أفكار ألعاب للأطفال من عمر 3 إلى 4 سنوات

صورة لطفلين يلعبان
أفكار ألعاب للأطفال..من الخيال من 3-4 سنوات
صورة لطفلين يلعبان
أفكار ألعاب للأطفال..من الخيال من 3-4 سنوات
صورة لأم تلعب مع طفلها
المكعبات والتركيبات لعبة لا يملها الأطفال
طفل يلعب بالأرقام
العبي مع طفلك لعبة الحروف والأرقام
طفلة تلعب بدميتها
مجسمات الحيوانات والدمى تفيد نمو طفلك
أم تشارك طفلها البحث عن القصة
اتركي طفلك يختار القصة المفضلة له
أطفال ينفذون أشكالاً من الخيال
اللعب بالصلصال ينمي مهارة الطفل الحركية والعقلية
شاركي طفلك لعبة التركيب أوالبازل
صورة لطفلين يلعبان
صورة لطفلين يلعبان
صورة لأم تلعب مع طفلها
طفل يلعب بالأرقام
طفلة تلعب بدميتها
أم تشارك طفلها البحث عن القصة
أطفال ينفذون أشكالاً من الخيال
8 صور

اللعب للطفل لا يعني قضاء الوقت أو الفرحة والمرح بالألعاب فقط، بقدر ما تعني المشاركة والاستمتاع بصحبة الآخرين معه أثناء اللعب، إذ تعد أهم جزء في حياتهم خاصة من عمر 3-4 سنوات، إذ إنها الطريقة النموذجية لتنمية مهاراتهم، وكذلك فرصة لتعليمهم المبادئ والأخلاق، دون ضغط أو إجبار، فالألعاب تحقق للطفل جزءاً كبيراً من الرفاهية والسعادة، وتجعله يشعر بالحرية والانطلاق، وتقريرنا اليوم يستعرض عدداً من أفكار ألعاب الطفل المناسبة للعمر من 3-4 سنوات، والتي معها تنمو مهارات الطفل الحركية والذهنية والاجتماعية واللغوية، وتتفتح أفكاره للجديد المبتكر. اللقاء والدكتورة فاطمة الشناوي أستاذة طب النفس ومحاضرة التنمية البشرية.

تكوين الطفل من 3-4 سنوات

الطفل في هذا العمر يبدأ النمو والإدراك والتمييز
  • في هذا العمر يبدأ الطفل بالإدراك والنمو والتمييز بشكل أكبر، كما يمكنه التعبير والنطق بأسماء الأشياء، لذلك يجب تنمية هذه القاعدة واستغلالها في تزويد الطفل بالمزيد.
  • ويتم ذلك بشكل مبسط وسهل، من دون أن يشعر الطفل بأنه يتعلم، أو أن اللعب وراءه هدف تعليمي. وهنا يظهر ذكاء الآباء في اختيار اللعبة وتقديمها للطفل. والأهم مشاركتهم له خاصة في بداية تعرف الطفل إلى اللعبة.
  • التنويع في اختيار اللعبة للطفل مطلوب؛ ويفضل إدخال بعض التفاصيل التعليمية في كل لعبة تختارينها للطفل؛ ما يساعده على التعرف إلى الحيوانات والفواكه والخضروات والأرقام والحروف.

أهم مميزات الطفل من 3-4 سنوات

  • الطفل في عمر 3 سنوات لا يستمتع باللعب الجماعي فقط مع الأطفال، ولكنه يسعد بالتفاعل معهم؛ نظراً لتمكنه من لغة الحوار، وكيفية طرح الأسئلة، ولمعرفته أنهم أشخاص حقيقيون، إضافة إلى تعرفه على بعض كلمات الذوق والمجاملة، "من فضلك"، "شكرا".
  • والطفل في الرابعة من عمره خير ما يوصف به هو: الحيوية والحماس والمغامرة والجرأة والتحلل من القيود، ومعها الحماقة والعنف، وهي سن القبول بالحضانة، ويرافق هذا شغف كبير بالحروف والأرقام وقبول للطرق الأكاديمية من ضبط وربط بين الطفل ومعلمته.

تعرّفي إلى المزيد: ثرثرة الطفل بين السلبيات والإيجابيات وطرق العلاج

أفكار ألعاب الأطفال من عمر 3 إلى 4 سنوات

ألعاب الحروف والأرقام تنمي عقل الطفل
  1. ألعاب الحروف: في هذا العمر يصبح الطفل قادراً على العدّ من 1 إلى 10، فدعي اللعبة تعرّفه إلى شكل الحرف وكيفية كتابته.
  2. لعبة تعريف الحيوانات بأسمائها وأصواتها وأماكن عيشها أولاً، ثم تقسيمها إلى أنواع برية وبحرية، أليفة وأخرى تعيش بالغابة.
  3. التعرف إلى وسائل النقل وتصنيفاتها البرية والبحرية والجوية. هذا الشكل من اللعب يستمتع به الذكور أكثر من الفتيات.
  4. يفهم الطفل في هذا العمر الفصول، وما يميّز كل فصل كطقسه وفواكهه وخضاره والثياب المناسبة له، خاصة الفصل الحار والبارد منها.
  5. الرسم: يعشق الطفل تعلّم الرسم فلنستغل هذا، ونعلّمه الرسم البسيط كالخط المفتوح أو المغلق والدائرة والوجه بشكل بسيط وهكذا.
  6. يمكننا في هذا العمر تعليم الطفل بعض الأغاني السهلة، وربطها ببعض الحركات الرياضية، فنكسب الغناء والرياضة.
  7. اتركي لطفلك مساحة ليلعب ويمثّل الأدوار؛ ستجدين لديه قدرة هائلة على التمثيل؛ فيفرغ ما بداخله، ومعها نعرفه على بعض المهن كالطبيب والشرطي والمهندس والمُعلم.

اختاري الألعاب التعليمية

اللعب بالمعجون -الصلصال- يساعد الطفل على الإبداع
  • نعم احرصي على أن تكون اللعبة المختارة تعليمية أكثر منها ترفيهية؛ حيث يبدأ إدراك ووعي الطفل في التفتح. ويزيد بمرور الوقت وتتابع اكتسابه للمهارات، ومن الألعاب المناسبة في هذا الوقت لتنمية الذكاء هي البازل.
  • البازل من الألعاب التي تنمي مهارات الذكاء لدى الأطفال كما أنها تشعرهم بالسعادة وتستحوذ على اهتمامهم، إذ يدخل الطفل في تحوير وتكوين الأشكال وتجميعها.
  • كذلك اللعب بالمعجون؛ فهو محبّب، الصلصال ليس لعبة عادية بل لعبة مميزة تساعد الطفل على الإبداع وتنمية مهاراته العقلية بل تنمية مهارات الطفل البدنية وتقوية عضلات يديه أيضاً، وهي مرحلة ممتازة لما قبل تعلم المسك بالأقلام والكتابة.
  • اللعب بالمكعّبات والتركيب وتكوين الأشكال، من الألعاب المسلية حيث إنها تحفز الخيال، وتساعد على تكوين شخصية فريدة للطفل، وسوف يطوّرها ويضيف لها الكثير من مهاراته المكتسبة الجديدة.
  • ولا تنسي أن أهم وأجمل طريقة لبناء علاقة مع الأبناء هي مشاركتهم اللعب، حتى لو أخذوا الكثير من وقتك، فهذه اللحظات هي التي ستحفر في ذاكرتهم، وتجعلهم يبدعون بعد ذلك في اختيار اللعبة.
  • ألعاب البحر، واللعب بالرمل والماء من الألعاب المميزة في هذا العمر، حيث إن ملمس الرمل يساعد على إدراك الأطفال للأمور، وتعزز ثقته بنفسه، وتساعد على نموهم البدني، وذلك من خلال السكب والغربلة والاستمتاع بعمل أشكال بسيطة.

الرسم والتلوين

  • من الممكن أن يُهدى الطفل في هذا العمر بمجموعة من الكتب الخاصة بالرسوم الفارغة التي يقوم هو بتلوينها، ومجموعة من الألوان التي تساعده على المسك بالأقلام وتنمية العضلات، والتعرف إلى الأشكال والرسوم، والتمييز بين الألوان بشكل بسيط، كما أن مثل هذه الألعاب تساعد على تكوين ذوق خاص بالطفل.

تعرّفي إلى المزيد: "متلازمة الطفل الأوسط": هل تمده بسلبيات أم تُكسبه مميزات؟

المكعبات والتركيبات

ألعاب كثيرة جديدة ومبتكرة تناسب طفل الثالثة والرابعة
  • ألعاب أخرى جذابة للطفل من 3-4 سنوات وهي لعبة المطبخ؛ إذ يحاول الأطفال في هذا العمر تقليد الأم والأب، خاصة الفتيات يكون لديهن حب كبير لدخول المطبخ مع أمهاتهن ومحاولة تقليدها.
  • لذلك يمكن للأطفال شراء المطابخ البلاستيكية الملونة، إذ إنها أحد الألعاب المحببة للأطفال والتي باتت متوفرة بكثرة.
  • التعرف إلى أجزاء الجسم وتسميتها وشرح فائدتها، وهناك مزيد من الألعاب التي تحمل أجزاء الجسم مفككة يمكن للطفل وضعها في المكان المناسب لها، مما يساعد الطفل على التعرف إلى الكثير.

مجموعة من الفواكه البلاستيكية والخضروات

  • لكي يتعرف الطفل إلى كل شيء ولونه واسمه يجب أن يراه بشكل مجسم، لذلك فهي مجموعة من الألعاب المميزة والمناسبة للأطفال في هذا العمر.
  • كذلك الألعاب الخاصة بتنمية الفكر، والتعرف إلى كيفية التفكير وتحريك المجسمات، كما تساعده إلى التعرف على الألوان والأشكال كالشطرنج وألعاب الحروف التي تجمع أسماءً أو أشكالاً محببة للطفل.

لعبة إشارة المرور

  • لعبة إشارة المرور تساعد الطفل على التميز والتعرف إلى الأشكال والألوان، وكيفية عبور الطريق بشكل تخيلي، كما تساعده على إدراك أن هناك قواعد وأموراً يجب تطبيقها في الحياة.
  • يمكن للطفل في هذا العمر أن يحرك الدراجة في المنزل بشكل جيد، وهذه اللعبة تساعده على حركة عظامه وعضلاته وتخرج طاقته، فركوب الدراجة مهم لكل الأعمار.

تعرّفي إلى المزيد: صفات الأطفال الأذكياء

مجسمات الحيوانات

الدمى ومجسمات الحيوانات ألعاب تنمي معرفة الطفل
  • من الألعاب التي تساعد على تحفيز خيال الطفل وتكوين الأشكال والرسوم بشكل مجسم وجميل، هي مجسمات الحيوانات، والدمى المختلفة الأشكال والألوان.
  • وكذلك السيارات تحتل جزءاً من اهتمام الأطفال خاصة الذكور، فسواء كانت لعبة تنظيم السيارات أو اللعب بالسيارات ذات المحرك الكهربي كلها تثير اهتمامه وتسعده.

شخصيات الكرتون

  • في هذا السن يكون الطفل متعلقاً بالشخصيات الكرتونية، ويبدأ كل طفل بالإعجاب بكل شخصية مميزة بالنسبة له، لذلك يمكن أن يلعب بالملابس الخاصة بالشخصية أو المجسمات الخاصة بها.

القصص المصورة

لا مانع من قراءة القصة على اللاب توب
  • يكون الطفل مدركاً في هذا العمر ومنتبهاً للأشياء ممن حوله بشكل جيد جداً، حيث يستطيع التعرف إلى معنى الصورة واسم الحيوان. ويستوعب مغزى القصة أيضاً... ولا مانع من قراءة القصة على وسائل التكنولوجيا الحديثة.

ملاحظة من"سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.