الذعر الليلي عند الأطفال والمراهقين ... أسبابه وكيفية التعامل معه؟

صورة لطفلة خائفة
طريق فعالة لمنع الذعر الليلي عند الأطفال الصغار
صورة لطفلة نائمة
ما هو الذعر الليلي عند الأطفال؟
صورة لأم مع تساعد طفلها على النوم
بيئة نوم هادئة
صورة لطفل يقرأ كتاب
الالتزام بروتين يومي
صورة لطفل نائم
التأكد من حصول طفلك على قسط كافٍ من النوم
صورة لطفلة خائفة
صورة لطفلة نائمة
صورة لأم مع تساعد طفلها على النوم
صورة لطفل يقرأ كتاب
صورة لطفل نائم
5 صور

الأطفال الصغار حساسون للغاية من الناحية النفسية، لذلك يعاني العديد من الأطفال الصغار من الذعر الليلي، ويجدون صعوبة في التعامل معه، وهو نوع شائع من اضطرابات نوم الطفل. يصاب الطفل بالذعر الليلي عندما يبدأ في الشعور ببعض القلق والخوف أثناء النوم، وعادة ما يستمر لمدة عشر إلى خمس عشرة دقيقة، بعد ذلك يعود الطفل إلى طبيعته. لمساعدة طفلك على التغلب على الذعر الليلي، عليك توخي الحذر الشديد وتشجيع طفلك ودعمه. هناك، وفقاً لموقع breadfast، العديد من الطرق لحماية طفلك من نوبات الذعر الليلي.

ما هو الذعر الليلي عند الأطفال؟

يربط معظم الآباء بين الذعر الليلي والكوابيس «المصدر: Freepik»

يربط معظم الآباء بين الذعر الليلي والكوابيس، ويتمثل الاختلاف في أن الكوابيس تحدث في حركة العين السريعة، وتحدث أثناء الحلم، بينما يحدث الذعر الليلي أثناء النوم العميق.
يمكن أن يكون هناك عدد من أسباب للذعر الليلي لدى الأطفال، على سبيل المثال إصابة الطفل بالحمى والحرمان من النوم. قد يعاني الأطفال من نوبة أو بضع نوبات من الذعر الليلي كل ليلة لعدة أشهر، ويختلف الذعر أثناء النوم عن الكوابيس أيضاً في أن الأطفال الذين يعانون منه يصعب إيقاظهم؛ لأنهم ما زالوا نائمين جزئياً.

ربما تودين أيضاً الاطلاع على أسباب خوف الطفل من الأشخاص

نصائح للتعامل مع الذعر الليلي لدى الأطفال

1. تجنبي إيقاظ طفلك

قد يكون استيقاظ طفلك أثناء نوبة الذعر الليلي مخيفاً حقاً لطفلك. إذا أيقظت طفلك أثناء النوبة، فقد يكون ذلك مرهقاً ومخيفاً لطفلك، حيث يتذكره الطفل ويضطرب نومه. وبالتالي، يجب على الوالدين تجنب إيقاظ الطفل، ولكن لاحظي الوقت الذي يعاني فيه طفلك من الذعر الليلي. فإذا حدث في نفس الوقت تقريباً كل ليلة، فحاولي إيقاظه لمدة 10-15 دقيقة قبل أن تحدث النوبة، ويظل الطفل مستيقظاً لبضع دقائق قبل النوم مرة أخرى.

2. بيئة نوم هادئة

يجب التأكد من أن البيئة المحيطة بالطفل في وضع جيد للتعامل مع نوبات الذعر «المصدر: Freepik»

يجب التأكد من أن البيئة المحيطة بالطفل تساعد على تهدئة نوبات الذعر الليلي. لذا احرصي على أن تكون الغرفة مظلمة جيداً، مما سيضمن لطفلك نوماً عميقاً.

علاوة على ذلك، حاولي أن تحافظي على هدوئك، لجعل طفلك يشعر بالاسترخاء، وحاولي النوم بجانبه لبضع ليالٍ؛ لطمأنته.

3. التخلص من التوتر

إذا شعرت أن طفلك منزعج من أي نوع من المشاكل في حياته المدرسية أو مخاوف بشأن الأصدقاء، فمن مسؤوليتك تقييم أي من هذه المشكلات، وتعد واحدة من أفضل الطرق هي إجراء محادثة مباشرة مع طفلك حول نفس الشيء. سواء كانت عاطفية أو جسدية، فإن كل هذه الاختلالات تنعكس في الذعر الليلي لدى الطفل.

4.قسط كافٍ من النوم

الحرمان من النوم أحد أكثر أسباب الذعر الليلي (المصدر: AdobeStock)

الحرمان من النوم هو أحد أكثر أسباب الذعر الليلي شيوعاً عند الأطفال. يمكنك محاولة جعل طفلك ينام في وقت مبكر بوقت قليل من المعتاد. عادة، يحتاج الأطفال الأصغر سناً إلى ما لا يقل عن 10 ساعات من النوم كل ليلة، كما يساعد الانتظام في روتين قبل النوم الطفل على الاسترخاء، ومنح الطفل ساعات من النوم العميق.

5. الاهتمام بنظام طفلك الغذائي

تعد أحد الأسباب الشائعة لاضطرابات النوم هو تناول الكثير من المشروبات المحتوية على الكافيين على مدار اليوم. وبالتالي، يجب التأكد من أن طفلك لا يتناول الكثير من الكافيين، خاصة قبل الذهاب إلى النوم.
تعد من الوجبات الخفيفة التي يمكن تقديمها لطفلك قبل النوم؛ هو كوب من الحليب، وساندويتش زبدة الفول السوداني.

6. الالتزام بروتين يومي

يساعد الالتزام بروتين يومي قبل النوم على تهدئة طفلك «المصدر: Freepik»

يساعد الالتزام بروتين يومي قبل النوم، كقراءة القصص أو أخذ حمام دافئ، على تهدئة مخاوف طفلك، ويجب تجنب مشاهدة الطفل لأي برامج تلفزيونية أو ألعاب كمبيوتر مخيفة في المساء.

كما يؤدي الانغماس في الأنشطة الصحية، على مدار اليوم، إلى إفراز هرمونات تُسهم في استرخاء الجسم والدماغ.

قد يهمكِ الاطلاع على جدول روتين يومي لطفلك يعزز انضباطه

ملاحظة من "سيدتي. نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.
سيدتي وطفلك فيسبوك