طرق طبيعية للتحكم في ارتفاع ضغط الدم لدى المراهقين

صورة لمراهقة تشعر بالتعب
طرق طبيعية لإدارة ارتفاع ضغط الدم لدى المراهقين -«الصورة من موقع Freepik»
صورة لمراهقة تحمل كوباً من القهوة
الحد من تناول الكافيين -«الصورة من موقع AdobeStock»
صورة لمراهقة تشعر بالتعب
صورة لمراهقة تحمل كوباً من القهوة
2 صور

يمكن أن يزيد ارتفاع ضغط الدم من خطر الإصابة بأمراض القلب خاصة لدى المراهقين، وذلك عندما يتم تركه خارج نطاق السيطرة، فمن الممكن أن يسبب السكتة الدماغية. لذلك؛ تُعتبر الأدوية إحدى طرق التحكم في ارتفاع ضغط الدم ، ومع ذلك يمكن للمراهق تجربة الكثير من الطرق الطبيعية للتحكم فيه. وفقاً لموقع "هيلث لاين"، هناك العديد من الطرق التي يمكن للمراهق القيام بها لخفض ضغط الدم بشكل طبيعي دون تناول أي نوع من الأدوية. في ما يلي، وفقاً لموقع "هيلث لاين"، بعض الطرق الطبيعية للتحكم في ارتفاع ضغط الدم لدى المراهقين.

1. ممارسة الرياضة بانتظام

ممارسة الرياضة تساعد على التحكم في ضغط الدم «الصورة من موقع AdobeStock»

تُعد الخطوة الأولى والأهم للتحكم في ارتفاع ضغط الدم هي ممارسة رياضة المشي بشكل يومي؛ حيث تُعتبر من أفضل الأشياء التي يمكن للمراهق القيام بها لخفض ضغط الدم المرتفع. من خلال ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، تصبح صحة القلب أقوى لخفض ضغط الدم .

على الجانب الآخر، يساعد النشاط البدني على الوصول إلى الوزن الصحي، ويقلل من فرص الإصابة بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب، بالإضافة إلى التخلص من الوزن الزائد، ويُنصح بممارسة الأنشطة البدنية المعتدلة لمدة 150 دقيقة أسبوعياً؛ أي بمعدل 30 دقيقة خمس مرات في الأسبوع.

قد يهمكِ الاطلاع على: حفزي طفلك على ممارسة الرياضة.. لتنظيم ساعات يومه

2. تقليل تناول الصوديوم

إن نسبة كبيرة من المراهقين يتناولون الصوديوم عن طريق الأطعمة الجاهزة والمعالجة، وقد يؤدي تناول كثير من الصوديوم في النظام الغذائي إلى احتفاظ الجسم بالسوائل؛ ما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.
لذا؛ يجب تجنب الدهون المشبعة والحد من استهلاك الصوديوم عن طريق الحد من تناول الملح، وتجنب الأطعمة المعلبة قدر الإمكان التي عادةً ما تحتوي على نسبة مرتفعة جداً من الصوديوم..

يُوصى أيضاً بزيادة تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم؛ لأنه يساعد على موازنة كمية الصوديوم في الجسم، وهو من العناصر المهمة أيضاً لصحة القلب.
فإذا لم يحصل الجسم على ما يكفي من البوتاسيوم من النظام الغذائي، أو إذا فقد كثيراً من البوتاسيوم بسبب الجفاف أو بسبب ظروف صحية أخرى؛ فقد يتراكم الصوديوم في الدم ويسبب ارتفاع ضغط الدم.
يُوصى أيضاً بتناول الأطعمة الغنية بالألياف التي تشمل الفاكهة والخضروات والحبوب، كما يُوصى بتغيير اللحوم الحمراء بالبروتينات الخالية من الدهون مثل الأسماك والدواجن، حيث يُعد النظام الغذائي الصحي للقلب أمراً حيوياً للمساعدة في تقليل ضغط الدم المرتفع.

3. الحد من تناول الكافيين

المشروبات المنبهة تسبب ارتفاع ضغط الدم «الصورة من موقع AdobeStock»

من أبرز العوامل المتسببة في ارتفاع ضغط الدم، تناول المشروبات المنبهة خاصة في المساء، ونتيجة لذلك يمكن أن يسبب ارتفاع ضغط الدم لاحتوائها علي نسبة كبيرة من الكافيين؛ لذلك، لتجنب أو منع ارتفاع ضغط الدم؛ من المهم الابتعاد عن تناول الكافيين.

أيضاً تتسبب المواد الكيميائية الموجودة في دخان التبغ في إتلاف أنسجة الجسم وتصلب جدران الأوعية الدموية، لذا؛ يُنصح بالحد من تعرض المراهقين لدخان التبغ قدر الإمكان.

4. الحد من الإجهاد والتوتر

يُعد الإجهاد سبباً شائعاً لارتفاع ضغط الدم المؤقت، وإذا أصبح التوتر أو الإجهاد مشكلة طويلة الأمد؛ فقد يؤدي ذلك إلى ارتفاع ضغط الدم المستمر أو المزمن نتيجة زيادة هرمون الأدرينالين بالجسم، الذي يتسبب في سرعة ضربات القلب؛ ما يؤدي إلى تدفق الدم بصورة كبيرة في الأوعية الدموية، الأمر الذي يتسبب في عدم انضباط مستوى الضغط.
لذا؛ قد تساعد ممارسة المراهق لبعض التمارين الرياضية بجانب ممارسة التدليك، واليوغا، على تقليل مستويات التوتر لديه.

قد يهمكِ الاطلاع على: الأعراض الجسدية للتوتر عند الأطفال

5. تناول الشوكولاتة الداكنة أو الكاكاو

تناول كميات صغيرة من الشوكولاتة الداكنة يخفض ضغط الدم «الصورة من موقع Freepik»

يمكن لتناول كميات صغيرة من الشوكولاتة الداكنة أو مسحوق الكاكاو؛ أن يخفض ضغط الدم، وذلك لغناها بمركبات الفلافونويد التي تسبب في تمدد الأوعية الدموية واسترخاء الشرايين وتحسين صحة القلب لدى المراهق أيضاً.

تحتوي الشوكولاته أيضاً على مادة الثيوبرومين التي تحفز التركيز والانتباه عن طريق تحسين تدفق الدم إلى المخ، ومن ثَم تنشيط الذاكرة.

6. إنقاص الوزن

تؤدي السمنة إلى ارتفاع الضغط وأمراض القلب والأوعية الدموية، ويمكن لمحاولة التغلب على الوزن الزائد التحكم في ارتفاع ضغط الدم من خلال تحفيز انقباض الأوعية الدموية والكُلَى، وذلك لإعادة امتصاص الصوديوم والماء وإعادتهما مرة أخرى إلى الدم؛ ما يؤدي إلى زيادة حجم الدم وبالتالي ارتفاع الضغط.

لذا؛ يمكن أن يساعد تقليل السعرات الحرارية المتناولة، وممارسة النشاط البدني بانتظام على تخفيف الوزن، وخفض ضغط الدم، ولكن لا بُدَّ من استشارة الطبيب لمعرفة التمارين الرياضية المناسبة لطفلك المراهق وشدتها؛ لتجنب حدوث المشكلات.

7. تناول التوت

التوت غني بمضادات الأكسدة «الصورة من موقع AdobeStock»

يحتوي التوت على مادة البوليفون والأنتوسيانين، وكلاهما من مضادات الأكسدة التي تساعد على تنشيط الدورة الدموية، وضخ الدم وتدفقه بانتظام عبر الشرايين القلبية، والمساعدة على خفض ضغط الدم إلى مستوياته الطبيعية.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك