صورة حامل
أسباب تأخر نمو الجنين في كيس الحمل - الصورة من Adobestock
صورة تعبيرية عن الجنين
أنواع تقييد النمو داخل الرحم - الصورة من Adobestock
صورة جنين يقرأ
ما الذي يسبب تأخر نمو الجنين؟ - الصورة من Adobestock
صورة الألتراساوند
كيف يتم تشخيص تقييد النمو داخل الرحم؟ - الصورة من Adobestock
صورة لتشكل الجنين في الرحم
كيف يمكن معالجة تأخر نمو الجنين؟ - الصورة من Adobestock
صورة حامل
صورة تعبيرية عن الجنين
صورة جنين يقرأ
صورة الألتراساوند
صورة لتشكل الجنين في الرحم
5 صور

تقييد النمو داخل الرحم، هو عندما يكون الجنين أصغر مما ينبغي بالنسبة لعمر الحمل (عدد الأسابيع في الحمل). فهذا يعني أن الجنين لا ينمو بالمعدل المتوقع أثناء وجوده داخل الرحم. وبما أن الأجنة تنمو بمعدلات مختلفة، فهذا لا يعني بالضرورة أن الجنين يعاني من تأخر النمو داخل الرحم. في معظم الحالات، تولد الأجنة الصغيرة الحجم صغيرة الحجم ولكنها تتمتع بصحة جيدة. الأطباء والاختصاصيون يفسرون لك أسباب قصور نمو الجنين داخل كيس الحمل.

أنواع تقييد النمو داخل الرحم

أنواع تقييد النمو داخل الرحم - الصورة من Adobestock


1 – أن تكون جميع أجزاء جسم الجنين صغيرة الحجم. وهذا يمثل ما يصل إلى 30٪ من حالات تأخر النمو داخل الرحم.
2 - يكون حجم جسم الجنين صغيراً. فيما رأسه كبير، و 80٪ من جميع حالات تأخر النمو داخل الرحم، تكون كذلك.

متى يتم اكتشاف تأخر نمو الجنين؟

غالبًا ما يتم اكتشاف تأخر النمو داخل الرحم بعد 20 أسبوعًا من الحمل عندما يبدأ الطبيب بقياس الارتفاع القاعي (المسافة بين عظمة العانة والرحم) في كل زيارة قبل الولادة. إذا كان هذا القياس أقصر من المتوقع، فقد يشك في تأخر النمو داخل الرحم ويطلب المزيد من الاختبارات.

ما الذي يسبب تأخر نمو الجنين؟

ما الذي يسبب تأخر نمو الجنين؟ - الصورة من Adobestock


قد يكون سبب هذه الحالة وجود مشكلة في المشيمة أو الحبل السري. هذه الأعضاء مسؤولة عن نقل العناصر الغذائية والأكسجين والدم إلى الجنين. وبدون كمية مناسبة من التغذية، يمكن أن يكون الجنين صغيراً بالنسبة لعمره، وعادة ما تصابين بهذا الحالة للأسباب الآتية:
إذا كنت حاملاً بتوأم أو ثلاثة
كان لديك طفل سابق ومررت بهذه الحالة
الإصابة بارتفاع ضغط الدم، أو أمراض القلب، أو انخفاض عدد كريات الدم.
التدخين أو استخدام عقاقير ممنوعة.
لديك ضعف في المناعة
لديك مرض الكلى
تتناولين الأدوية المضادة للنوبات.
مصابة بالسكري.
الإصابة بعدوى مثل الحصبة الألمانية، أو الزهري، أو الفيروس المضخم للخلايا (CMV) أو داء المقوسات.
يمكن أن يحدث تقييد نمو الجنين أيضًا إذا كان طفلك يعاني من اضطراب خلقي أو وراثي مثل متلازمة داون (التثلث الصبغي 21).

كيف يتم تشخيص تقييد النمو داخل الرحم؟

كيف يتم تشخيص تقييد النمو داخل الرحم؟ - الصورة من Adobestock


لا تعاني معظم الحوامل من أي أعراض أو علامات تشير إلى أن الجنين صغير الحجم بالنسبة لعمر الحمل. لكنك قد تشعرين أن بطنك أو جنينك ليس كبيراً كما ينبغي. لكن القرار يعود لتشخيص الطبيب، الذي يقدر عمر الحمل الدقيق أو تحديد موعد ولادتك. بدءاً من اليوم الأول من آخر دورة شهرية لك وعن طريق إجراء الموجات فوق الصوتية في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. بعد ذلك يمكن للطبيب تشخيص تأخر النمو داخل الرحم باستخدام عدة طرق مختلفة، وهي:

ارتفاع قاع الرحم

الارتفاع القاعي هو حجم بطنك من أعلى عظمة العانة إلى أعلى الرحم أو حجم "نتوء طفلك". يقوم مقدم الرعاية الصحية الخاص بك بقياس الارتفاع القاعي بالسنتيمتر باستخدام شريط قياس (مصنوع عادة من الورق). يضع أحد طرفيه على عظمة العانة والطرف الآخر في أعلى الرحم.
على سبيل المثال، إذا كنت حاملاً في الأسبوع 32، فيجب أن يكون ارتفاع قاع جسمك حوالي 32 سم. وقد يشك طبيبك في تأخر النمو داخل الرحم إذا كان قياسك أقل بـ 4 سم على الأقل من الارتفاع المفترض أن يكون عليه ارتفاع قاع جسمك. يمكن لطبيبك أيضًا استخدام يديه ليشعر بمناطق معينة من بطنك (تسمى الجس) وتقدير حجم الجنين.

عن طريق قياس وزنك

يقوم طبيبك بقياس وزنك في كل موعد قبل الولادة. وقد يشير نقصان الوزن إلى أن الجنين لا يكتسب وزنًا كافيًا.

الموجات فوق الصوتية

إذا تم تشخيص إصابتك بتأخر نمو الجنين داخل الرحم، فستخضعين لفحوصات إضافية بالموجات فوق الصوتية لمراقبة نمو الجنين طوال فترة الحمل. وإجراء صورة لأخذ القياسات وتقدير حجم ووزن الجنين. أو للتحقق من تدفق الدم من المشيمة عبر الحبل السري أو عبر الأوعية الدموية (وهذا ما يسمى تدفق دوبلر). ضعف الدورة الدموية يمكن أن يشير إلى تأخر النمو داخل الرحم
كما يمكن للموجات فوق الصوتية أيضًا قياس كمية السائل الأمنيوسي المحيط بالجنين. القليل جدًا من السائل الأمنيوسي يمكن أن يشير إلى تأخر النمو داخل الرحم.

مراقبة الجنين

يقوم الطبيب بتثبيت جهاز مراقبة عبر الرحم. بحيث تستلقين وأنت ترتدين هذا الجهاز لمدة 30 دقيقة تقريبًا بينما يقوم هو بتتبع معدل ضربات قلب الجنين. بحثًا عن أي علامات تشير إلى مشاكل في النمو.

فحص السائل الأمنيوسي

يمكن أن يساعد بزل السلى في تحديد الأسباب الخلقية لتأخر النمو داخل الرحم. يقوم طبيبك بإدخال إبرة عبر جلدك إلى الرحم. يتم فيها سحب عينة من السائل الأمنيوسي إلى الإبرة ثم يتم اختبارها للتأكد من عدم وجود مشاكل. .
وإذا أراد طبيبك إجراء اختبارات إضافية، فلا تقلقي. لأن بعض الأجنة تكون أصغر من المتوسط ولكنها تتمتع بصحة جيدة ونشطة.
مراحل تطور الجنين في الرحم ..شهراً بعد شهر

كيف يمكن معالجة تأخر نمو الجنين؟

كيف يمكن معالجة تأخر نمو الجنين؟ - الصورة من Adobestock


يعتمد علاج تأخر النمو داخل الرحم على مدى تقدمك في الحمل ومدى صحة الجنين. لسوء الحظ، لا يوجد "حل" لتأخر نمو الجنين. وكل ما يستطيع الطبيب فعله هو مراقبتك عن كثب للتأكد من عدم وجود مضاعفات وسيعالجك من أي حالات مفاجئة تساهم في تأخر نمو الجنين، وقد تكون العلاجات كما يلي:
زيادة المراقبة: سيقوم الطبيب بمراقبتك أنت والجنين عن كثب، والتحقق من نمو الجنين باستخدام الموجات فوق الصوتية والاختبارات الأخرى.
الولادة المبكرة: إذا لم يتطور الحمل أو كان الجنين في خطر، فقد يتم تحريض المخاض مبكرًا (قبل 37 أسبوعًا من الحمل). في بعض الأحيان يوصى بإجراء عملية قيصرية لأن الولادة الطبيعية يمكن أن تضغط على الطفل الذين يعاني من تأخر النمو.
ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.