10 نصائح لتجنب زيادة الوزن أثناء الحمل ومخاطر زيادته

صورة لامرأة حامل تحمل ميزان
كيف تتجنبين اكتساب الوزن الزائد أثناء الحمل؟ - «المصدر: Freepik»
صورة لامرأة حامل تحضر الطعام
تناول نظام غذائي سليم باعتدال - «المصدر: Freepik»
صورة لامراة حامل تمارس التمارين الرياضية
ممارسة التمرينات الرياضية - «المصدر: AdobeStock»
صورة لامراة حامل تمارس اليوجا
تقليل التوتر - «المصدر: Freepik»
صورة لطبيب يفحص امرأة حامل
الرعاية المناسبة قبل الولادة - «المصدر: AdobeStock»
صورة لامرأة حامل تحمل كوب من الماء
حافظي على رطوبتك - «المصدر: Freepik»
صورة لامرأة حامل تحمل ميزان
صورة لامرأة حامل تحضر الطعام
صورة لامراة حامل تمارس التمارين الرياضية
صورة لامراة حامل تمارس اليوجا
صورة لطبيب يفحص امرأة حامل
صورة لامرأة حامل تحمل كوب من الماء
6 صور

يعد التحكم في الوزن خلال فترة الحمل أمراً بالغ الأهمية ويؤثر على صحة الأم والجنين. وحدوث مضاعفات الحمل مثل سكري الحمل ومضاعفات الولادة مثل تسمم الحمل والحاجة إلى الولادة القيصرية وزيادة مخاطر الاضطرابات الصحية للطفل، مثل ولادة طفل كبير الحجم ومع ذلك من الطبيعي والآمن اكتساب الوزن المناسب خلال فترة الحمل؛ لأن هذا يعد مؤشراً على النمو الصحي للجنين. لكل حامل إليكِ وفقاً لموقع بولد سكاي الهندي كيفية تجنب اكتساب الوزن الزائد خلال فترة الحمل.

1. نظام غذائي صحي

يجب على الحامل اتباع نظام غذائي صحي خلال فترة الحمل «المصدر: Freepik»

اتباع نظام غذائي صحي خلال فترة الحمل خالٍ من السكر والدهون يساعد على ضمان التغذية السليمة للجنين، كما يجب عليك تناول الفواكه الحمضية والخضروات، والوجبات الغذائية الغنية بالكالسيوم، وفيتامينات ما قبل الولادة.

قد يهمكِ الاطلاع على: دليلك لنظام غذائي متوازن أثناء أشهر الحمل

2. الإقلاع عن التدخين

يؤدي التدخين إلى العديد من المضاعفات على صحة الأم والجنين، فقد يسبب العديد من اضطرابات القلب، ومرض الانسداد الرئوي المزمن، وانتفاخ الرئة مما يؤدي إلى تدهور صحة الأم ووزنها بشكل عام.

قد ينتهي الحمل أيضاً، بالإجهاض، ومتلازمة موت الرضع المفاجئ، والولادات المبكرة.

3. تقليل التوتر

على الحامل ممارسة تمارين التنفس العميق «المصدر: Freepik»

يعد الإجهاد هو أحد العوامل الأكثر أهمية التي يمكن أن تساهم في زيادة الوزن خلال فترة الحمل، مما يجعل الحامل تتوق إلى تناول الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات. لذا على الحامل ممارسة تمارين التنفس العميق والتأمل واليوجا للحفاظ على مستويات التوتر لديها تحت السيطرة.

4. تناول الفيتامينات

يعد الحفاظ على الوزن مهماً للمرأة الحامل، فلا يجب أن تكتسب أو تفقد الكثير من الوزن؛ لذا يجب عليها تناول حمض الفوليك والمعادن وغيرها من الفيتامينات والمكملات الغذائية المختلفة التي لا غنى عنها لضمان صحتها وصحة جنينها، وتعد أفضل الأطعمة غنى بحمض الفوليك هي السبانخ، والبروكلي، والفاصوليا.

5. الفحوصات المنتظمة

يجب على الحامل القيام بفحوصات ما قبل الولادة«المصدر: AdobeStock»

قبل وأثناء الحمل، يجب على الحامل القيام بفحوصات ما قبل الولادة لتفادي الإصابة بأية مضاعفات والحفاظ على صحتها وصحة الجنين.

6. الحصول على قسط كافٍ من النوم

يساعد حصول الحامل على ساعات نوم كافية في الحفاظ على وزن صحي، وفي المقابل تشير إحدى الدراسات إلى أن الحصول على ساعات نوم غير كافية يمكن أن يساهم في زيادة الوزن بشكل مفرط .
لذا يجب على الحامل الحصول على قسط كافٍ من النوم لمدة 6 إلى 9 ساعات يومياً، إضافة إلى ممارسة الحامل للنشاط البدني المنتظم واتباع روتين وطرق النوم الصحيحة، ويفضل أن تقوم الحامل بالنوم على الجانب الأيسر لتحسين تدفق الدم لها ولجنينها.

قد يهمكِ الاطلاع على: طريقة النوم الأكثر أماناً وراحةً أثناء الحمل

7. ممارسة التمرينات الرياضية

لا يُنصح بممارسة التمارين الشاقة أثناء الحمل«المصدر: AdobeStock»

لا يُنصح بممارسة التمارين الشاقة خلال فترة الحمل، قد تساعد ممارسة التمارين المعتدلة على تقوية جهاز المناعة والدورة الدموية لدى الحامل، ويعد أحد هذه التمارين البسيطة ذات الفوائد العديدة هو المشي.

8. تجنب تناول بعض الأطعمة

خلال فترة الحمل يجب أن تتجنب الحامل تناول بعض الأطعمة مثل اللحوم النيئة أو نصف المطبوخة، السوشي، البيض النيئ، الحليب غير المبستر، فقد تتسبب في إصابة الحامل بالتسمم الغذائي ومشاكل في الهضم وتعيق حفاظ الحامل على وزن صحي.

9. حماية الحامل من الجفاف

من الضروري تجنب الجفاف خلال فترة الحمل«المصدر: Freepik»

من الضروري تجنب الجفاف خلال فترة الحمل وتناول كمية كافية من الماء لمساعدتها على الشعور بالشبع بين الوجبات.

على الجانب الآخر إذا لم يكن جسم الحامل رطباً خلال فترة الحمل، فقد يؤدي ذلك إلى زيادة شعور الحامل بالغثيان والصداع، وما إلى ذلك. كما يؤدي تناول كمية كافية من الماء خاصة خلال الثلث الثالث من الحمل إلى تقليل فرص الولادة المبكرة والتقلصات وتخفيف من الإمساك ومنع الانتفاخ.

10 تقسيم الوجبات على مدار اليوم

يجب أن يساعدك تناول وجبة خفيفة صحية كل ثلاث ساعات على تجنب الإفراط في تناولها في أوقات الوجبات. كما يجب على الحامل الإكثار من تناول الفواكه التي تحتوي على الكثير من الألياف مثل الجريب فروت والبرتقال والتفاح والتوت والكمثرى والخوخ .

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك