علاجات منزلية لانتفاخ وانسداد الرئة أثناء الحمل

صورة لامرأة حامل مريضة
علاجات منزلية لانتفاخ وانسداد الرئة أثناء الحمل
صورة للثوم
فوائد الثوم للحامل
صورة لامرأة حامل تحمل الدواء
زيادة تناول فيتامين د أثناء الحمل
صورة لامرأة حامل تحمل كوب من الماء
زيادة تناول الماء
صورة لامرأة حامل تحضر الطعام
اتباع نظام غذائي صحي
صورة لبعض شرائح من الزنجبيل
فوائد الزنجبيل
صورة لامرأة حامل مريضة
صورة للثوم
صورة لامرأة حامل تحمل الدواء
صورة لامرأة حامل تحمل كوب من الماء
صورة لامرأة حامل تحضر الطعام
صورة لبعض شرائح من الزنجبيل
6 صور

يعد انتفاخ الرئة أو مرض الانسداد الرئوي المزمن هو مجموعة من أمراض الرئة التي تعيق تدفق الهواء، ويجعل التنفس أصعب، ويمكن أن يدمر انتفاخ الرئة الحويصلات الهوائية، مما يؤدي إلى انفجارها على المدى الطويل، وذلك نظراً لأن ضيق التنفس يعد أحد الأعراض المعتادة للحمل، فمن المحتمل أن يحدث انتفاخ الرئة خلال فترة الحمل. بسبب مجموعة من العوامل تأتي في مقدمتها تدخين السجائر والتعرض لشوائب الهواء أو المهيجات الأخرى في الهواء، مثل عوادم السيارات، والأبخرة الصناعية، ووفقاً لموقع هيلث لاين لا يفضل استخدام الأدوية لعلاج انتفاخ الرئة غير مسموح به، إليك في المقابل أفضل العلاجات المنزلية لانتفاخ الرئة خلال فترة الحمل.

1. الثوم

يعد الثوم علاجاً طبيعياً لانتفاخ الرئة لغناه بمضادات البكتيريا والفيروسات

يعد الثوم علاجاً طبيعياً لانتفاخ الرئة خلال فترة الحمل، حيث إنه يحتوي على مواد مضادة للبكتيريا والفيروسات، كما أنه يساعد على خفض درجة حرارة الجسم، وكذلك التخلص من البلغم من الصدر والرئتين، لهذا السبب يجب تناول فصوص ثوم بانتظام فهي أفضل علاج لانتفاخ الرئة ومحاربة عودته.

2. الأناناس

يعد الأناناس علاجاً فعالاً لانتفاخ الرئة لغناه بمادة البروميلين التي تعمل على تطهير الرئتين من الملوّثات ومن آثار التدخين والبلغم المتراكم فيهما والتي تساهم أيضاً في تعزيز مرونة الرئتين وتساعدها على اجتذاب الأوكسيجين بشكل أقوى.

ومع ذلك ينصح بتجنب تناول الأناناس خلال الثلث الأول من الحمل لتفادي حدوث انقباضات الرحم والإجهاض، بينما يمكن تناوله خلال الثلث الثاني والأخير من الحمل لفائدته في تحفيز المخاض وتوسيع عنق الرحم، مما يسرع الولادة لاحتوائه على مركبات البروميلين.

3. زيادة تناول الماء

تناول الماء أسهل العلاجات الطبيعية لانتفاخ الرئة

من أكثر علامات انتفاخ الرئة هي زيادة إنتاج المخاط، مما يسبب نوبات سعال طويلة الأمد يصعب التحكم فيه. لذا يعتبر تناول الماء أسهل العلاجات الطبيعية لانتفاخ الرئة، ويساعد أيضاً تشغيل جهاز الترطيب في منزلك على تحسين الرطوبة، ويجعل التنفس أسهل بالنسبة لك، خاصة خلال فترة الليل.

ما هي كمية الماء التي يجب أن تشربها أثناء الحمل؟

4. زيت الكافور

يستخدم زيت الكافور لعلاج مختلف أمراض الجهاز التنفسي، بما في ذلك الأنفلونزا والتهاب السحايا ونزلات البرد والحمى والتهاب الحلق والتهاب الجيوب الأنفية والتهاب الشعب الهوائية. وأيضاً انتفاخ الرئة.

لذا افركي منطقة الصدر بزيت الكافور بشكل يومي للتخلص من المخاط حيث أظهرت الأبحاث أنه غير ضار لعلاج مشاكل الجهاز التنفسي بسبب وجود مادة السينول بها، أيضاً يمكن لزيت الكافور أن يمنع ضيق التنفس ويعزز من أداء الرئتين، كما أن مضادات الالتهابات التي يمتلكها السينول تسهل تقليل تورم الرئتين.

5. تناول فيتامين د خلال فترة الحمل

نقص فيتامين (د) يمكن أن يؤدي إلى تفاقم التهابات الجهاز التنفسي

نقص فيتامين (د) يمكن أن يؤدي إلى تفاقم التهابات الجهاز التنفسي المتنوعة والتي تشمل انتفاخ الرئة.

من السهل جداً الحصول على فيتامين د من مصادر طبيعية، لذا يمكن للمرأة الحامل إضافة الكثير من حليب اللوز والأسماك الدهنية ولحم البقر والبيض في نظامها الغذائي وتناول مكملات فيتامين د تحت إشراف الطبيب لتعويض نقص فيتامين د بجسمها وتعزيز صحة الرئتين.

6. الكركم

الكركم يعمل كعلاج منزلي مذهل لانتفاخ الرئة لأنه يتميز بتأثير قوي مضاد للالتهاب لاحتوائه على الكركمين ومضادات الالتهاب غير الستيروئيدية، مما يساعد على تقليل الألم والتورم في الرئتين، ويعمل على تقليل تهيج الرئة والالتهاب، ولكنه لن يعالج العدوى.

7. الزنجبيل

الزنجبيل مفيد في التخفيف من علامات انتفاخ الرئة

الزنجبيل مفيد في التخفيف من علامات انتفاخ الرئة بفضل مكوناته القوية المضادة للأكسدة. علاوة على ذلك، تحتوي بعض مكونات الزنجبيل أيضاً على خصائص مضادة حيوية تكافح التلوث الذي يسبب انتفاخ الرئة. كما أن الزنجبيل سهل الاستخدام ما عليك سوى وضع جذور الزنجبيل في الماء الساخن لتحضير شاي الأعشاب أو إضافته مباشرة إلى وجباتك اليومية.

8. حافظي على نشاطك خلال الحمل

انتفاخ الرئة يسبب ضيقاً في التنفس، وقد تخاف الكثير من السيدات الحوامل المشاركة في أي نشاط جسدي، مما يسبب إصابة الحامل بالعديد من الأمراض. أظهرت الأبحاث أيضاً أن التأمل واليوجا من أكثر العلاجات المنزلية الملائمة لانتفاخ الرئة والتي تعمل على تقليل الانتفاخ.

وبالتالي يوصى بممارسة اليوجا والتأمل في الأنشطة اليومية للحامل وبعض الرياضات الآخرى مثل السباحة وتمارين الإطالة والمشي مع تجنب التمارين الشاقة مثل ركوب الدراجات والجري، فهي ليست مناسبة للحوامل، وقد تسبب ضيق التنفس وتفاقم تورم الرئة.

أنشطة بدنية يجب تجنبها خلال فترة الحمل

9. اتباع نظام غذائي صحي

يمكن منع انتفاخ الرئة من خلال اتباع خطة نظام غذائي صحي

يمكن منع انتفاخ الرئة بدرجة كبيرة من خلال اتباع خطة نظام غذائي صحي ودمج الكثير من الفواكه والخضروات والألياف والمعادن في النظام الغذائي للحامل . يجب الابتعاد عن تناول منتجات الألبان التقليدية لأنها تعزز إنتاج المخاط ويمكن أن تسبب انسداد المسالك الهوائية.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك