أنشطة بدنية يجب تجنبها أثناء الحمل

صورة لنساء حوامل يمارسن الرياضة
الأنشطة البدنية التي يجب تجنبها في أثناء الحمل
صورة لامرأة تمارس رياضة الركض
الجري والركض
صورة لامرأة حامل تمارس الرياضة
رفع الأثقال
صورة لامرأة تمارس رياضة اليوجا
تمارين اليوجا
صورة لامرأة حامل تمارس الرياضة
خطورة الاستلقاء على الظهر
صورة لنساء حوامل يمارسن الرياضة
صورة لامرأة تمارس رياضة الركض
صورة لامرأة حامل تمارس الرياضة
صورة لامرأة تمارس رياضة اليوجا
صورة لامرأة حامل تمارس الرياضة
5 صور

فوائد عديدة لممارسة الرياضة في أثناء الحمل للحامل ولجنينها؛ فهي تساعد الحامل في الحفاظ على نشاطها وصحتها العقلية والجسدية في الوقت نفسه، لكن فى المقابل من المهم، وفقاً لموقع stylecraze؛ تجنب الأنشطة البدنية التي قد تعرض الحامل والجنين للخطر، مثل الأنشطة التي تزيد من خطر تعرض الرحم لصدمات، وقد تضر بصحة الجنين، وتتسبب بإصابته ببعض المضاعفات.

الأنشطة البدنية التي يجب تجنبها أثناء الحمل

1. رفع الأثقال

يمكن أن يؤدي رفع الأوزان الثقيلة إلى إجهاد الظهر والحوض

قد يكون رفع الأوزان الثقيلة خطراً على الحامل والجنين، خاصة خلال الأسابيع الـ12 الأولى من الحمل؛ فيمكن أن تؤثر بشكل كبير في نظام القلب والأوعية الدموية، وتزيد من مخاطر الإجهاض. ويمكن أن يؤدي رفع الأوزان الثقيلة إلى إجهاد الظهر والحوض، ويزيد من فرص انزلاق الرحم. إذا كان عليك رفع أي شيء ثقيل؛ فيجب محاولة وضعه بالقرب من جسمك مع ثني ركبتيك ببطء والحفاظ على الظهر من الالتواء، وإذا كانت الحامل قد تعرضت للإجهاض في الماضي؛ فعليها الابتعاد نهائياً عن حمل أي أثقال.

2. أنواع من اليوجا

تؤدي ممارسة اليوجا في الماء الساخن إلى رفع درجة حرارة الجسم

على الرغم من أن اليوجا بشكل عام تمرين مُوصَى به للنساء الحوامل؛ فإن ممارسة اليوجا الساخنة قد تكون لها آثار ضارة في الرحم. يمكن أن تؤدي ممارسة تمريناتها في الماء الساخن أو الطقس الحار إلى رفع درجة حرارة الجسم بشكل كبير. وحرمان الدم من التدفق إلى الرحم؛ لذا تجب ممارستها عندما يكون الطقس بارداً للحفاظ على رطوبة الجسم وتنظيم درجة حرارته.

أيضاً يجب تجنب بعض أنواع اليوجا التي تتطلب الكثير من التمدد والالتواء والتقلبات، والنوم على البطن، والانحناءات الخلفية.

تعرَّفي إلى المزيد: متى تكون نتائج تحليل الحمل خاطئة؟

3. تجنب الاستلقاء على الظهر

استلقاء الحامل على الظهر يمنع تدفق الدم للحامل والطفل

بعد 16 أسبوعاً من الحمل، يُنصح بعدم قيام الحامل ببعض التمارين التي تتضمن الاستلقاء على الظهر لساعات طويلة؛ فعندما تستلقي الحامل على الظهر، قد يتسبب وزن الجنين الزائد على المعدل الطبيعي في تضييق الأوعية الدموية ومنع تدفق الدم للحامل والجنين، ويمكن أن يؤدي ضغط الرحم على الوريد الرئيسي إلى إعاقة وصول الدم إلى القلب، وارتفاع ضغط الدم، وزيادة شعور الحامل بالغثيان، وضيق التنفس؛ لهذا السبب أيضاً تُنصح النساء بالنوم على جوانبهن في أثناء الحمل.

4. حمام الساونا أو أحواض المياه الساخنة

يمكن أن يكون الاسترخاء في حوض الاستحمام الساخن أمراً خطيراً؛ لأنه قد يزيد من فرص حدوث تشوهات خلقية للجنين وإصابته ببعض الأمراض المعدية، ويجب أن تكون درجة حرارة الماء المستخدمة للاستحمام قريبة من درجة حرارة جسم الحامل؛ حتى لا تُصاب بالإغماء أو الدوار .

5. الجري والركض

يُوصَى بتجنب تعرض الحامل للحرارة الزائدة

تجب على الحامل ممارسة تمارين المشي ببطء في الثلث الثاني من الحمل؛ لأن بطن الحامل تنمو أكثر، ويزداد توازن الحامل سوءاً. وكما هي الحال مع جميع أشكال التمارين الرياضية؛ يجب أن تتجنب الحامل التعرض للحرارة الزائدة، وتناول الكثير من الماء لتعويض السوائل المفقودة من خلال التعرق.

6. ركوب الدراجات

ركوب الدراجات ليس فكرة جيدة للأمهات الحوامل، خاصة خلال الثلث الثاني من الحمل؛ فقد يؤثر تحول مركز الجاذبية في توازنك؛ ما يجعل ركوب الدراجات أمراً صعباً وأكثر خطورة.

أيضاً، يجب على الحامل تجنب ركوب الدراجات بسبب مخاطر السقوط العالية. وومن الممكن دراجة ثابتة كبديل آمن لركوب الدراجات في أثناء الحمل.

متى يجب عدم ممارسة الرياضة؟

على الرغم من أن ممارسة الرياضة بانتظام في أثناء الحمل لها مجموعة من الفوائد؛ فإن هناك ظروفاً معينة يجب على النساء فيها الابتعاد عن النشاط البدني:

  • عندما يكون لديك تاريخ من حالات الإجهاض أو خطر حدوث إجهاض.
  • عندما تعانين من نزيف أو بقع في أثناء الحمل.
  • عندما يكون لديك عنق رحم ضعيف.
  • عندما تكون لديك مشيمة منخفضة.
  • عندما تكونين في خطر الولادة المبكرة.

تعرَّفي إلى المزيد: أسباب ألم البطن للحامل في الشهور الأولى

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك