اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

معلومات عن الثلث الثاني من الحمل

15 صور

الفصل الثاني أو الثلث الثاني من الحمل ويبدأ من بداية الشهر الرابعرللحمل، وهذا يعني أنه بقي 5 أشهر للموعد المنتظر للولادة، فخلال المراجعات الدورية أثناء الحمل سيستمر طبيبك الخاص في التحقق من صحة جنينك عن طريق مراقبة ضربات قلب الجنين، ونموه وتطوره، وسوف يقوم طبيبك بمراقبة حالتك الصحية بقياس ضغط الدم، وإجراء فحوصات والبول والدم والسكر.

وعند دخولك في الثلث الثاني من الحمل أي بداية الشهر الرابع منه، يعرض عليك الدكتور مصطفى الدم، اختصاصي النسائية والتوليد والمساعدة على الإنجاب وعمليات المناظير والتجميل النسائية، من مستشفى الزهراء. المعلومات التي يلزمك معرفتها في النصف الثاني من الحمل.

استقرار جسم الحامل

تصبح رحلة الحمل أكثرمتعة لدى معظم النساء، فهي الفترة المفضلة لكل امرأة حامل حيث يقل الغثيان الصباحي أويختفي عند بعض الحوامل ويزول التعب الشديد وتخف آلام الثدي عند أغلب الحوامل ويبدأ الثدي باكتساب الحجم وتُعزَى هذه التغيرات إلى تأقلم جسم الحامل مع هرمون الأستروجين والبروجسترون.

بدء نمو الجنين

في بداية الشهر الرابع يكون الجنين قد تم تخليق أغلب أعضائه الحيوية والجسدية كالقلب والكلى والأمعاء والمثانة والمعدة والأطراف والعظام، ويبدأ الجنين في النمو في الطول واكتساب الوزن، وسيبدأ الحبل السري بالنمو وسيصبح أكثر سماكة وطولاً؛ حيث سيقوم بتوصيل الدم المحمل بالغذاء والأكسجين إلى الجنين ويخلص الجنين من المواد الضارة. وخلال الأسابيع الثلاث القادمة سوف تبدأ الحامل بالإحساس بحركة الجنين للمرة الأولى خلال الحمل حيث تشعر الحامل برفرفة بسيطة في البطن، فتعتقد أنها حركة الأمعاء لكن عندما يكبر الجنين قليلاً سوف تلاحظ الأم حركة الجنين واضحة، وسوف تستطيع التمييز بين حركة الأمعاء وحركة الجنين.

ازدياد الشهية عند الحامل

في بداية الشهر الرابع يمكنك الشعور بالرحم من خلال جدار البطن؛ حيث سيبدأ البطن في النمو أكثر ويظهر الحمل أكثر، وقد تعيدين اكتشاف شهيتك للطعام؛ حيث قد تزداد الشهية أكثر، وهنا يجب الانتباه إلى أهمية السيطرة على الوزن بزيادة طبيعية، ولا ينصح بإجراء الحميات الغذائيةالقاسيةخلال الحمل. فقط الغذاء المتوازن من الخضراوات والفواكه والبروتينات والكربوهيدرات وشرب السوائل بكثرة والابتعاد عن الوجبات السريعة والامتناع عن الكحوليات، وعدم الإكثار من السكريات والالتزام بوجبات صحية خفيفة منتظمة خلال اليوم، ما يحافظ على نسبة السكر والطاقة في الدم.

تشققات البطن

في هذه الفترة سوف تلاحظين نمو البطن، وقد يصاحبه بعض الحكة في البطن، وهنا يجب عليك الانتباه من تشققات جلد البطن والوقاية من هذا التشققات يكون باستخدام مرطبات الجلدالخاصة للحوامل والكريماتلمنع التشققات الخاصة بالحوامل أو زيت الزيتون، والهدف هو جعل الجلد رطباً طول اليوم لتخفيف التشققات التي يكون علاجها صعباًأحياناً بعد الحمل، وهنا نطبق قاعدة الوقاية خير من العلاج.

آلام في الظهر

عند كبر البطن، مع بداية الشهر الخامس، قد يكون الوقت قد حان للذهاب والتسوق من متاجر ألبسة الأمومة، والحوامل ولبس الملابس الفضفاضةوالمريحة.
في هذه الفترة قد يبدأ الإحساس ببعض الألم في الظهر وفي البطن وفي الجوانب وذلك بسبب كبر الرحم، ما يؤثر على الأربطة التي تدعم الرحم؛ حيث إن هذه الأربطة تمتد من الفخذ إلى البطن وتكون هذه الآلام ظاهرة أكثر عند الوقوف أو القيام السريع من الجلوس أو الاستلقاء.

مشاكل اللثة

العناية بالأسنان واللثة شيء أساسي في الحمل؛ حيث تزيد مشاكل اللثة ونزيف اللثةفي هذه الفترة؛لأنها تصبح أكثر حساسية بسبب هرمونات الحمل مما يوجب المحافظة على نظافة اللثة والأسنان وعدم التأخر في مراجعة طبيب الأسنان في الحمل.

زيادة الإمساك

في هذه الفترة بشكل عام يزيد الإمساك وعسر الهضم وحرقة المعدة، وذلك لأن هرمونات الحمل تجعل حركة الأمعاء أبطأ، وينصح بالإكثار من السوائل والخضار والفواكه بالذات التي تحتوي على ألياف وذلك للمساعدة على الهضم والتخفيف من الإمساك.

سماع الأصوات

في نهاية الثلث الثاني من الحمل الذي ينتهي بالشهر السادس يصل طول الجنين إلى 33سم -40 سم، ويصل الوزن إلى حوالي 1.3كيلوجرام، وسيقوم الجنين بركل بطنك أكثر، ويبدأ بالحركة والتجول في الرحم ويستطيع الجنين سماع الأصوات ويبدأ الجنين بتطوير ردود الأفعال والاستجابات العصبية، والتفاعل مع بيئته داخل الرحم والعالم الخارجي، ويظهر ذلك جلياً في استجابته لبعض المحفزات مثل الأصوات والإضاءة الشديدة والأصوات.

حجم المشيمة

يزداد حجم المشيمة وتزداد التروية الدموية للجنين ويتطور الدماغ إلى شقين أيمن وأيسر، فالشق الأيمن مسؤول عن تحريك الجزء الأيسرمن الجسم، والشق الأيسرمسؤول عن تحريك الجزء الأيمن من الجسم، في هذه الفترة تنمو الأظافر في الأصابع، وتتكون بصمات الأصابع، يبدأ الجنين بمص أصابعه، فلو لاحظتِ على جهاز التصوير التلفزيوني الألترسوندأن طفلك يمص أصبعه اليمنى فذلك يعني أن الشق الأيسر من دماغه أعطاه الأوامر ليمص أصبعه اليمنى.ويبدأ الجنين في دورات متعددة من النوم والاستيقاظ بشكل دوري متكرر طوال اليوم لذلك تحس الحامل بفترة نشاط وفترات هدوء من حين إلى آخر.
يبدأ شعر الرأس في النمو عند الجنين ويستطيع تحريك الجفون والحواجب وفتح العين وإغلاقها عند النوم.

1tbwn_3_711.jpg