صورة لامرأة حامل تعاني من السعال
أسباب السعال الجاف في أثناء الحمل
صورة لامرأة حامل مريضة
التهاب الأنف التحسسي أو حمى القش
صورة لامرأة حامل تعاني من آلام
الارتجاع المريئي
صورة لامرأة حامل تحضر العصير
تعزيز الجهاز المناعي
صورة لامرأة حامل تحمل كوباً
الماء الفاتر
صورة لامرأة حامل تعاني من السعال
صورة لامرأة حامل مريضة
صورة لامرأة حامل تعاني من آلام
صورة لامرأة حامل تحضر العصير
صورة لامرأة حامل تحمل كوباً
5 صور

أسباب عديدة لإصابة الحامل بالسعال الجاف أبرزها انخفاض المناعة؛ بسبب اتباع بعض الحوامل نظاماً غذائياً غير سليم، وعدم الحصول على ساعات نوم كافية أو ممارسة الرياضة، وقد يزيد ضعف جهاز المناعة من فرص إصابة الحامل بالالتهابات الفيروسية مثل البرد والإنفلونزا، التي تزيد من فرص التهاب الممرات الهوائية، وظهور أعراض الحساسية المتكررة والسعال الجاف من دون بلغم أو مخاط لدى الحامل. إليكِ، وفقاً لموقع «هيلث لاين»؛ أسباب السعال الجاف في أثناء الحمل، وأفضل العلاجات المنزلية التي تقلل من أعراضه المزعجة.

أسباب السعال الجاف خلال فترة الحمل

وفقاً لدراسة، بجانب العبء الإضافي على جهاز المناعة؛ إليكِ مجموعة من الأسباب المحتملة الأخرى للسعال الجاف في أثناء الحمل، هي كالتالي:

1. الارتجاع المريئي

يحدث الارتجاع المريئي بسبب ضغط وتوسع الرحم على المعدة

نحو ثلثي النساء الحوامل يُصبن بعسر الهضم والارتجاع الحمضي، وهو السبب الأكثر شيوعاً للسعال في أثناء الحمل؛ فعند دخول المحتويات الحمضية إلى الجهاز التنفسي، فقد يؤدي ذلك إلى التهاب بطانة الجهاز التنفسي، وإصابة الحامل بالسعال الجاف، وقد تُصاب به الحامل أيضاً؛ بسبب ضغط الرحم على المعدة، أو بسبب انخفاض النشاط البدني.

تعرَّفي إلى المزيد: علامات الحمل المبكرة جداً بعد التبويض

2. الربو القصبي

الربو القصبي هو أكثر الأمراض المزمنة شيوعاً خلال فترة الحمل، ويحدث بسبب التغيرات الهرمونية والجسدية. وهو يُعد السبب الثاني الأكثر شيوعاً للسعال في أثناء الحمل، ومن المحتمل أن تواجه الحامل صعوبات في التنفس وسعالاً جافاً.

3. التهاب الشعب الهوائية

التهاب القصيبات قد ينتج عن الالتهابات الفيروسية التنفسية في أثناء الحمل، التي تضعف الجهاز المناعي للحامل، وتجعلها أكثر عرضة للإصابةبالتهابات الجهاز التنفسي، مثل البرد والتهاب الشعب الهوائية.

أيضاً قد يؤدي التعرض لملوثات الهواء، مثل الضباب الدخاني أو الغازات المهيجة أو دخان التبغ، التي تهيج مؤخرة الحلق؛ إلى زيادة فرص الإصابة بالسعال الجاف.

4. التهاب الأنف التحسسي أو حمى القش

يؤدي التهاب وتهيج في الغشاء المخاطي داخل الأنف إلى السعال الجاف

هو التهاب وتهيج في الغشاء المخاطي داخل الأنف نتيجة فرط الحساسية. قد تؤدي مستويات هرمون الإستروجين المرتفعة في الجسم والمناعة الضعيفة إلى تفاقم هذه الحالة؛ ما يؤدي إلى الإصابة بالسعال الجاف.

العلاجات المنزلية للسعال الجاف في أثناء الحمل

بسبب النظام الغذائي غير السليم وعدم كفاية النوم والنشاط البدني؛ فإن ضعف المناعة هو السبب الأساسي الكامن وراء العدوى والحساسية التي تؤدي إلى السعال في أثناء الحمل. خلال فترة الحمل، يجب أن تشمل العلاجات المنزلية للسعال اتباع نظام غذائي صحي غني بمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن مثل الزنك، وزيادة نشاطك البدني، وممارسة بعض التمارين البسيطة، مثل تمارين اليوجا. وإليك بعض العلاجات المنزلية الأخرى للسعال الجاف في أثناء الحمل، وهي كالتالي:

1. تعزيز الجهاز المناعي

تساعد الأطعمة الغنية بفيتامين سي على محاربة العدوى

يُصاب معظم الحوامل بنزلات البرد؛ بسبب فيروسات الأنف التي تنمو وتتكاثر في مجرى الأنف والحلق، ويُعد الزنك من أفضل العلاجات التي يجب أن تتناولها الحامل؛ فهو يمنع تكاثر الفيروس واستقراره في الأغشية المخاطية للحلق والأنف. وتُعد الطريقة الأكثر أماناً لتناول الزنك هي من خلال تناول الأطعمة مثل السبانخ وزيت جنين القمح.

أيضاً تساعد الأطعمة الغنية بفيتامين سي مثل الكيوي والبرتقال والطماطم على محاربة الكائنات الحية الدقيقة المسببة للعدوى، وتوفر الراحة من السعال في أثناء الحمل؛ لأن فيتامين سي هو أحد مضادات الأكسدة المهمة التي تحافظ على صحة الجسم وقوته.

تعرَّفي إلى المزيد: فوائد وأضرار عشبة القمح للحامل

2. الليمون والفلفل الأسود

الليمون غني بفيتامين سي، وهو مضاد طبيعي للأكسدة، وله أيضاً خصائص مضادة للفيروسات والبكتيريا. يُعد الليمون غنياً بالبوتاسيوم، وهو عنصر مهم لوظائف الكُلَى ومساعدتها على طرد الفضلات من الجسم، والتخلص من البرد. كما يُعد الليمون أيضاً مفيداً في حالات الكحة؛ حيث ينشط الدورة الدموية، وتدفق المخاط في الشعب الهوائية والجيوب الأنفية. ضعي ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود في كوب، مع إضافة ملعقة من العسل والليمون والماء المغلي واتركيه لمدة 10 دقائق، ثم يمكنك تناوله بعد ذلك.

3. الثوم مضاد للأكسدة

الثوم مضاد للأكسدة، ومن المعروف أن له خصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات والمضادات الحيوية؛ فهو يحتوي على مركبات الأليسين، ويعمل بوصفه مضاداً قوياً للبكتيريا والتهابات الجهاز التنفسي، ويمكن للحامل تناول بعض فصوص من الثوم النيئ المقطع إلى قطع صغيرة مع وجباتك لتقليل أعراض السعال.

4. الماء الفاتر

تناول الكثير من الماء الدافئ يساعد في منع الجفاف

يساعد الحفاظ على رطوبة جسم الحامل على التخلص من نزلات البرد بسرعة؛ لأن جسم الحامل يفقد كمية من الماء أكثر من المعتاد. وبالتالي، فإن تناول الكثير من الماء الدافئ يساعد في منع الجفاف، ويساعد في التخلص من الاحتقان أيضاً. يمكنك إضافة العسل للماء الفاتر؛ حيث يعمل بوصفه علاجاً للسعال، ويعزز جهاز المناعة، ويلطف التهاب الحلق.

يُعتبر العسل أيضاً بديلاً للمضادات الحيوية في التهابات الجهاز التنفسي مثل السعال.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك