صورة تحليل الحمل
متى تكون نتائج تحليل الحمل خاطئة؟

إن اختباراً إيجابياً واحداً إذا كنت ترغبين بالحمل، سيغير حياتك كلها. ولكن ماذا عن الاختبار عندما يكون إيجابياً كاذباً؟ تحدث النتيجة الايجابية لاختبار الحمل الكاذب في أقل من 1٪ فقط، ولكن عندما يحدث ذلك، يمكن أن تجعل الأيام أو الأسابيع التالية محيرة قبل أن تدركي أنك لست حاملاً بالفعل.

إذن ما السبب الذي يعطي الاختبار إيجابياً كاذباً، وكيف تقللين من فرص حدوثه معك؟ الأطباء والاختصاصيون، يشرحون لك الأسباب الرئيسية لاختبارات الحمل الإيجابية الزائفة.

1. إذا تعرضتِ للإجهاض مؤخراً

الإجهاض
إذا تعرضتِ للإجهاض مؤخراً


بعد زرع الجنين، يبدأ الجسم في إفراز هرمون الحمل المشيمي البشري (hCG). ويتم إنتاج هرمون  الغدد التناسلية المشيمائية البشرية (HCG) بواسطة الخلايا المحيطة بالجنين الذي ينمو. ما يؤدي إلى نتيجة اختبار إيجابية.
بعد الإجهاض، تبدأ مستويات الهرمون في الانخفاض خلال فترة 9-35 يوماً. وإذا أجريت اختبار الحمل في هذه الفترة، فستحصلين على نتيجة إيجابية خاطئة؛ لأن الاختبار لا يزال يكشف عن هرمون الحمل، ولا يمكن معرفة أن المستويات تتناقص.

2. يمكن لبعض الأدوية أن تؤدي إلى إيجابيات كاذبة

إذا كانت المرأة تواجه صعوبة في الحمل، فقد يصف لها طبيبها في علاجات الخصوبة. بعض هذه الأدوية تشمل hCG الذي يساعد الجريبات على إطلاق البويضات الناضجة داخل المبيض. وإذا تم إجراء اختبار الحمل في غضون 7-14 يوماً بعد علاجات الخصوبة، فقد تظهر نتيجة إيجابية كاذبة. لذلك يوصى بتأجيل اختبار الحمل حتى أسبوع إلى أسبوعين بعد آخر حقنة أو علاج.
أخبري طبيبك إذا كنت تتناولين أي دواء؛ لأن الأدوية المختلفة يمكن أن تؤدي إلى نتائج إيجابية كاذبة. بمجرد أن يعرف ما الذي تتناوله، يمكنه مساعدتك في الحصول على نتائج الاختبار التي لا تستلزم وصفة طبية.

3. الظروف الطبية هي المسؤولة في بعض الأحيان

مرض في الكلية
مرض في الكلية

في بعض الأحيان، يمكن أن تؤدي الحالات الطبية إلى نتيجة إيجابية كاذبة في اختبارات البول. إذا كان لديك أي مما يلي، فقد يؤدي ذلك إلى تضخيم مستويات هرمون الحمل لديك، وقد تحصلين على نتيجة إيجابية كاذبة:

  • كيسات المبيض.
  • مرض في الكلية.
  • التهاب المسالك البولية.
  • مشاكل الغدة النخامية.
  • حالات سرطان المبيض وأمراض أخرى خطيرة.

4. الخلط بين خطوط الاختبار نفسه

إذا لم يتم اتباع تعليمات اختبار الحمل بدقة، في بعض الأحيان يمكن أن يخطئ خط الحمل، ويعطي إجابة على أنه إيجابي. تُظهر العديد من الاختبارات سطرين عند اكتشاف hCG وسطراً واحداً عند عدم اكتشافه، أو علامة زائد أو ناقص.
بالنسبة لاختبارات الخط، في بعض الأحيان، يظهر سطر ثانٍ باهت اللون. قد يمثل هذا الحمل المبكر، أو قد يكون مجرد خط وهمي، لذلك اتبعي توجيهات توقيت الاختبار تماماً كما هي مكتوبة. واعلمي أنه لكل علامة تجارية اختبارية تعليمات محددة.

6. الحمل خارج الرحم

الحمل خارج الرحم
الحمل خارج الرحم

عندما يزرع الجنين نفسه خارج الرحم، يمكن أن يتسبب في انفجار (تمزق) الأنبوب. ما يتسبب بنزيف داخلي، على الرغم من أن الجنين غير قادر على البقاء، فإنه سيظل ينتج هرمون hCG، ما يؤدي إلى اختبار حمل إيجابي.
إذا كنت تعتقدين أن لديك حملاً خارج الرحم، أو لديك اختبار حمل إيجابي مقترن بألم شديد في جانب واحد من أسفل البطن، فاطلبي المساعدة الطبية الفورية في أسرع وقت ممكن.

5. خطأ في الاستخدام أو في نهاية الصلاحية

تنتهي اختبارات الحمل، مثل معظم السلع الاستهلاكية، وتستخدم في بعض الأحيان بشكل خاطئ. يمكن أن يؤدي استخدام اختبار بشكل غير صحيح أو قديم إلى نتيجة إيجابية خاطئة. فيما يلي بعض النصائح لتجنب أخطاء المستخدم:

  •  تحققي من تاريخ انتهاء صلاحية الاختبار قبل استخدامه واتبعي التعليمات بدقة.
  •  استخدمي الاختبارات عندما يتركز بولك كما هو الحال عند الاستيقاظ في الصباح.
  •  تجنبي استخدام الاختبار في وقت مبكر جداً من دورتك الشهرية.
  • اتركي العصا في مجرى البول لمدة محددة من الوقت التي تتطلبها التعليمات.
  • تحققي من نتائجك في الإطار الزمني الصحيح الموضح في التعليمات.

7. الحمل الكيميائي

الحمل الكيميائي
الحمل الكيميائي

الحمل الكيميائي هو الإجهاض الذي يحدث قبل الأسبوع الخامس من الحمل عندما ينغرس الجنين في رحمك ولكنه لا ينمو أبداً. ويحدث في وقت مبكر جداً لدرجة أنك قد لا تعرفين أنك حامل. ومع ذلك، ينتج الجنين hCG ويمكن أن يسبب نتيجة إيجابية كاذبة في اختبار الحمل. تُعرف هذه الحالة بالحمل الكيميائي. الذي يحدث بسبب الأورام الليفية، أو نسيج ندبي، أو كميات قليلة من بعض الهرمونات مثل البروجسترون، أو بسبب الضغط العاطفي، لذلك انتظري لإجراء اختبارات الحمل في المنزل حتى بعد أسبوع من بداية الدورة الشهرية المتوقعة.

هل تعرفين أسباب الحمل الكاذب وكيف يمكن تشخيصه؟

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.