صورة لامرأة حامل تقيس محيط بطنها
زيادة الوزن خلال الحمل
صورة لامرأة حامل تشعر بالتعب والإجهاد
الإجهاد
صورة لامرأة حامل تتناول الآيس كريم
زيادة تناول السعرات الحرارية
صورة لامرأة تعاني من الأرق
قلة النوم
صورة لامرأة حامل تحمل الميزان
زيادة الوزن الطبيعي أثناء الحمل
صورة لامرأة حامل تقيس محيط بطنها
صورة لامرأة حامل تشعر بالتعب والإجهاد
صورة لامرأة حامل تتناول الآيس كريم
صورة لامرأة تعاني من الأرق
صورة لامرأة حامل تحمل الميزان
5 صور

يعد معدل زيادة الوزن أثناء الحمل عاملاً مهماً يؤثر على صحة الأم والطفل على المدى الطويل، حيث تواجه النساء مضاعفات في وقت مبكر من الحمل؛ مثل الإجهاض وتسمم الحمل وسكري الحمل، كما وُجد أن الأطفال الذين يولدون لأمهات بدينات أكثر عرضة للإصابة بالسمنة واضطرابات التمثيل الغذائي في مرحلة الطفولة، ويكونون أكثر عرضة لخطر متزايد من زيادة الوزن، والإصابة بمرض السكري في المستقبل.

لذا، وفقاً لموقع "هيلث لاين"، يوصى دائماً بالحصول على وزن مثالي قبل الحمل، والحفاظ على وزن صحي خلال فترة الحمل؛ للتمتع بحمل صحي وتجنب العديد من المضاعفات لكلٍّ من الأم والجنين.

زيادة الوزن خلال الحمل

تكتسب الحامل حوالي 1 إلى 3 كجم خلال الأشهر الثلاثة الأولى
  • وفقاً للدراسات، يجب أن تكتسب المرأة الحامل حوالي 1 إلى 3 كجم خلال الأشهر الثلاثة الأولى، وكجم في الأسبوع خلال الفترة المتبقية من الحمل، ولكن يتغير معدل زيادة الوزن هذا في حالات الحمل بتوائم.
  • بالنسبة للنساء اللواتي يعانين من نقص الوزن قبل الحمل (مؤشر كتلة الجسم أقل من 18.5) يجب أن يكتسبن ما بين 12.5 و18 كجم أثناء الحمل.
  • بالنسبة للنساء اللواتي يتمتعن بوزن طبيعي صحي قبل الحمل (مؤشر كتلة الجسم بين 18.5 و24.9) فزيادة الوزن المثالية لهن أثناء الحمل هي 11.5 إلى 16 كجم.
  • بالنسبة للنساء اللواتي يعانين من زيادة الوزن قبل الحمل (مؤشر كتلة الجسم بين 25 و29.9) يجب أن تحد هذه النساء من زيادة الوزن بين 7 إلى 11.5 كجم فقط أثناء الحمل.
  • بالنسبة للنساء اللواتي يعانين من السمنة قبل الحمل (مؤشر كتلة الجسم أكبر من 30) فيجب أن تقيد زيادة الوزن بين 5 و9 كيلوجرامات فقط أثناء الحمل.

أسباب زيادة الوزن المفرطة أثناء الحمل

يعد العاملان الرئيسيان اللذان يُسهمان في زيادة الوزن أثناء الحمل هما: نظام غذائي سيئ وقلة النشاط البدني، ومع ذلك فإن بعض الأدوية مثل بعض مضادات الاكتئاب، وبعض الأمراض مثل قصور الغدة الدرقية أو متلازمة تكيس المبايض، يمكن أن تُسهم أيضاً في زيادة وزنك أثناء الحمل، ويمكن أن تسبب العوامل التالية أيضاً زيادة مفرطة في الوزن أثناء الحمل:

1. زيادة تناول السعرات الحرارية

أثناء الحمل تحتاج الحامل إلى سعرات حرارية إضافية

أثناء الحمل تحتاج الحامل إلى سعرات حرارية إضافية، وتميل بعض النساء أيضاً إلى تناول الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات، مما يعرضهن لخطر زيادة كبيرة في الوزن منذ بداية الحمل واكتسابه في الشهر الأول من الحمل، على الرغم من أنه من المفترض اكتسابه خلال الأشهر الثلاثة الأولى، مما يعرض الحامل لخطر حدوث مضاعفات على مدار فترة الحمل.

خطوات لنظام تخسيس آمن.. أثناء الحمل

2. قلة النوم

أسباب هرمونية وراء شعور الحامل بعدم القدرة على النوم

أسباب هرمونية وجسدية عديدة وراء شعور الحامل بعدم القدرة على النوم؛ مثل زيادة شعورها بالإجهاد، وهو من أهم الأسباب التي تعيق القدرة على النوم لدى الحامل، ويمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن أثناء الحمل.

أثبتت العديد من الدراسات العلاقة بين قلة مدة النوم وضعف جودة النوم وزيادة الوزن الزائد؛ لأن أثناء النوم تحدث العديد من الأنشطة الأيضية التي من المحتمل أن تعزز مستويات الطاقة لقدرة الحامل على القيام بأنشطة اليوم التالي.

يمكن أن تؤدي قلة النوم أيضاً إلى تغيرات كبيرة في التمثيل الغذائي والغدد الصماء، مما يساعد على زيادة تناول السعرات الحرارية وتقليل استهلاك الطاقة، وفي النهاية إلى زيادة الوزن.

3. الإجهاد

الإجهاد يعرض الحامل لخطر زيادة الوزن

قد يتسبب الإجهاد، سواء الجسدي أو النفسي خلال فترة الحمل، في خطر زيادة الوزن غير الصحي، في حين أن الإجهاد قصير الأمد قد لا يسبب أي ضرر؛ فإن الإجهاد المستمر أو المزمن يمكن أن يُسهم في زيادة الوزن لديك، ويعود السبب وراء ذلك إلى أن الإجهاد يحفز الغدد الكظرية وإفراز هرمون يسمى الكورتيزول، وهو الهرمون الذي يمكنه التحكم في توازن الطاقة والشعور بالجوع، وبالتالي يؤدي ارتفاع مستويات الكورتيزول في الدم إلى زيادة الشهية.

في النهاية، يجب الانتباه إلى أنه كلما زاد وزن الحامل؛ زادت احتمالية الإصابة بمضاعفات الحمل، لذا للتغلب على زيادة الوزن خلال فترة الحمل؛ يجب على الحامل ممارسة الرياضة، وتناول وجبات صحية، وعدم إغفال تناول الماء، ويمكنك أيضاً طلب المساعدة من طبيبك أو خبير التغذية؛ للتحكم في الوزن أثناء الحمل.

أسباب التوتر والإجهاد أثناء الحمل وتأثيرهما على والجنين

ملاحظة من "سيدتي. نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك