اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

طرق لتعزيز طاقتك أثناء الحمل
طرق لتعزيز طاقتك أثناء الحمل
صورة لحامل نائمة على الأريكة
قيلولة الحمل
صورة لحامل تعاني من غثيان الصباح
غثيان الصباح
طرق لتعزيز طاقتك أثناء الحمل
صورة لحامل نائمة على الأريكة
صورة لحامل تعاني من غثيان الصباح
3 صور

غالباً ما يكون الشعور بالتعب من أولى علامات الحمل ومصدر إزعاج لجميع النساء أثناء الحمل، خاصة خلال الثلث الأول والثالث من الحمل. من الطبيعي أن تشعر الحامل بأنها مجهدة طوال الوقت، فإن إجهاد الحمل المبكر يعد علامة جيدة، لارتفاع هرمونات الحمل وأن الجسم يعمل بجد لمساعدة الجنين على النمو.

وفقاً لموقع "momjunction" فهناك العديد من الأسباب التي تجعل الحامل تشعر بالتعب طوال الوقت، منها عدم حصول الحامل على قسط كافٍ من النوم وإصابة الحامل بغثيان الصباح المزمن بسبب ارتفاع مستويات الهرمونات خاصة هرمون البروجسترون، والذي يسبب شعور الحامل بالنعاس بسبب ضخ قلب الحامل قوة أكبر لاستيعاب الزيادة في حجم الدم.

تعرّفي إلى المزيد: احذري التسمم الغذائي أثناء الحمل، وتعرفي إلى أسبابه وطرق علاجه

طرق لتعزيز طاقتك أثناء الحمل

يمكن أن تتسبب قلة العناصر الغذائية الحيوية في إصابة الحامل بالإرهاق

يمكن أن تتسبب قلة العناصر الغذائية الحيوية (مثل الحديد) في إصابة الحامل بالإرهاق. الخبر السار هو أنه يمكن زيادة مستويات الطاقة ببعض الطرق لتعزيز طاقتك أثناء الحمل، لمواصلة مهامك اليومية وهي كالتالي:

1. اتباع نظام غذائي صحي

اتباع نظام غذائي صحي مضاد للالتهابات لمحاربة الغثيان

اتباع نظام غذائي صحي مضاد للالتهابات لمحاربة إجهاد الحمل. وذلك عن طريق تناول الحامل مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات العضوية، وتجنب الأطعمة المصنعة قدر الإمكان والكربوهيدرات سريعة الهضم مثل الخبز الأبيض؛ لأنها تسبب الإجهاد والشعور بالنعاس.

يجب على الحامل تجنب الأطعمة المقلية والدهنية، والتي تساهم في شعور الحامل بالتعب، بالإضافة إلى حرقة المعدة والانتفاخ وبعض الآثار الجانبية الأخرى غير المرغوب فيها.

2. تمرني يومياً

يجب أن تلتزم الحامل بالتمارين اليومية حتى عندما تشعر بالتعب؛ لأن التمارين الرياضية، مثل المشي السريع، تجعل الحامل تشعر بتحسن جودة النوم والحالة المزاجية عن طريق إفراز الإندورفين.

3. الحصول على قسط كافٍ من النوم

الحصول على قسط كافٍ من النوم ؛ لمساعدة الحامل على تعزيز الطاقة

الحصول على قسط كافٍ من النوم هو الطريقة الأكثر فاعلية؛ لمساعدة الحامل على تعزيز الطاقة والبقاء نشيطة طوال اليوم التالي، ولكن الحصول على قسط كافٍ من النوم الجيد أثناء الحمل ليس دائماً بهذه السهولة. يجب على الحامل استخدام وسائد الحمل، وهي وسائد مصممة خصيصاً لتنحني مع جسمها، مما يساعد على دعم الظهر والبطن؛ حتى تتمكن الحامل من الحصول على الراحة والنوم طوال الليل.

يمكن أن يساعد أخذ قيلولة سريعة أثناء النهار من 15 إلى 20 دقيقة على تجدد طاقة الحامل، ولكن يجب الحذر بشأن الإفراط في النوم، والذي يمكن أن يجعل الحامل تشعر بمزيد من التعب.

تعرّفي إلى المزيد: علاج الإمساك عند الرضع في العام الأول

4. الحد من الكافيين

الاستهلاك المعتدل للكافيين أقل من 200 ملليجرام أو نصف كوب من القهوة يومياً لا يساهم في الإجهاض أو الولادة المبكرة. ومع ذلك، حذرت الكلية الأميركية لأطباء التوليد، وأمراض النساء بعدم شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين بانتظام أثناء الحمل، أو استخدام المنبهات الطبيعية، التي قد تؤثر آثارها المنشطة سلباً على نوم الحامل وحالتها المزاجية.

يجب أن تتحدث الحامل مع طبيبها الخاص إذا كانت تشعر بالتعب المستمر، فقد يقوم بعمل اختبارات للتأكد من أنها لا تعاني من فقر الدم أو قصور الغدة الدرقية.

5. تناول الماء

الماء هو المكون الرئيسي للدم، ويساعد في نقل العناصر الغذائية الرئيسية إلى خلايا الدم، ويعد التعب هو أحد أولى العلامات على انخفاض السوائل في الجسم.

في الواقع، يتناول عدد قليل جداً من النساء ستة إلى ثمانية أكواب من الماء يومياً، وعندما تكون المرأة حاملاً من المفترض أن تتناول المزيد؛ لأن الجسم مشغول بإنتاج السائل الأمينوسي للجنين.

يمكن أن يزيد الجفاف أيضاً من خطر الإصابة بعدوى المسالك البولية والولادة المبكرة.

تعرّفي إلى المزيد: طريقة الحفاظ على بشرة الرضيع خلال فصل الشتاء

6. تناول الوجبات الخفيفة المنتظمة

يعتبر تناول الوجبات الخفيفة أمراً مهماً بشكل خاص إذا كانت الحامل تعاني من غثيان الصباح

تحصل الحامل على الطاقة من خلال حرق السعرات الحرارية، لذلك من المهم أن تتناول الحامل ما يكفي من أجل البقاء نشيطةً، ولكن في كثير من الأحيان، لا يكفي تناول الحامل ثلاث وجبات. يمكن أن يساعدك تناول وجبات خفيفة صغيرة وصحية على مدار اليوم على تجديد مخزون السعرات الحرارية، مما يمنحك الكثير من الموارد لتوليد الطاقة.

يعتبر تناول الوجبات الخفيفة أمراً مهماً بشكل خاص إذا كانت الحامل تعاني من غثيان الصباح، فقد يساعد تناول الوجبات الخفيفة كل ساعتين على الاحتفاظ ببعض الطعام في معدة الحامل، وإبقائها نشطة، على الرغم من الغثيان والإرهاق.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج عليكِ استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك