أهمية الحبة السوداء للحامل
أهمية الحبة السوداء للحامل
صورة لحامل
فوائد الحبة السوداء للحامل
صورة لطبق يحمل حبة البركة وأخر عسل
أهمية الحبة السوداء للحامل
صورة لحبة البركة
حبة البركة اشتهر استخدامها في دول كثيرة
صورة لكيكة فوقها عشب حبة البركة
حبة البركة تعطي مذاقاً جميلاً للحلويات
أهمية الحبة السوداء للحامل
صورة لحامل
صورة لطبق يحمل حبة البركة وأخر عسل
صورة لحبة البركة
صورة لكيكة فوقها عشب حبة البركة
5 صور

الحبة السوداء هي حبة البركة التي تتميز بطعمها اللاذع، وقد اشتُهر استخدامها والزيت المُستخرج منها منذ القِدم وحتى الآن؛ خاصة في دول الشرق الأوسط والهند وشمال أفريقيا لفوائدها الصحية العظيمة، وما يشغلنا: ماذا تمثل الحبة السوداء للحامل من أهمية؟ وما الذي تحويه من فوائد لها؟ وهل هناك أضرار عند تناولها، وهل من احتياطات أو احتراز بشأن الكمية؟ والسؤال الأهم: هل يستلزم تناولها استشارة طبيب؟ عن هذه الأسئلة تجيب استشارية التغذية الدكتورة نهى ياسين.

للحبة السوداء فوائد هامة للحامل والجنين

حبة البركة تسهل الولادة و تمد الجنين ببنية صحية
  • تحتوي الحبة السوداء على فوائد مهمة للجسم خاصة للمرأة الحامل، ما يمدها والجنين ببنية سليمة وصحية؛ حيث تشتمل مكونات هذه الحبة على الأحماض الأمينية، البروتينات، الكربوهيدرات، الزيوت الثابتة، الزيوت الطيارة، القلويات، الألياف، الكربوهيدرات أحادية التسكر، الكالسيوم، الحديد.
  • حبة البركة.. ما يقارب 21 ٪ من مكوناتها بروتين، وحوالي 38٪ من الكربوهيدرات، وما يقارب 35٪ من الدهون والزيوت النباتية والأحماض الدهنية الأساسية المفيدة، مثل حمض اللينوليك وحمض الأوليك، إضافة للعديد من المعادن والفيتامينات.
  • كما تقوي الحبة السوداء جهاز المناعة عند الأم خلال فترة الحمل، مما يجعلها تتمتع بصحة جيدة، وتقلل من خطر إصابتها بالأمراض المعدية، الأمر الذي ينعكس على الجنين وتمتعه ببنية سليمة صحية.
  • كما أن تناول الحبة السوداء في الشهر الأخير من الحمل. يسهل عملية الولادة، وكذلك هي تدخل في عمل بعض الأطباق الشهية، وعدد من الحلويات اللذيذة.

تعرّفي إلى المزيد: أسباب آلام القدمين أثناء الحمل ونصائح للتعامل معها

حبة البركة تحوي زيوت ثابتة

حبة البركة تحوي 84% من الأحماض الذهنية
  • حبة البركة توفر المناعة وتعطي البشرة نضارة، وخلال فترة الرضاعة تساعد على إدرار الحليب، كما تزيد مناعة الأم والطفل، وتستخدم كقناع لحيوية ونضارة البشرة خلال فترة الحمل، عن طريق مزج ملعقة من مسحوق الحبة السوداء، مع ملعقة من زيت الزيتون، للحصول على عجينة متماسكة. توضع على البشرة، وتترك عشر دقائق، وبعد ذلك يتم غسلها بالماء الدافئ.
  • تحتوي أيضاً على زيوت ثابتة؛ حيثُ تحوي 84% من الأحماض الذهنية، بل إن مكمل زيت حبة البركة يوفر 45 سعرة حرارية لكل ملعقة جميعها من الدهون. ولهذا تستخدم في الكثير من الأطعمة المطبوخة الشهية.

الحبة السوداء للتمتع بالصحة والعافية

تستخدم في الحلويات والاطعمة المطبوخة الشهية
  • بالإضافة إلى الثيموكينون الذي يتضمن خصائص مضادة للأكسدة، ما يؤدي في النهاية للتقليل من خطر الإصابة بالأمراض المعدية وبالتالي التمتع بصحة جيدة... ولهذا تعتبر مكوناً أساسياً لطبق السلطة.
  • كما أنها تمد جسم الأم بالكالسيوم والحديد الضروريين خلال شهور الحمل، واحذري فهي قادرة -أيضاً- على تحفيز الولادة المبكرة أو زيادة خطر الإجهاض؛ لذا من الضروري الرجوع للطبيب قبل استهلاك مثل هذه الزيوت والأعشاب.

نصائح قبل استخدام الحبة السوداء للحامل

  • يجب استشارة الطبيب المختص أولاً؛ حتى يقوم بتحديد الكميات الآمنة للمرأة الحامل؛ منعاً من استهلاك كميات كبيرة تؤدي لإيقاف انقباض الرحم.
  • عدم استخدام الحبة السوداء للأطفال الرضع؛ إذ إنها تحتوي على حمض الأرجينين الضروري لنمو الطفل من عمر السنة، وليس الأطفال الرضع.
  • لا يُفضل تناول حبة البركة وخلطاتها مع أدوية كيمائية أو عشبية أخرى؛ خشية حدوث تداخلات دوائية.
  • لا تقومي بطحن الحبة السوداء إلا عند الاستعمال؛ لأنها إذا سحقت وتركت ولو لعدة ساعات فإن المادة الفعالة تتطاير منها؛ لأنها عبارة عن زيت طيار.

مخاطر تناول الحبة السوداء للحامل

الإفراط في تناول الحبة السوداء يحدث اضطراب في المعدة
  1. رغم فوائد حبة البركة الكبيرة، لكن يجب الحذر عند استخدامها؛ لأنها قد تؤدي إلى إبطاء أو إيقاف انقباض الرحم خلال فترة الحمل.ويحدث هذا عندما تتناول الحوامل كميات كبيرة من الحبة السوداء بشكل ملفت، كما تُنصح المرأة خلال فترة الرضاعة بعدم تناولها.
  2. احترسي فقد يؤدي ابتلاع زيت حبة البركة في بعض الأحيان، إلى حدوث إمساك أو اضطراب في المعدة أو التقيؤ.
  3. زيادة احتمالات حدوث النزيف فهي تبطئ من عملية تجلط الدم وتخفض مستوى السكر في الدم.
  4. قد يؤدي استخدام حبة البركة لدى البعض إلى حدوث التحسس، طفح جلدي، وذلك عند دهن الزيت لبعض الأماكن أو تناولها عن طريق الفم.لذا ينصح بعمل اختبار موضعي على المنطقة قبل الاستعمال؛ خوفا من أعراض التحسس على الجلد.
  5. تسبب أيضاً خفض ضغط الدم، ولذلك يجب أن تنتبه الحامل جيداً لمخاطر وأضرار الحبة السوداء بحيث لا تفرط في تناولها، كما أن عليها أن تسأل طبيبها عن إمكانية تناول الحبة السوداء خلال الحمل أم لا، وتطبق التعليمات؛ لتجنب التعرض لمخاطر النزيف أثناء الحمل.

تعرّفي إلى المزيد: متى يكون ألم الظهر خطراً للحامل؟

ملاحظة من"سيدتي نت": عند تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.