اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أسباب آلام القدمين أثناء الحمل ونصائح للتعامل معها

أسباب آلام القدمين أثناء الحمل، ونصائح للتعامل معها
أسباب آلام القدمين أثناء الحمل، ونصائح للتعامل معها
صورة لحامل تتريض
حامل تشكو من ألم القدم
صورة لحامل ووجبة صحية
غذاء كامل للحامل
صورة تعبر عن ألم القدمين
تورم القدمين أناء الحمل
صورة لحامل تقيس الضغط
حامل تقيس ضغط الدم
أسباب آلام القدمين أثناء الحمل، ونصائح للتعامل معها
صورة لحامل تتريض
صورة لحامل ووجبة صحية
صورة تعبر عن ألم القدمين
صورة لحامل تقيس الضغط
5 صور

تُعد آلام القدمين من أكثر الأعراض التي تشتكي منها الحامل أثناء فترة الحمل، وربما تُعاني أيضاً من تورم في القدمين، وتلك هي أبرز الأعراض الجانبية للحمل التي تواجهها معظم النساء، ولكن الأمر في النهاية يكمن في النظام الذي تتبعه الحامل أثناء فترة الحمل؛ من عادات غذائية وتمارين رياضية موصوفة، وغيرها من النصائح التي يمكن من خلالها تفادي وربما التخلص من آلام القدم أثناء الحمل، ذلك بحسب ما شرحته الدكتورة هند محمد استشاري النساء والتوليد.

أسباب آلام القدم أثناء الحمل

بسبب ثقل الرحم على أوردة الساقين
  • تقول الدكتورة هند "أن أبرز أسباب آلام القدم أثناء الحمل؛ الضغط الذي يسببه ثقل الرحم على أوردة الساقين، الأمر الذي قد يؤدى إلى تبطئ رجوع الدم، وبناء عليه يعمل على ترشيح الماء تحت الجلد، لذا يجب عند ملاحظة ذلك، القيام بقياس الضغط لتطمئن بأن الحالة طبيعية وتتفادى أي مضاعفات خطيرة".
  • ويمكن للحامل ملاحظة الأمر منذ بداية الشهر الخامس من الحمل، وهو الشهر الذي يبدأ فيه عادة تورم القدمين وتزداد الآلام، ومن ثم تزيد الأمور تدريجياً، ويجب على الفور الابتعاد عن الوقوف لوقت طويل، محاولة رفع القدم بمستوى الجسم، ورفعها عند الجلوس، وتجنب ارتداء الملابس الضيقة طوال فترة الحمل، والالتزام بكمادات الماء البارد على القدم المتورمة.

تعرّفي إلى المزيد: أهمية البقوليات للحامل في الشهور الثلاثة الأولى

أمراض القدم: الأقواس المنهارة

لزيادة الوزن تأثير على بنية القدم
  • يمكن أن يكون لزيادة الوزن بسرعة خلال الأشهر الأولى من الحمل، تأثير على بنية القدم، وقد يتسبب في انهيار القوس، إذ يفرز الجسم خلال الحمل هرمون "الاسترخاء أثناء الحمل"، ما يسمح بالولادة السلسة.

  • لكن هذا الوضع يمكن أن يؤثر على إرخاء الأربطة في القدمين والكاحلين، ما يجعلها أكثر مرونة، وتصبح القدمان مسطحة، ما يتسبب في بذل الأوتار والأربطة والعضلات في القدمين والساقين جهداً أكبر للمساعدة في دعم القدم، وقد تتعرض للتلف بسبب الاستخدام المفرط.
  • ولتخفيف آثار الأقواس المنهارة، على الحامل ارتداء حذاء مريح بكعب ثابت، وفتحة داخلية مبطنة، ليبقي القدم مستقرة ويساعد على دعم القوس.

التورم

  • من الطبيعي أن تصاب السيدات ببعض التورم أثناء الحمل، خاصة في الكاحل والقدم، وغالباً ما يكون الأمر أسوأ في نهاية اليوم أو إذا كن يقفن أو يجلسن لفترات طويلة.
  • التورم بسبب نمو الطفل، إذ يضغط الرحم على الأوردة في الحوض، ما يؤدي إلى إبطاء عودة الدم إلى القلب، فيتراكم الدم في الأوعية الصغيرة من القدم، وتتسرب السوائل إلى الأنسجة المحيطة ما يسبب تورماً.
  • وللحد من تورم القدم عند الحوامل، يجب ألا تحاول الأم الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة من الوقت، والحفاظ على رفع القدمين كلما أمكن ذلك. وتساعد ممارسة التمارين الرياضية بانتظام مثل المشي والسباحة على تحسن الوضع، إذ تبقى هذه الأنشطة ذات التأثير الأفضل.
  • قد تجد الأمهات الحوامل أيضاً أنهن في حاجة إلى ارتداء حجم حذاء أكبر من المعتاد، لذا يجب أن تكون هناك فجوة سنتيمتراً واحداً بين أطول إصبع القدم ونهاية الحذاء.

ألم القدم

  • الأماكن الشائعة للألم هي منطقة الكعب وقوس القدم، وتحديداً اللفافة الأخمصية، وهي رباط سميك يُشبه الشبكة يربط الكعب بالقدم، وتؤدي أي مشكلة في تلك المنطقة إلى جعل النسيج متهيجاً.
  • وتنصح الحوامل في هذا الحالة بارتداء الأحذية الصحية، ويمكن أن يساعد التمدد اليومي للفافة الأخمصية أيضاً في تخفيف الألم، ولفعل ذلك، يمكن وضع ثلج تحت قوس القدم.

الكعوب الجافة والمتشققة

  • بسبب التغيرات الهرمونية تفقد بشرة الحامل مرونتها ورطوبتها فتتمدد وتشد، ما قد يؤدي إلى جفاف الجلد وتصدع حول الكعب، والعناية بالبشرة من الممكن أن يسهم في العلاج، ويتضمن وضع كريم مرطب مرة واحدة يومياً في التقليل من فقدان الرطوبة من الجلد.
  • وللبشرة الجافة بشكل خاص، ينصح باستخدام مرطب يحتوي على اليوريا، إذ يكون أكثر فاعلية لتنعيم البشرة، وإذا كانت هناك صعوبة في الوصول إلى القدمين لوضع الكريم، يمكن وضع القليل من الكريم على إسفنجة، ووضعه على الأرض ثم فرك الكعب فيه.

نصائح لتجنب آلام القدم أثناء الحمل

قياس الضغط كل عدة أيام للاطمئنان
  1. الاعتماد على نظام غذائي سليم والالتزام به طوال فترة الحمل.
  2. تجنب زيادة الوزن أو السمنة المفرطة أثناء الحمل.
  3. تجنب رفع أوزان ثقيلة، وقياس الضغط كل عدة أيام.
  4. تجنب تحميل الحامل على فقرات الظهر.
  5. تجنبي ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي.
  6. يمكن إنهاء آلام القدم عبر الكمادات الدافئة على منطقة الألم.
  7. عمل تدليك مائي إن أمكن.

وضع وسادة عند النوم أو الجلوس

  1. الالتزام بوضع وسادة عند النوم أو الجلوس وراء الظهر.
  2. الخضوع لجلسات العلاج الطبيعي على الظهر.
  3. اللجوء إلى بعض المسكنات المسموح بها أثناء الحمل مثل البارستامول.
  4. استخدام الدهانات الموضعية التي تخفف آلام الظهر والقدمين.
  5. وفي نفس السياق هناك تحذير من زيادة الوزن أثناء الحمل، لأنه أيضًا مسبب أساسي لآلام القدمين.
  6. ولكن إذا كان وزنك طبيعيًا وتعانين من آلام القدم عليك بالتدليك الخفيف، والمداومة على تناول الأطعمة التي تحتوى على الكالسيوم، مثل منتجات الألبان، وأطعمة أخرى مثل الموز، السبانخ والقمح لما تحتوى عليه من عنصر الماغنسيوم المفيد للتخلص من آلام القدمين.

تعرّفي إلى المزيد: وزن الجنين في الشهر الثامن من الحمل

ملاحظة من "سيدتي نت" قبل تطبيق هذه الصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.