اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

وزن الجنين في الشهر الثامن من الحمل

وزن الجنين في الشهر الثامن
وزن الجنين في الشهر الثامن
صورة لحامل
التغيرات التي تحدث للجنين في الشهر الثامن
صورة لحامل
اختلاف الأجنة وكيفية قياس الأجنة
صورة لحامل
الأسبوع الرابع والخامس للجنين من الشهر الثامن
صورة لحامل
تغيرات الجنين في الشهر الثامن
وزن الجنين في الشهر الثامن
صورة لحامل
صورة لحامل
صورة لحامل
صورة لحامل
5 صور

جدول محتوى

1-تغيرات الجنين في أسابيع الشهر الثامن
2-الأسبوع الثاني والثالث للجنين من الشهر الثامن
3-الأسبوع الرابع للجنين من الشهر الثامن
4-اختلاف الأجنة وكيفية قياس وزن الجنين
5-التغيرات التي تحدث للجنين في الشهر الثامن
6-وزن الجنين وارتباطه بصحة الأم
7-أسباب عدم زيادة وزن الجنين في الشهر الثامن


بدأ طفلك يكبر منذ حوالي 15 يوماً، ولن يتوقف عن النمو حتى يصبح طفلاً صغيراً ممتلئ الجسم يوم ولادته، في هذا الشهر سينقلب طفلك ليتخذ الشكل المناسب؛ سيتوجه رأسه نحو الأسفل تحضيرا للخروج، الجنين في هذا الشهر يحتل مساحة الرحم كله تقريباً، ولم يعد لديه متسع من المكان للتنقل والتأرجح..سيكبر طفلك ويزداد وزنه..ليظهر السؤال: ما هو وزن الجنين في الشهر الثامن؟ للإجابة كان اللقاء واستشاري طب النساء والولادة الدكتور إبراهيم مكاوي.

1-تغيرات الجنين في أسابيع الشهر الثامن

الشهر الثامن
تغيرات الجنين في أسابيع الشهر الثامن

 

  • يبدأ الشهر الثامن مع بداية الأسبوع الواحد والثلاثين من الحمل، ويستمرّ حتى الأسبوع الخامس والثلاثين، يزداد حجم الجنين ووزنه خلال هذا الشهر، وقد يبلغ وزنه مع نهاية الشّهر 2.7 كيلوغرام.
  • في الأسبوع الواحد والثلاثين يصل وزن الجنين إلى 1.6 كيلوغرام، يزداد سمك الدّهون تحت الجلد، ويبدأ الجنين بالتخلّص من الماء عن طريق مثانته.
  • يبدأ الجنين باستخدام الوصلات العصبيّة للدّماغ، ويُميّز الإشارات التي تصل إليه عن طريق الحواسّ الخمس، يتمكّن الجنين من إدارة رأسه، يُصبِح نمط نوم الجنين أكثر انتظاماً.

2-الأسبوع الثاني والثالث للجنين من الشهر الثامن

 
  • من التغيّرات التي تطرأ على الجنين خلال هذا الأسبوع؛ أن يصل وزن الجنين إلى 1.8 كيلوغرام، وتبدأ أظافر الجنين والشعر الحقيقيّ بالتكوّن، يتحوّل هيكله العظميّ من الغضاريف إلى العظام، ويُصبح جلده شفّافاً.
  • يبدأ الجنين باستنشاق السّائل الأمنيوسيّ كنوع من تدريب الرّئتين على التنفّس، تبدأ أمعاء الجنين بامتصاص المعادن الضروريّة، مثل الكالسيوم والحديد.
  • يصل وزن الجنين إلى 2 كيلوغرام، يتّجه رأس الجنين إلى أسفل الرّحم، تُصبح عظام الجسم قاسيةً ما عدا عظام الجمجمة التي تبقى ليّنةً لتسمح بخروج الجنين من قناة الولادة، تصبح بشرة الجنين أقلّ تجعُّداً وحُمرةً تدريجيّاً.

3-الأسبوع الرابع للجنين من الشهر الثامن

 
  • في الأسبوع الرابع والثلاثين يُصبح وزن الجنين 2.3 كيلوغرام، تتشكّل الذّاكرة، ويُمارس الدّماغ وظيفته بفعاليّة، يتمكّن الجنين من النّوم، ويُمكن أن يحلم أيضاً، يتمكّن الجنين من التنفّس.
  • تكتمل حاسّة السّمع، يزداد تراكم الدّهن حول جسم الجنين، ممّا يُفيده في تنظيم درجة حرارة جسمه، يزداد سمك الطّلاء الدهنيّ الذي يحمي بشرة الجنين.

4-اختلاف الأجنة وكيفية قياس وزن الجنين

يختلف وزن الجنين من أسبوع لآخر
  • يكتسب الجنين الوزن بشكل مُلاحظ في الأشهر الثلاث الأخيرة، فيختلف حجم الجنين من أسبوع لآخر.
  • بمرور أسابيع الحمل ينمو الجنين بشكل مستمر، ولكن يختلف معدل النمو والوزن الطبيعي بين الأجنة في الشهر الثامن من طفل لآخر، والتقييم بواسطة الفحص بالموجات فوق الصوتية.
  • وعند انتهاء فترة الحمل، يتراوح وزن الجنين ما بين 2.25 كغم إلى 4 كغم، والطبيب هو المسؤول عن تحديد الوزن الطبيعي للطفل؛ يتم قياس حجم الأجنة حتى الأسبوع العشرين من أعلى الرأس إلى الأرداف، وذلك لأنه في النصف الأول من الحمل تكون ساقي الجنين ملتفة حول جذعه.
  • وبعد الأسبوع 20 يتم قياس حجم الجنين من أعلى الرأس إلى الكعب، وقد يكون وزن الطفل بعيد أو قريب عن الأرقام المذكورة في الجدول، حيث يختلف الأطفال في نموهم، فيجب التحدث للطبيب والتأكد من صحة الجنين.
  • وتتراوح القياسات الطبيعية لوزن الجنين في الشهر الثامن ما بين: الأسبوع 32 من الحمل 1702 غرام، الأسبوع 33 من الحمل 1918 غرام ، الأسبوع 34 من الحمل 2146 غرام، الأسبوع 35 من الحمل 2383 غرام .

تعرّفي إلى المزيد: فوائد وأضرار عشبة القمح للحامل

5- التغييرات التي تحدث للجنين في الشهر الثامن

تزداد حركته ويتطور دماغه بشكل سريع
  • تلاحظ الأم زيادة في حركة الجنين، ويتطور دماغ الجنين بشكل سريع، ويتمكن من سماع الأصوات المحيطة، فينضج الطفل ويبدأ بتخزين احتياطات من الدهون في جسمه فيكون التغيير في وزنه وحجمه سريع وملحوظ.
  • قبل بداية الشهر الثامن يبدأ الجنين باكتساب الدهون التي تساعد على تدفئة الجسم بعد الولادة، ثم يبدأ الطفل بالاستعداد للولادة حيث يتغير وضع رأس الجنين لأسفل، ويزيد جسمه من إنتاج البروتينات والإنزيمات الضرورية لتنظيم حرارة الجسم.
  • يزداد حجم الطفل فيصبح بحجم حبة الشمام تقريباً، ويكتسب معظم وزنه فيزن في نهايته حوالي 2.5 كغم، ويكون طوله نحو 45 سم من رأسه إلى الكعب، ويبدو شكل الجنين في نهاية الشهر الثامن كأنه مكتمل النمو .
  • بالإضافة إلى امتلاكه للجلد غير المجعد، ولكن يحتاج الطفل في هذه المرحلة المزيد لينضج بشكل كامل.

6-وزن الجنين وارتباطه بصحة الأم

  • يرتبط مدى زيادة وزن الطفل بالتغذية الصحية التي تحصل عليها الأم، فمنذ اليوم الأول للحمل على الأم الانتباه للأطعمة التي تزيد وزن الجنين لأنه يستمد العناصر اللازمة لتطوره من جسم الأم
  • يجب أن تزيد الأم ما يقارب 500 سعرة حرارية يوميًا على نظامها الغذائي، من المهم التركيز على بعض العناصر التي يحتاجها الجسم لضمان نمو الطفل وزيادة وزنه أثناء الحمل مثل الكالسيوم وفيتامين دال الضروري لبناء العظام.
  • يجب أن تتضمن حمية الأم على الحديد الذي يساعد على بناء خلايا الدم الحمراء. ينصح بالحد من تناول الكافيين الموجود في كلٍ من القهوة والشاي. يجب استشارة الطبيب المختص بنوعية الأغذية التي تتناولها الحامل، ويمكن أن يضيف الطبيب عدة فيتامينات خاصة للحوامل وبكميات محددة
  • لا توجد طريقة دقيقة لمعرفة وزن الجنين، وبالرغم من الاستخدام الشائع للموجات فوق الصوتية، إلا أنها لا يمكنها التنبؤ بوزن الطفل بشكل دقيق، ويتم عادةً قياس وزن الطفل باستعمال قياسات معينة مثل محيط رأس الجنين، ومحيط البطن، وطول عظم الفخذ.
  • لا توجد أي علاقة مباشرة بين كمية السائل الأمينوسي ووزن الجنين، أي أن حجم الجنين يؤخذ بالاعتبار عند ملاحظة تغيرات في كمية السائل الأمينوسي، ويعوم الجنين أثناء فترة الحمل في السائل الأمينوسي.
  • يرغب الطبيب بتحديد حجم الجنين في الأشهر الثلاث الأخيرة، لمعرفة طريقة الولادة المتوقعة.

7-أسباب عدم زيادة وزن الجنين في الشهر الثامن

سوء التغذية ومرض السكري سبب لقلة وزن الجنين
  1. عدم اكتساب الجنين للوزن يسمى تقييد نمو الجنين؛ أي أن الجنين لا ينمو بمعدل طبيعي داخل الرحم، ما يسبب عدة مشاكل أثناء وبعد الولادة
  2. أهم الأسباب: مشاكل المشيمة وهي النسيج المسؤول عن نقل الغذاء والأكسجين من الأم للجنين، ووجود مشكلة يعني عدم نقل العناصر الأساسية اللازمة لنمو الجنين، وعدم الزيادة في وزنه
  3. مرض السكري المتقدم لدى الأم، إصابة الأم بارتفاع الضغط، سوء التغذية، فقر الدمن التدخين، الأمراض التي تصيب الكلية، المتابعة الدورية للحمل مهمة لمراقبة نمو الجنين.

تعرّفي إلى المزيد: أعراض قصور الغدة الدرقية خلال فترة الحمل

ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.