صورة لحامل
خطوات لنظام تخسيس آمن.. أثناء الحمل
صورة لحامل
وجبات خفيفة كثيرة وسعرات حرارية أقل
صورة لحامل
وجبات خفيفة بين الوجبات الرئيسية
صورة تعبيرية للطعام الصحي
أطعمة تحتوي على عناصر غذائية صحية
صورة تعبيرية لطبق غذائي صحي
فواكه وخضراوات لصحة الحامل
صورة لحامل تتريض
الرياضة تحافظ على وزن صحي للحامل
صورة لحامل
صورة لحامل
صورة لحامل
صورة تعبيرية للطعام الصحي
صورة تعبيرية لطبق غذائي صحي
صورة لحامل تتريض
6 صور

يسأل كثير من الحوامل ما إذا كان من الآمن اتباع نظام غذائي خاص لإنقاص الوزن خلال فترة الحمل؟ والجواب ببساطة: إن الحمل فترة غير مناسبة لإنقاص الوزن، مع الانتباه بأن يكون الوزن المكتسب وفقاً لوزن الحامل قبل الحمل.. وبشكل تدريجي، وعكس ذلك يأتي بنتائج سلبية على صحة الحامل ونمو الجنين.. والنصيحة باتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة وشرب السوائل.. وتجنّب كل ما هو غير صحي من الأطعمة والمشروبات التي يكثر فيها السكر. اللقاء مع خبيرة التغذية هنادي الرملي؛ للشرح والتحليل.

نظام غذائي صحي للحامل

عناصر غذائية صحية.. طبيعية.. للحامل
  • بداية.. حاجة الحامل اليومية من السعرات الحرارية تُقدّر بما يقارب 2000 سعرة حراريّة، وليست هناك حاجة لزيادة معدل هذه السعرات في الثلث الأول من الحمل، لذلك يعدّ التوازن في النظام الغذائيّ وممارسة التمارين الرياضيّة نظاماً كافياً وممتازاً.
  • ومن قبل الحمل.. ينصح بزيادة استهلاك السعرات الحراريَّة اليومية على معدلها الطبيعي بمقدار 340 سعراً حراريّاً تقريباً مع بداية الثلث الثاني من الحمل، وخلال الثلث الأخير يرفع معدّل السعرات الحرارية مقدار 450 سعرة حراريّة إضافيّة يومياً.
  • هذه الإضافة يجب الحصول عليها من خلال تناول الأطعمة الغنيّة بالعناصر الغذائيّة؛ كالفواكه، والخضراوات، والحبوب، واللحوم الخالية من الدهون.

ريجيم الحامل لإنقاص الوزن!

أهمية شرب اللبن أثناء الحمل

مكونات وجبة الإفطار

1 كوب من الحليب خالي الدسم، شريحة من توست القمح الكامل، و2 ملعقة صغيرة من المربى، وحبوب الإفطار المصنوعة من الشوفان، و1 حبة موز.
بعد فترة.. تناولي وجبة خفيفة: 1 كوب من لبن الزبادي، والعنب.

وجبة الغداء

1 كوب من الحليب خالي الدسم، شطيرة من لحم الديك الرومي مع الجبن والمحضرة من خبز حبة القمح الكاملة، ورقائق البطاطس، وحبة فاكهة مثل الإجاص أو الكمثرى.
بعد فترة تناولي.. وجبة خفيفة: طبق من الخضراوات الطازجة، مع إمكانيّة إضافة أحد الأطباق الجانبيّة ذات السعرات الحراريّة المنخفضة.

وجبة العشاء

1 كوب من الحليب خالي الدسم، و1 كوب من الأرز، و1 كوب من الخضار، و100.13 غرام من لحم الدجاج.
وبعد فترة تناولي.. وجبة خفيفة: لبن زبادي منخفض الدسم، أو طبق من الفواكه الطازجة.

تعرّفي إلى المزيد: علاقة عصبية الحامل ونوع الجنين

تأثير أنظمة إنقاص الوزن على الحامل

ممارسة الرياضة تساعد على انتظام الوزن
  • يزداد وزن المرأة بشكلٍ طبيعي خلال فترة الحمل؛ لوجود عوامل عِدة، منها؛ نموّ الجنين، والتغيّرات التي تحدث في جسم المرأة؛ من زيادة في حجم الدّم، وتكوّن السائل الأمنيوسي حول الجنين.
  • خسارة أو إنقاص الوزن خلال فترة الحمل لا يُنصح به عادةً من قبل أطباء الاختصاص، ومع الخوف من تأثير زيادة الوزن الناجمة عن الحمل، على الحامل الاكتفاء باتباع نظام غذائي صحي وممارسة الأنشطة الرياضية، بحسب ما يُوصي به الطبيب.

نصائح لتنظيم الوزن خلال الحمل

  • ضبط الزيادة في الوزن يُعدّ أكثر أماناً من فقدانه أثناء الحمل، وعلى الرغم من أهميّة امتلاك النساء لمؤشر كتلة مُناسب خلال فترة الحمل، فإنَّ خسارة الوزن أمرٌ غير مُناسبٍ خلال فترة الحمل لجميع النساء.
  • وبدلاً من التفكير في خسارة الوزن، أو اتباع ريجيم خاص؛ على الحامل التحكّم في وزنها؛ عن طريق اتباع نظام غذائي صحي، وتناول كمية كافية من الفاكهة والخضراوات يومياً.
  • التنويع في مصادر البروتين الصحيّة؛ حيث تُنصح الحامل باختيار مجموعة متنوعة من مصادر البروتينات قليلة الدهون؛ كاللحوم الصافية، والمكسرات، والبذور، والبقوليات، والبيض، ومنتجات الألبان، والجبن.


تعرّفي إلى المزيد: المشي للحامل في الشهر الأول

تناول كمية كافية من الفواكه والخضراوات يومياً

تناولي كمية كافية من الفواكه والخضراوات
  • اختيار مصادر الكربوهيدرات الصحيّة؛ ومنها الحبوب الكاملة.
  • اختيار وجبات خفيفة من أغذية صحيّة؛ مثل الزبادي قليل الدسم غير المُحلّى أو قليل السكر، والفاكهة، والجبن.
  • ورقائق البسكويت الخفيف، والفشار المصنوع في المنزل، والحليب، أو ربما 6-7 حبات من اللوز غير المملّح.
  • استخدام المحليات الطبيعية لتحلية المشروبات، كما أنَّه من الأفضل شرب الماء كبديل عن المشروبات الغازيّة.
  • فترة الحمل قد تكون مصحوبة أحياناً بحالة سكري الحمل التي تحتاج اتباع ريجيم، أو نظام غذائي معين يتعلق بمستوى السكر.
  • لهذا يجب الابتعاد عن.. الأطعمة والمشروبات المُحلّاة بالسكر المضاف، أو شراب الذرة، ومن الوجبات الخفيفة غير الصحيَّة: رقائق البطاطس، والحلوى، والكيك، والبسكويت، والآيس كريم، والأطعمة الغنية بالدهون، مثل: زيوت الطبخ، والسمن النباتي، والزبد، والمرق، والصلصات، والمايونيز.
  • وكذلك بعض توابل السلطات، والقشدة الحمضية، والجبن الكريمي؛ إذ يُنصح بالتقليل من هذه الأطعمة، واختيار الأطعمة قليلة الدسم.
  • تناول السعرات الحرارية المحدّدة؛ إذ إن معظم حالات زيادة الوزن ناتجة عن تناول سعرات أكثر ممّا يحرقه الجسم، لذا من المُّهم معرفة السُّعرات الحراريَّة المناسبة التي يُمكن استهلاكها خلال اليوم.

تناول حصص أصغر من الوجبات

  • وقد يوصي الطبيب أحياناً بالحدّ تدريجياً من الزيادة في كمية السعرات خلال الحمل؛ بتناول حصص أصغر من الوجبات، أو الحدّ والتقليل من كمية الصلصات المُضافة للأطعمة، وتجنُّب الأطعمة والمشروبات المُحلاة بالسُّكر، والوجبات السريعة، والأطعمة العالية بالدهون.
  • تُنصح الحامل بالحرص على تناول الفيتامينات والمكملات التي يصفها الطبيب؛ وذلك لضمان حصولها على كل العناصر الغذائيَّة التي تحتاجها الأمّ الحامل وطفلها، ولكن يجب تحديد حاجة الحامل لهذه الفيتامينات من قِبَل الطبيب.
  • تجنب تخطي الوجبات الغذائية بشكلٍ عام؛ يُفضّل تناول الطعام وفقاً لجدول مواعيد محدّدة خلال اليوم؛ وذلك لضمان حصول الحامل على كميات كافية من العناصر الغذائيّة التي تحتاجها.
  • تُنصح الحامل بشرب 8-12 كوباً من الماء أو السوائل الأخرى يومياً، مع زيادة شرب الماء عند ممارسة التمارين الرياضية، ولكن بعد الأخذ بمشورة الطبيب، حيث يساعد شرب الماء على الوقاية من الجفاف خلال فترة الحمل، بالإضافة إلى الشعور بالشبع بين الوجبات.

أفضل ريجيم للحامل

وزن الحامل يرتبط بالنشاط والجينات
  • هو تناول كميات مناسبة من الطعام؛ إذْ تعدّ هذه النقطة أفضل ريجيم للحامل في الشهور الأولى، أو خلال فترة الحمل عموماً، كما يمكن للحامل مُمارسة تمارين رياضيَّة خفيفة؛ مثل: المشي، والسباحة، واليوغا الخاصة بالحامل.
  • مقدار زيادة الوزن الطبيعية خلال الحمل: يعتمد الوزن المُكتسب خلال فترة الحمل على عوامل عدة خاصة بالأمّ الحامل، ومنها؛ مُعدّل الأيض الغذائي، ومستوى النشاط، والجينات؛ ولذلك فإنّه من المهمّ جداً المتابعة مع الطبيب واستشارته طوال فترة الحمل.
  • تحتاج المرأة خلال فترة الحمل الحصول على أكبر قدر من الفيتامينات والمعادن المهمة للصحة؛ وذلك لإمداد الجنين في مرحلة التكون بشكل خاص بكل حاجاته اليومية؛ للمساعدة على حمايته من التشوهات الخلقية أو المشاكل الصحية.
  • إضافة لذلك، فهي في حاجة أيضاً لإمداد جسمها بحاجاته الأساسية؛ لحمايتها من أي نقص يتسبب فيه الحمل، كذلك تحتاج للأطعمة والمشروبات التي تساعد على إمدادها بالطاقة وحمايتها من الإرهاق.


ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.