هل طريقة نوم الحامل تؤثر على الجنين؟

صورة حامل
هل طريقة نوم الحامل تؤثر على الجنين؟ المصدر من freepik
صورة حامل
طريقة نوم الحامل في الثلث الأول من الحمل المصدر من freepik
صورة حامل
طريقة نوم الحامل: في الأشهر 6 - 9 المصدر من pexels
صورة حامل
صورة حامل
صورة حامل
3 صور

قد تجاهدين في فترة الحمل، للحصول على قسط كاف من النوم فأنت تدركين تماماً تلك الفائدة الصحية التي يوفرها النوم لك وللجنين، وتدركين ايضاً حجم الضرر على الجنين في حالة النوم الخاطئ، في هذه الفترة، حيث لابد من اختيار هيئة النوم المناسبة؛ الجانب الأيمن أم الجانب الأيسر أم النوم على الظهر أم البطن، وهذا وفقاً لأشهر الحمل التي يختلف فيها حجم البطن ووضع الجنين كذلك، إذ يدلك عليه الأطباء والاختصاصيون بالتفصيل. على أهم طرق النوم أثناء الحمل

طريقة نوم الحامل في الثلث الأول من الحمل

طريقة نوم الحامل في الثلث الأول من الحمل
طريقة نوم الحامل في الثلث الأول من الحمل المصدر من freepik

 

  • تحتاج المرأة الحامل لمدة تتراوح بين 7 - 9 ساعات من النوم؛ للحصول على الراحة وتقليل بعض المشكلات المحتملة التي قد تتعرض لها مثل: الغثيان، وتشنجات الساق، وآلام الظهر، والتبول المفرط.
  • والمعروف أن مستوى هرمون البروجسترون يزداد في الجسم في أشهر الحمل خاصة الأشهر الثلاثة الأولى، ما يؤدي إلى زيادة الرغبة في النوم، ورغم ذلك قد تجد الحامل صعوبة في النوم.
  • وذلك لعدة أسباب مثل: تغير مستوى الهرمونات التي تزيد من حرارة الجسم، وتورم الثديين، وأحياناً ارتجاع حمض المعدة، ما يزيد من الشعور بحرقة المعدة.
  • يعد النوم على الجانب من أفضل هيئات النوم للحامل في الأشهر الثلاثة الأولى، ويفضل النوم على الجانب الأيسر؛ لتجنب الضغط على بعض الأعضاء الداخلية.
  • يحسّن النوم على الجانب الأيسر الدورة الدموية، وتدفق الدم، ما يزيد من فاعلية وصول المواد الغذائية إلى المشيمة.
  • ولكن بالرغم من ذلك فإن الاستلقاء على الجانب الأيمن أو الظهر لا يحدث فرقاً كبيراً خلال الأشهر الثلاثة الأولى.
  • ويعد النوم على الظهر مناسباً خلال الأشهر الثلاثة الأولى للحمل، ولكن تجنبي هذه الهيئة عندما تشعرين بضيق تنفس، أو دوخة أو انخفاض في ضغط الدم.

أفضل طريقة لنوم الحامل في الشهر التاسع

أفضل طرق النوم في الثلث الثاني من الحمل 

  • يجب عليك النوم بشكل كافٍ في الثلث الثاني من الحمل، تحسباً لحدوث زيادة بعض المخاطر أثناء الحمل، مثل: الإصابة بسكري الحمل، والتوتر، والاكتئاب. كما يمكن أن يزيد انقطاع التنفس أثناء النوم من خطر الولادة المبكرة وتسمم الحمل.
  • اختاري النوم على الجانب الأيسر من أفضل هيئات النوم للحامل، حيث تسمح بتدفق الدم إلى الجنين والكليتين. وقد يكون النوم على البطن آمناً خلال الأشهر الثلاثة الأولى، ولكن عند بروز البطن تعد هذه الهيئة غير مريحة.
  • تجنبي النوم على الظهر في الثلث الثاني من الحمل، وذلك لأنها قد تسبب زيادة ضغط الرحم على الوريد، ما يقلل فاعلية تدفق الدم في الجسم بشكل سليم. مؤدياً ذلك لتورم الساقين والكاحلين.

تعرفي على... فوائد النوم للحامل وأضرار كثرته

طريقة نوم الحامل: في الأشهر 6 - 9

استلقاء الحاممل
طريقة نوم الحامل: في الأشهر 6 - 9 المصدر من pexels

 

  • قد تعانين من اضطرابات في النوم، حيث يعد الثلث الثالث من الحمل من أكثر الأشهر التي تعاني فيها الحامل من عدم الشعور بالراحة أثناء النوم؛ بسبب زيادة حجم البطن بشكل سريع أولاً، بجانب مشكلات آلام الظهر، وحرقة المعدة وغيرها من المشكلات.
  • يعد النوم على الجانب من أفضل الطرق، في الثلث الثالث من الحمل، لأنها تضمن انتقال الدم والأكسجين والمواد المغذية للطفل، وينصح في النوم على الجانب الأيسر بشكل أكبر من الجانب الأيمن.
  • ولا يعد النوم على الظهر فكرة سديدة خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة؛ نظراً لزيادة وزن الطفل وحجم البطن، مما يعيق تدفق الدم ووصول المواد المغذية والأكسجين للطفل، وتعد هذه الهيئة غير آمنة في الثلث الثالث من الحمل.

نصائح لنوم الحامل في الثلث الثالث من الحمل 

إليك بعض النصائح التي تساعد في النوم بشكل مريح في الأشهر الثلاث الأخيرة:

  1. تجنب استخدام الهواتف الذكية قبل النوم.
  2. ممارسة بعض التمارين الخفيفة قبل النوم.
  3. تجنب تناول وجبات ثقيلة صعبة الهضم على العشاء.
  4. ارتداء ملابس مريحة وفضفاضة.
  5. شرب كوب من الحليب الدافئ أو الماء الدافئ قبل الذهاب للنوم.

ملاحظة من"سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.