دراسة تحذر من: خطر نوم الحامل لأكثر من 9 ساعات

صورة لحامل نائمة
نوم الحامل لأكثر من 9 ساعات يؤثر على الجنين
صورة لحامل نائمة
النوم لمد محددة لا تقل عن 8 ولا تزيد عن 9 ساعات
صورة لحامل نائمة على ظهرها
لا يفضل النوم على الظهر لفترات طويلة
صورة لحامل نائمة
النوم يفيد الحامل صحياً ونفسياً
صورة لحامل نائمة
خطورة نوم الحامل لأكثر من 9 ساعات
صورة لحامل مستغرقة في النوم
النوم لساعات محددة يمنع زيادة الوزن
صورة لحامل نائمة
صورة لحامل نائمة
صورة لحامل نائمة على ظهرها
صورة لحامل نائمة
صورة لحامل نائمة
صورة لحامل مستغرقة في النوم
6 صور

النوم من العمليات الحيوية الهامة والتي تفيد الحامل ويحتاجها الجنين؛ ليكتمل نموه وتستقر صحة الحامل الجسمية والنفسية معاً، شرط أن يكون النوم لساعات محددة لا تقل ولا تزيد، ولكن يلاحظ أن الحامل في الثلاثة أشهر الأولى تشعر بالخمول والكسل والرغبة في النوم بشكل كبير، وفي الشهر التاسع تتجدد الشكوى.. حيث يزداد تعب الحامل ويكبر وزن الجنين، ما يدفعها لنوم أكثر وعدد ساعات أطول! وهنا يحذر الأطباء وتؤيدهم الأبحاث والدراسات من خطر نوم الحامل لأكثر من 9 ساعات!. اللقاء واستشاري النسا والولادة عبد اللطيف حمدان للشرح والتوضيح.

عدد ساعات نوم الحامل

نوم الحامل 8 ساعات في اليوم مع قيلولة 20 دقيقة
  • على النساء اللاتي كن يحصلن على 6 أو 7 ساعات قبل الحمل، النوم بمعدل 8 ساعات كاملة خلال الليل بعد الحمل، والحصول على قيلولة قصيرة خلال اليوم.
  • من الضروري على الحامل إضافة ساعة أو ساعتين من النوم على عدد ساعات النوم التي كانت تحصل عليها قبل الحمل خاصةً في الأشهر الثلاثة الأولى.
  • ليس عليك تقليل عدد ساعات النوم حتى لو كنتِ تعانين من أعراض الحمل المزعجة والمسببة للأرق، لأن جسمك يحتاج إلى إنتاج المزيد من الدم ويحتاج قلبك إلى الضخ بقوة أكبر لإمداد الجنين بالدم.
  • إذن يجب أن تنام الحامل مدّة ثماني ساعات متواصلة؛ لتحصل على قسطٍ كافٍ من الراحة لها وللجنين؛ حيث إنّها تتعرض للتعب والإجهاد بشكل كبير أثناء فترة النهار، ويجب أن تحصل على الراحة الكافية مقابل هذا التعب.
  • بجانب مدّة لا تقل عن عشرين دقيقة، كفترة استرخاء خلال النهار، حيث يؤدّي نوم الحامل إلى زيادة مخزون الطاقة في جسمها، ومنح صحة الحامل حيويّةً ونشاطاً في اليوم التالي.
  • وعلمياً نجد أن نوم الحامل يقلّل من نسبة الكوليسترول في الدم، ويساعد في تخفيف الوزن، ولكن هذه الفوائد لا يمكن تحقيقها إلّا إذا تناسب النوم الحامل مع المعدّل الطبيعي لها، الّذي يختلف من حامل لأخرى.

احذري..مخاطر النوم

فوائد النوم للحامل

نوم الحامل ينظم نسبة السكر في الدم
  1. هناك العديد من الفوائد المهمة لحصول الحامل على عدد ساعات النوم الموصى به، حيث يؤثر الأرق المزمن على سلامة جهاز المناعة عند الحامل، الأمر الذي يتسبب في إصابتها وجنينها بالعديد من الأمراض البكتيرية والفيروسية.
  2. بينما الحصول على عدد ساعات النوم الموصى بها، تعمل على تفادي ضعف المناعة.. كما يساعد النوم في تنظيم نسبة السكر في الدم عند الحامل، ذلك لأن قلة النوم أثناء الحمل تتسبب في الإصابة بسكري الحمل.
  3. يؤدي الحرمان الشديد من النوم في بداية الحمل إلى زيادة خطر الإصابة بالولادة المبكرة، وارتفاع ضغط الدم، ومشكلات في قلب الحامل والكلى، ونقص وزن الجنين عند الولادة، والاكتئاب.
  4. كما يلعب النوم دوراً رئيسياً في القدرة على التذكر، والتعلم، والتحكم في الشهية، والمزاج عند الحامل.

تعرفي على فوائد النوم وأضرار كثرته!

أضرار كثرة نوم الحامل

كثرة نوم الحامل تزيد من الوزن وآلام الظهر
  • كثرة النوم للحامل من الممكن أن تتسبب بزيادة الوزن أكثر من اللازم، حيث أظهرت الدراسات أن النوم لمدة أكثر من 9 أو 10 ساعات كل ليلة، ترفع احتمالية التعرض للسمنة بنسبة تصل إلى أكثر من 21٪.
  • كثرة نوم الحامل أطول من المعتاد، يمكن أن تسبب ألماً في الرأس، وتجعل الحامل أكثر عرضة للشعور بالصداع خاصة خلال ساعات الصباح، وهذا يرجع إلى تأثير إطالة النوم على بعض الناقلات العصبية في الدماغ.
  • ومن أضرار كثرة النوم للحامل أيضاً، المعاناة من آلام الظهر لكثرة المكوث على السرير، وخاصة في حال الحد من ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.
  • كما أن النوم الطويل للحامل يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري، خاصة أن كثرة النوم للحامل تخفض نسبة المحافظة على مستوى معين من النشاط.
  • وقد تشعر الحامل بالاكتئاب بشكل أكبر مع كثرة النوم، خاصة إذا تحدثت الأرقام بأن ما يقرب من 15٪ من الحوامل، يعانين من الاكتئاب بسبب النوم أكثر من اللازم.
  • وهذا ما يحدث في الشهر التاسع من الحمل، حيث تكثر شكوى الحامل من رغبتها الدائمة بالنعاس.. واستغراقها في النوم لساعات طويلة، تتعدى التسع ساعات.

تعرفي على .الطريقة الصحيحة لنوم الحامل

نصائح لنوم الحامل

تجنبي النوم على الظهر لفترات طويلة
  1. تجنبي المشروبات الغنية بالكافيين مثل القهوة.. وتأكدي من عدم الإفراط في السوائل أو تناول وجبة دسمة، أو ممارسة التمارين الرياضية قبل النوم مباشرة.
  2. احصلي على كافة العناصر الغذائية.. واشربي السوائل بالقدر الموصى به للحامل على مدار اليوم.
  3. احرصي على الحفاظ على روتين النوم والاستيقاظ في نفس الوقت يومياً.
  4. اضغطي على قدميك بقوة في حال لم تتمكني من النوم بسبب تشنج ساقيكِ.
  5. لا تتناولي أي مكملات دون استشارة الطبيب.. وتجنبي النوم على الظهر لفترة طويلة.
  6. طبقي تقنيات الاسترخاء التي تساهم في تقليل الأرق قبل النوم، لكن استشيري الطبيب بخصوص أي نشاط جديد قبل القيام به.

دراسة أمريكية تحذر من خطورة نوم الحامل الكثير

خطورة نوم الحامل لأكثر من 9 ساعات
  • وفي هذا المجال كشفت دراسة أميركية حديثة.. أن نوم الحامل لأكثر من 9 ساعات في الليلة الواحدة، قد يهدد بولادة جنين ميت وحدوث إجهاض للحمل.
  • الدراسة أجراها باحثون بكلية الطب في جامعة "ميشيغان" الأميركية، ونشروا نتائجها بإحدى المجلات العلمية الدورية... إذ راقب الباحثون حالة 153 امرأة عانين من ولادة جنين ميت بعد 28 أسبوعاً من الحمل، في مقابل 480 امرأة أنجبن طفلاً حياً خلال نفس الفترة من الحمل.
  • ووجدوا أن نوم الأمهات الحوامل لأكثر من 9 ساعات يعرضهن لخطر ولادة جنين ميت، مقارنة بمن يقضين ساعات أقل من النوم ليلاً.. كما لاحظوا أن ضغط الدم عند الأم يصل إلى أدنى مستوى له أثناء النوم، ولكن عندما تستيقظ تحدث طفرة في نشاط الجهاز العصبي.
  • ويعتبر العلماء أن حدوث هذه الزيادات الوجيزة في ضغط الدم قادرة على منع فترات طويلة من الضغط المنخفض نسبياً، والذي يرتبط بمشاكل نمو الجنين، والولادة المبكرة، وولادة الجنين ميتاً.
  • وأضافت الأبحاث.. أن نوم الأمهات يلعب دوراً في صحة الجنين، وأنه يجب أن تستهدف الدراسات المستقبلية تأثير عدد ساعات نوم الأم ليلاً، على صحة وحياة الجنين.
  • وهناك عوامل إضافية قد تتسبب في ولادة جنين ميت.. منها التدخين، وعمر الأم المتقدم، ومرض السكري، والسمنة المفرطة، لكن تبقى ساعات نوم الأمهات مجالاً جديداً نسبياً.

ملاحظة من"سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.