اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أسباب كثرة وقلة نوم الحامل في شهور الحمل

أسباب كثرة وقلة نوم الحامل في شهور الحمل
أسباب كثرة وقلة نوم الحامل في شهور الحمل
صورة لعملية قيصرية
النساء الحوامل اللائي ينمن أقل من ست ساعات في الليل عرضة للولادة القيصرية
صورة لحامل تراجع الطبيب
متى تراجعين الطبيب؟
صورة لنوم الحامل
يجب ألا يُنظر إلى النوم على أنه رفاهية
صورة حامل نائمة
نامي على جانبك الأيسر
صورة  لحامل تأكل ليلاً
لا تأكلي قبل النوم
حامل تمارس الرياضة
لا تقومي بالتمارين قبل النوم
صورة لحامل مصابة بحرقة في المعدة
حرقة من المعدة تسبب الأرق
أسباب كثرة وقلة نوم الحامل في شهور الحمل
صورة لعملية قيصرية
صورة لحامل تراجع الطبيب
صورة لنوم الحامل
صورة حامل نائمة
صورة  لحامل تأكل ليلاً
حامل تمارس الرياضة
صورة لحامل مصابة بحرقة في المعدة
8 صور

يعرف الآباء والأمهات الحوامل أنه سيكون من الصعب الحصول على نوم جيد ليلاً بعد وصول طفلهم الصغير. لكن من كان يخمن أن الحصول على عدد ساعات نوم كافية أثناء الحمل قد يكون صعباً للغاية؟

في الواقع، قد تنامين أكثر من المعتاد خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. ومن الطبيعي أن تشعري بالتعب؛ لأن جسمك يعمل على حماية ورعاية الطفل الذي ينمو في رحمك. حيث تتشكل المشيمة (العضو الذي يغذي الجنين حتى الولادة) في تلك الفترة، وينتج جسمك المزيد من الدم ويضخه إلى قلبك بشكل أسرع، أطباء ومتخصصون يكشفون أسباب عدم النوم، وكثرته في الشهور الثلاثة الأولى.
كمية النوم التي تحصلين عليها أثناء الحمل لا تؤثر عليك وعلى طفلك فحسب، بل قد تؤثر أيضاً على المخاض والولادة. حيث تم ربط قلة النوم أثناء الحمل بعدد من المضاعفات، بما في ذلك تسمم الحمل (حالة خطيرة تؤثر على ضغط الدم والكلى). يمكن أن تؤدي هذه الحالة إلى ولادة ما قبل اكتمال النمو.

الطريق إلى تحسين الصحة

يجب ألا يُنظر إلى النوم على أنه رفاهية

يجب ألا يُنظر إلى النوم على أنه رفاهية. إنها ضرورة - خاصة عندما تكونين حاملاً. حيث تحتاج النساء الحوامل إلى بضع ساعات إضافية من النوم كل ليلة، أو يجب أن يكملن النوم الليلي بقيلولة أثناء النهار، وفقاً للمعاهد الوطنية للصحة.
بالنسبة للعديد من النساء الحوامل، يصبح الحصول على 8 إلى 10 ساعات من النوم كل ليلة أكثر صعوبة مع تقدمهن في فترة الحمل. هناك العديد من المعوقات الجسدية والعاطفية للنوم في هذه المرحلة. القلق بشأن أنك ستكونين أماً، الخوف من المجهول، أو من الولادة يمكن أن يسبب الأرق. بالإضافة إلى ذلك، هناك استيقاظ كل بضع ساعات للذهاب إلى الحمام. وقد يكون من الصعب أيضاً العثور على وضع مريح في السرير، خاصةً إذا كنت تنامين سابقاً على المعدة، إليك أسباب عدم النوم والعلاجات الممكنة:

حرقة من المعدة

حرقة من المعدة تسبب الأرق

وهي أحد أشكال عسر الهضم الذي يشبه الحرقان في صدرك وحلقك. يمكن أن توقظك الحموضة المعوية في منتصف الليل وتدمر وقت النوم. قللي من فرصة ذلك عن طريق تجنب الأطعمة الغنية بالتوابل. كذلك ، قللي من تناول الأطعمة قبل النوم

 

متلازمة تململ الساق

تدعى (RLS)، وقد تعانين منها عندما تحاولين النوم. بينما لا يمكنك تناول الأدوية RLS التقليدية عندما تكونين حاملاً، يمكنك محاولة تقليل الشعور بـ RLS بتناول حمض الفوليك والحديد.


غثيان الصباح - في وقت النوم


يمكن أن يحدث غثيان الصباح في أي وقت، وغالباً ما يكون أسوأ في وقت لاحق من اليوم. جربي تناول القليل من البسكويت وقت النوم، ضعيه قرب المنضدة بجانب السرير في حالة حدوث موجة من الغثيان أثناء محاولتك النوم.

الأرق

هناك العديد من الطرق التي يمكن أن يتسلل بها الأرق ويؤثر على وقت نومك. في كثير من الأحيان، يتعلق الأمر فقط بالقدرة على تهدئة تفكيرك. يجب عدم تناول معظم أدوية الأرق أثناء الحمل. بدلاً من ذلك، حاولي تدوين بعض الأشياء التي تقلقك اكتبي ما يجهدك وحاولي أن تتركيه قبل النوم. أيضاً، توقفي عن شرب الكافيين في وقت مبكر من بعد الظهر. حاولي ألا تأخذي قيلولة طويلة أثناء النهار. إن القيام بأي من هذه الأشياء - أو جميعها - يمكن أن يساعدك على العودة إلى النوم في وقت نوم معقول.

تشنجات الساق

تسمى هذه التشنجات في بعض الأحيان الحصان تشارلي، وعادة ما تكون تقلصاً في عضلة الربلة. في كثير من الأحيان، يمكن أن تحدث في فخذك أو قدمك. يمكن أن تصيبك هذه الأشياء أثناء الحمل بسبب نقص المعادن، وخاصة الكالسيوم والمغنيسيوم. كما أنها أكثر شيوعاً إذا كنت تعانين من الجفاف. للحماية من تقلصات الساق، تأكدي من الاستمرار في تناول فيتامين ما قبل الولادة وشرب الكثير من الماء والسوائل الأخرى خلال اليوم.

عدم إيجاد وضعية مريحة للنوم

إذا كنت تنامين على معدتك أو ظهرك سابقاً، فقد يكون من الصعب التكيف مع النوم على جانبك. أفضل وضع للنوم فيه أثناء الحمل هو الجانب الأيسر. هذا يحسن تدفق الدم، وبالتالي تدفق المغذيات لطفلك. جربي الاستلقاء على جانبك الأيسر مع ثني ركبتيك ووضع وسادة بينهما، وضعي وسادة تحت معدتك للحصول على دعم إضافي.
تعرّفي إلى المزيد: كيف يمكن الاستمرار في الرضاعة بعد العودة للعمل؟

كثرة الذهاب إلى الحمام

مع ضغط الطفل على مثانتك، ستذهبين إلى الحمام ليلاً، يمكنك المساعدة في تقليل الرحلات الليلية إلى الحمام عن طريق تقليل كمية المشروبات التي تشربينها في المساء. فقط تأكدي من الحصول على كمية كافية من الماء خلال النهار. قد تجعلك الأضواء الساطعة غير قادرة على العودة إلى النوم؛ لذا استخدمي المصابيح الليلية حتى لا تضطري إلى تشغيل الأضواء عند الاستيقاظ للذهاب إلى الحمام.

طرق تساعدك على النوم

لا تأكلي قبل النوم

1 - نسقي جدول نومك. اذهبي إلى الفراش واستيقظي في نفس الوقت كل يوم.
2 - أعطي الأولوية للنوم. إنه أحد أصح الأشياء التي يمكنك القيام بها لجسمك.
3 - تمرني، لكن لا تمارسي الرياضة وقت النوم.
4 - اجعلي قيلولة النهار قصيرة.
5 - التزمي بروتين وقت النوم الذي يريحك.
6 - اجعلي غرفة نومك جذابة. لا تحتفظي بجهاز تلفزيون أو كمبيوتر أو أي أدوات تقنية أخرى مشتتة للانتباه في غرفة نومك.
7 - لا تأكلي في وقت النوم. تناولي الطعام قبل ساعتين إلى ثلاث ساعات من النوم.

أشياء ضعيها في اعتبارك

النساء الحوامل اللائي ينمن أقل من ست ساعات في الليل عرضة للولادة القيصرية

1 - ترتبط قلة النوم بمرض السكري من النوع 2 والسمنة والاكتئاب وحتى أمراض القلب.
2 - النساء الحوامل اللائي ينمن أقل من ست ساعات في الليل عرضة للولادة القيصرية.
3 - النساء اللواتي لا يحصلن على قسط كافٍ من النوم (أقل من خمس ساعات في الليلة) في الثلث الأول من الحمل أكثر عرضة للإصابة بمقدمات الارتعاج في أواخر الحمل بنحو 10 أضعاف. وتسمم الحمل حالة مرتبطة بارتفاع ضغط الدم المرتبط بالحمل وتورم اليدين والقدمين وبروتين في البول.
4 - إذا كنتِ تعانين من اضطراب في النوم من قبل، فقد يتفاقم بسبب الحمل. ويزداد الشخير سوءاً أثناء الحمل. خاصة إذا كنت تعانين من زيادة الوزن بالفعل عندما أصبحت حاملاً. وتوقعي أن تسوء متلازمة تململ الساق خلال هذا الوقت. وسوف تشتد الحموضة المعوية أيضاً.
تعرّفي إلى المزيد: متى يبدأ الوحام والغثيان عند الحامل ومتى ينتهي؟

متى تراجعين الطبيب؟

متى تراجعين الطبيب؟

إذا كان الأرق أو انقطاع النفس النومي أو أي حالة أخرى تتعارض مع نومك، أخبري طبيبك، حيث سيفحص طبيبك ضغط دمك في زياراتك السابقة للولادة، ولكن إذا كنت تعانين من صداع شديد أو تورم في يديك وكاحليك وقدميك، تغييرات في الرؤية وغثيان مع عدم التبول بشكل متكرر، وضيق في التنفس، وألم في الجزء العلوي من البطن على الجانب الأيمن. فاتصلي بطبيبك فوراً.


ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.