اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

فقدان الشهية بعد الولادة: أسبابه وطرق علاجه

فقدان الشهية بعد الولادة: أسبابه وطرق علاجه
فقدان الشهية بعد الولادة: أسبابه وطرق علاجه
صورة لأم ومولودها
فقدان الشهية بعد الولادة: أسبابه وطرق علاجه
صورة لأم تبدو متعبة ومولودها
اكتئاب ما بعد الولادة
صورة لأم ومولودها
هم وانشغال بالمولود بعد الولادة
صورة لطفل يبكي
مولود يبكي بشدة
صورة لطبيبة ومريضة
استشارة الطبيب المتابع إذا لزم الأمر
صورة لأم بعد الولادة
لا بد من مدّ يد المساعدة
فقدان الشهية بعد الولادة: أسبابه وطرق علاجه
صورة لأم ومولودها
صورة لأم تبدو متعبة ومولودها
صورة لأم ومولودها
صورة لطفل يبكي
صورة لطبيبة ومريضة
صورة لأم بعد الولادة
7 صور

تصاب بعض الأمهات الجُدد اللاتي يلدن لأول مرة بمشاعر سلبية بعد الولادة، تجاه أنفسهن وتجاه الجنين الذي يرقد بالجوار ويلازمهن ساعات النهار، وربما ساعات الليل أيضاً؛ مما يصيب الحامل بمشاعر متضاربة من التوتر والقلق والخوف والبكاء من دون سبب.. مع فقدان للشهية وحالة من الاستفراغ، والصفات مجتمعة تدخل فيما يُعرف باكتئاب ما بعد الولادة؛ فتبدو وكأنها فقدت القدرة على العيش بشكل طبيعي.. رغم فرحتها بمولودها الجديد، وهنا يؤكد الأطباء أن هذه الأعراض ينبغي ألا تستمر أكثر من أسبوعين فقط، وإن حدث؛ فعليها استشارة الطبيب.. عن الأسباب وطرق العلاج وتفاصيل جديدة.. التقت «سيدتي وطفلك» باستشاري طب النساء والولادة الدكتور إبراهيم خليل محمد.

نوعان من اكتئاب ما بعد الولادة

مشاعر حزينة وسلبية تنتاب الأم بعد الولادة
  • اكتئاب ما بعد الولادة أمر شائع لدى السيدات ولا يستدعي العلاج، والاكتئاب في هذه الحالة درجات، وأبسطها الذي يبدأ بعد الولادة بيومين أو أربعة أيام، ويُسمى:
  • الكآبة النفاسية، وهو من أشهر أنواع اكتئاب ما بعد الولادة، ولا يحتاج إلى أي علاج؛ لأن مدته قصيرة، وتختفي أعراضه تدريجياً خلال أسبوعين.
  • أما الدرجة الثانية فتستمر لفترة أطول، قد تمتد لشهر أو اثنين وربما أكثر، وهذا النوع يحتاج لدعم نفسي من المحيطين بالأم؛ حتى تستطيع التغلب على هذه المشاعر الحزينة والسلبية، ولكن إن تطور الأمر بحيث تُصبح الأُم أكثر عصبية تجاه طفلها؛ فيجب عرضها على الطبيب لاتخاذ الإجراءات.

أعراض اكتئاب ما بعد الولادة

يجب مد يد المساعدة والدعم من المحيطين بالأم
  • تقلبات في المزاج بحيث تُصبح الأُم سريعة الانفعال تجاه أي أمر مهما كان صغيراً، مع الشعور باليأس من الحياة.
  • إرهاق ونعاس طوال اليوم، وعدم القُدرة أو الرغبة بالقيام بأية أعمال مهما كانت مهمة.
  • عدم القُدرة على التعامل مع الطفل، ويترافق مع ذلك شعور بالذنب؛ لأنه في أغلب الأحيان تشعُر الأم بعدم حُبها لطفلها.
  • البكاء لأتفه الأسباب، الأرق حتى في الوقت الذي ينام فيه الطفل، عدم القدرة على التركيز.
  • وساوس تتعلق بحياة الطفل وصحته، وكذلك صحة وسلامة بقية أفراد الأُسرة.

فقدان الشهية، أحد علامات اكتئاب ما بعد الولادة

فقدان الشهية، أمر مرتبط بالحالة النفسية للأم
  • أمر يرتبط بالحالة النفسية التي تعيشها الأم، وما تتضمنه من مشاعر سلبية؛ لذا يجب أن تكون لديها القُدرة على التحدث ومشاورة من تثق بهم عن مشاعرها؛ حتى تستطيع الخروج من الاكتئاب.
  • ويبدو أن الشعور المستمر بالإنهاك وفقدان الدافعية للاستمرار.. مشاعر تتسبب بفقدان الشهية فالاكتئاب.
  • وقد يصل الأمر إلى حدّ الشعور بالعجز عن رعاية الطفل، ومن ثَم الشعور بالذنب تجاهه.
  • الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة، قد ترجع إلى التغيّرات الجسدية أو الوظيفية أو الاجتماعية أو الشعور بالمسؤولية وقلة الحيلة.
  • الاكتئاب غالباً ما يتطوّر في خلال مدة تراوح من 6 إلى 12 أسبوعاً من الولادة، وقد يستمرّ لأشهر عدة.
  • وتوقيت هذه الحالة دائماً ما يأتي بعد الانتهاء من مرحلة المخاض الشاقة، ويصاحبها عديد من الأعراض المثيرة للاهتمام، مثل: التعرق، والنزف، وتساقط الشعر، والجوع المفرط، وأيضاً فقدان الشهية للطعام.

تعرّفي إلى المزيد: الأكل الممنوع على الحامل في الشهور الأولى

أسباب فقدان الشهية بعد الولادة

التعب والإرهاق من المولود يسببان فقداناً لشهية الأم
  • عدم الرغبة في تناول الأم للطعام يرتبط إلى حد كبير بعملية الرضاعة الطبيعية، والشهية لا تعود بسرعة، وقد يعود ذلك إلى التغييرات الجسمانية والنفسية التي تحدث خلال المخاض.
  • بعد الولادة لا تجد الأم المرضعة الوقت الكافي للجلوس وتناول الطعام، وعلى الرغم من أن هذا أمر طبيعي، ويحفز إنتاج الحليب في الثدي، ومن المهم الاستمرار في محاولة تناول وجبات خفيفة مكونة من عناصر غذائية صحية؛ حتى تعود الشهية إلى طبيعتها.
  • (اكتئاب ما بعد الولادة) يصاحبه في العادة تقلُّبات المزاج، ونوبات البكاء، والقلق، وصعوبة النوم، ومشكلات الشهية (الجوع أو فقدان الشهية)، وتبدأ (الكآبة النفاسية) خلال يومين أو ثلاثة بعد الولادة، وقد تستمر لمدة أسبوعين.

خطورة فقدان الشهية بعد الولادة

فقدان الشهية بعد الولادة
  • نعم يزداد الأمر خطورة خاصة إذا كنتِ أماً مرضعة؛ نظراً لاحتياجك إلى الطاقة لأداء مهمة إطعام طفلك الرضيع، وتحتاجين إلى تزويد جسمك بالعناصر الغذائية الأساسية، بالإضافة إلى السعرات الحرارية الكافية؛ ليكون جسمك قادراً على إنتاج الحليب.
  • وحتى لا ينضب الجسم من موارده لإمداد الحليب الكافي؛ فأفضل طريقة هي العناية بالنفس أولاً، ومحاولة إجبارها على تناول الطعام؛ للتأكد من أن الجسم يحتوي على كمية كافية من الحليب في الثدي.

تعرّفي إلى المزيد: فوائد جوزة الطيب للحامل كثيرة، ولكن احذري الإفراط

كيفية التعامل مع فقدان الشهية بعد الولادة

استشارة الطبيب للحصول على المشورة الصحيحة
  1. إذا لم تكن لديك شهية بعد الولادة؛ فليس من الضروري تناول وجبة واحدة كاملة، يمكنك تناول وجبات صغيرة متكررة، أو وجبات خفيفة طوال اليوم.
  2. قبل إرضاع طفلك، أحضري معكِ وجبة خفيفة أو مشروباً؛ لتعويض ما يمتصه طفلك منك خلال كل رضعة.
  3. عند التسوق وشراء مستلزمات الطعام، أعدّي قائمة التسوق بالأطعمة التي تحبينها وتستمتعين بها في المنزل، ويمكنك إعداد بعض الأطعمة مسبقاً.
  4. هيا.. قطعي الفاكهة الطازجة، واتركيها في أوعية في الثلاجة لتتناوليها كوجبة خفيفة، أو لإضافتها إلى الجبن أو الزبادي، واصنعي مزيجاً خاصاً بك من المكسرات والفواكه المجففة، والوجبات الخفيفة المفضلة الأخرى.
  5. لا تحرمي نفسك إذا كنت تحبين بعض الأطعمة وتعتقدين أنها ليست مفيدة في مرحلة الرضاعة، ولكن تناوليها باعتدال، وتذكري أن العناصر الغذائية التي تتناولينها تنتقل إلى طفلك من خلال حليب الثدي.
  6. تأكدي أن فقدان الشهية أو حالة رفضك لما أنت عليه.. أمر طبيعي؛ لأنه وسيلة للجسم للتعامل مع التغيرات المفاجئة التي يمر بها بعد تجربة الحمل والولادة، ولكن إذا كنتِ قلقة بشأن هذه المعاناة؛ فلا تترددي في استشارة الطبيب للاطمئنان، وللحصول على المشورة الصحيحة.

ملاحظة من«سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.