اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

دليل الأمهات لاستعادة جمالهن بعد الولادة

صورة لأم مع مولودها
نصائح سريعة للتعافي بعد الولادة
صورة لأم بعد الولادة
دليل الأمهات لاستعادة جمالهن بعد الولادة
صورة لزيوت طبيعية
زيوت لعلاج التمدد
صورة لحبتي بطاطا
ضعي البطاطا حول العينين
صورة تعبيرية عن البقع السوداء بعد الولادة
ظهور بقعة داكنة أو بنية فاتحة على الوجه
صورة لشوربة العدس
الأطعمة الغنية بالبروتينات مثل البراعم والأسماك والعدس
صورة لأم مع مولودها
صورة لأم بعد الولادة
صورة لزيوت طبيعية
صورة لحبتي بطاطا
صورة تعبيرية عن البقع السوداء بعد الولادة
صورة لشوربة العدس
6 صور

يصبح الطفل محور تركيزك الأساسي، ولكن جسمك بعد الولادة يحتاج إلى الاهتمام أيضًا. سواء كانت ولادتك طبيعية أو قيصرية، فهناك الكثير من علاجات الشفاء الذي يتطلبه جسمك بعد الحمل، حيث يمر وزن الجسم والجلد والشعر وما إلى ذلك بتحولات كبيرة على مدى تسعة أشهر بسبب التغيرات الهرمونية في الجسم؛ لذلك عليكِ أن تتقبلي حقيقة أنك ستستغرقين وقتًا للعودة إلى طبيعتك الأصلية.
إليك أكثر المشكلات شيوعًا التي تواجهها الأم الجديدة وحلولها:

ظهور بقعة داكنة أو بنية فاتحة على الوجه

ظهور بقعة داكنة أو بنية فاتحة على الوجه

حيث تكون هذه البقع على شكل فراشة على الوجنتين أو الأنف أو الجبهة أو الشفتين. وتحدث بسبب ارتفاع مستويات هرمونات الحمل في جسمك، والتي تنخفض فجأة بعد الولادة. حيث تؤدي المستويات المرتفعة من الإستروجين والبروجسترون إلى تحفيز الخلايا الصبغية، ما يتسبب في ظهور بقع داكنة على الجلد والتي تزداد قتامة عند التعرض للشمس.

الحل

لمنع زيادة المشكلة لا تتجاهلي واقيات الشمس بعامل حماية 50 بلس كل صباح. أعيدي وضعه على الوجه مرتين أو ثلاث مرات على الأقل، حتى لو كنت داخل المنزل، ثم استخدمي كريمات تفتيح البشرة التي تحتوي على الهيدروكينون والتريتينوين وفيتامين ج وحمض الكوجيك وما إلى ذلك، ولكن فقط بعد استشارة طبيب الأمراض الجلدية. وتشمل العلاجات المنزلية وضع الثوم الطازج أو الفجل على البقع، أو اصنعي معجونًا من قشور البرتقال المجففة وماء الورد وضعيها على الوجه لمدة 20 دقيقة.

تقشرات الجلد وتشققات الكعب والشفاه

يمكن للتغيرات الهرمونية أن تستنزف الدهون من الجلد أثناء الحمل وبعده مباشرة، مما يؤدي إلى ظهور بقع قاتلة الرطوبة على الوجه بالإضافة إلى تشقق القدمين والشفاه. لكن هل هي طويلة الأمد؟ لا، لأن السبب وراء جفاف الجلد هو نقص الترطيب، فكلما استعدت مستويات الترطيب في وقت أسرع، سرعان ما يعود شعرك إلى طبيعته.

الحل

على الرغم من أنه لا يمكنك تجنب بعض تأثيرات الهرمونات على الجسم، إلا أن اتباع نظام غذائي جيد التخطيط، والراحة الكافية ، واستهلاك كمية كافية من الماء، وممارسة الرياضة، وتناول المكملات الغذائية بانتظام تحمي بشرتك من الجفاف الشديد. يجب تدليك الجلد بكمية وفيرة من المرطب والزيوت.
وللحصول على بشرة وأقدام ناعمة، ضعي زيتًا طبيعيًا مثل زيت جوز الهند أو زيت الزيتون أو مرطب طبيعي. ضعي كمية صغيرة من جل الصبار على شفتيك يوميًا لعلاج تشقق الشفاه. علاج سريع آخر هو وضع عجينة من العسل والفازلين على الشفاه وتركها لمدة 10-15 دقيقة. ثم قومي بإزالتها باستخدام كرة قطنية مغموسة في ماء دافئ.

علامات التمدد

زيوت لعلاج التمدد

تتشكل علامات التمدد حول تلك الأماكن التي يتم فيها تخزين كميات كبيرة من الدهون مثل الفخذين والثديين والمعدة والذراعين، وما إلى ذلك، وعادة ما تتكون بسبب التغيرات الهرمونية.

الحل

لتجنب علامات التمدد، اتبعي روتينًا معتادًا قبل الولادة وطوال فترة الحمل. يمكنك استخدام زيت خفيف غير لزج مع مزيج من الآذريون والخزامى وإكليل الجبل والبابونج والفيتامينات أ و هـ. وضعيه في جميع المناطق مرتين في اليوم مع تدليك خفيف. وراقبي زيادة وزنك أثناء الحمل.
كما يساعد زيت الزيتون عند دلكه يوميًا، حيث يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة. يمكنك أيضًا مزج السكر الأبيض مع زيت اللوز وبضع قطرات من الليمون وتطبيقه على المناطق المصابة.
تعرّفي إلى المزيد: متى تتوقف الحامل عن تناول حمض الفوليك؟

دوائر مظلمة تحت العيون

ضعي شرائح البطاطا حول العينين

نظرًا لأن الأم مشغولة برعاية الطفل، فليس لديها أي وقت على الإطلاق لتعويض ما فقدته من النوم. الأسباب الأخرى هي الإرهاق وضعف الدورة الدموية. كما أن نقص التغذية في الحديد وحمض الفوليك وفيتامين ك وج يمكن أن يؤدي إلى انتفاخ العين.

الحل

على الرغم من أنه لا يمكن منع الهالات تحت العين والانتفاخ تمامًا، إلا أن اتباع نظام غذائي متوازن ومغذٍ مفيد. أيضًا، استخدم نظارة شمسية داكنة عالية الجودة كلما خرجت في الشمس. قد يكون مفيداً، لكن تجنبي الإفراط في تناول الكافيين. ونامي لمدة 8 ساعات يومياً.
من العلاجات المنزلية الفعالة للهالات السوداء شريحة البطاطس أو عصيرها. يمكن أن تساعد أكياس الشاي أيضًا عند غمسها في الماء وتبريدها، ووضعها على العينين جربي كذلك عجينة خشب الصندل بالحليب وإذا كانت منطقة العين جافة ومتهيجة، استخدمي كريم العين أو عبوة جل مبرد. وخذي قيلولة عندما ينام طفلك أثناء النهار ويمكنك أيضًا وضع أي عصير فواكه طازج على قطعة قطن ونقعها على جفونك.

تساقط الشعر

الأطعمة الغنية بالبروتينات مثل البراعم والأسماك والعدس

تساقط الشعر بعد الحمل قد يكون مفاجئاً وبشكل مخيف، حيث تعاني منه العديد من الأمهات الجدد بين ثلاثة إلى ستة أشهر بعد الولادة. هذا لأن هرمونات الحمل تمنع هذا الشعر من التساقط وبالتالي يبدو شعرك فاتنًا أثناء الحمل. ولكن بعد الولادة بفترة وجيزة، ينخفض مستوى الهرمون لديك إلى طبيعته، وعادة ما يكون متوسط تساقط الشعر 100 شعرة في اليوم.
الحل
حافظي على صحة شعرك عن طريق تناول الطعام بشكل جيد وتناول مكملات فيتامين ما قبل الولادة. يمكنك أيضًا استخدام زيت شعر خفيف وطبيعي عدة مرات في الأسبوع للحفاظ على قوة ونعومة الشعر.
واحرصي على تغذية شعرك بتغذية جيدة من خلال الأطعمة الغنية بالبروتينات مثل البراعم والأسماك والعدس ونباتات الخضراوات الخضراء وما إلى ذلك. كوني لطيفة جدًا على شعرك لمنع تساقط الشعر الزائد بعد الحمل. واستخدمي الشامبو عند الضرورة فقط، كذلك استخدمي مشطًا واسع الأسنان لتقليل التشابك.

نصائح سريعة للتعافي بعد الولادة

نصائح سريعة للتعافي بعد الولادة

1 - اجعلي جسمك يتحرك. قومي بالأعمال المنزلية الخاصة بك مع طفلك. يحب الأطفال مشاهدتك أثناء العمل الآمن في البيت.
2 - اذهبي في نزهة كل يوم. ستجعلك أشعة الشمس والهواء النقي بصحة جيدة.
3 – ليس من الضروري أن يكون منزلك نظيفًا طوال الوقت. بدلًا من ذلك، حاولي أن تخصصي بعض الوقت لنفسك. اعتني بالمنطقة العجانية. يؤدي الجلوس في بضع سنتيمترات من الماء عدة مرات في اليوم إلى تهدئة أي ألم.
4 - ضعي في اعتبارك الحصول على تدليك شهري سيساعدك هذا على إدارة التوتر والشعور بمزيد من الراحة.
5- مارسي تمارين خفيفة أثناء الرضاعة الطبيعية لطفلك، فعند الرضاعة، تكون بعض الهرمونات في مستوى جيد ما يساعد الرحم والجسم على العودة إلى حجمهما وشكلهما السابق.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.
تعرّفي إلى المزيد: علامات تدل على الحمل ببنت