دروس الحمل والاستعداد للولادة: مفيدة ومذهلة

دروس الحمل والاستعداد للولادة: مفيدة ومذهلة
دروس الحمل والاستعداد للولادة: مفيدة ومذهلة
صورة لأحد مدارس الإعداد للحمل والولادة
دروس الحمل والاستعداد للولادة
صورة لعدد من الحوامل يتريضون
المشاركة الاجتماعية في النشاط الرياضي
صورة لحامل تقرأ
دروس عن الحمل والولادة والتربية من الكتاب
صورة تعبر عن التواصل بين الحوامل
التواصل الاجتماعي وسط الدرس
صورة لطفلة تتعلم حمل أخيها
كيف تحملين الطفل..احد الدروس
دروس الحمل والاستعداد للولادة: مفيدة ومذهلة
صورة لأحد مدارس الإعداد للحمل والولادة
صورة لعدد من الحوامل يتريضون
صورة لحامل تقرأ
صورة تعبر عن التواصل بين الحوامل
صورة لطفلة تتعلم حمل أخيها
6 صور

من المعروف أن دروس ما قبل الولادة عبارة عن مجموعة متنوعة من المواضيع التي تتحدث عن الحمل، بهدف تقديم النصائح عن الولادة وبعد الولادة، وفي المقام الأول تعمل على تثقيف الزوجين معاً أو الحامل وحدها، لتعزيز صحة وآمان الحامل والجنين فالمولود، وذلك بتمكينهم ومنحهم المعلومات اللازمة لاتخاذ قرارات سليمة بشأن الطريقة التي يرغبون بها في تجربة الحمل، المخاض والولادة، أو أسلوب التربية أو طرق العناية بالطفل وغيرها، هذا رغم أن لدى الآباء والأمهات اليوم ثروة من المعلومات المتاحة لهم من الإنترنت، ولكن من المهم الوصول إلى المعلومات الصحيحة، وإدراك المعلومات الخاطئة والمضللة لتوخي الحذر، لأن بعضها قد يكون خطيراً في أسوأ الأحوال! وهذه الأماكن التي تقدم الدروس للحامل موجودة -وإن كان عددها قليلًا- . في اللقاء التالي تحدثنا الدكتورة آمل عبد المطلب أستاذة طب الأسرة والمسؤولة عن احد هذه الأقسام عن ذلك.

مشاعر الحامل قبل الولادة

تقضي الحامل وقتاً للتعرف على تفاصيل الولادة
  • التوتر الممزوج بالسعادة من أبرز مشاعر أسابيع الحمل الأخيرة، وينصح الخبراء الأمهات في هذه الفترة بعدة أمور للاستعداد لهذه المرحلة.
  • رغم صعوبة النوم في أسابيع الحمل الأخيرة لزيادة حجم البطن، على الأم انتهاز أية فرصة للنوم أو حتى مجرد الاسترخاء في هذه الأيام، لأن النوم سيصبح مسألة شديدة الصعوبة مع وصول ضيف الأسرة الجديد.
  • يشعر الجميع برغبة في مساعدتك ومشاركتك التوتر والقلق خلال أسابيع الحمل الأخيرة، وهي مسألة على الأم الاستعداد لها، حتى وإن لم تكن من النوع الذي يفضل مثل هذه الأفعال؛ اليوم أنت لا تحتاجينهم، وبعد الولادة تنتظرين مساعدتهم.
  • تقضي بعض الأمهات وقتاً طويلاً في قراءة كتب عن الولادة أو حضور تدريبات لتنظيم التنفس، وهى مسألة مفيدة، لكن مع ذلك لا يجب أن تشكل ضغطاً كبيراً على الحامل.
  • الوصول للأسبوع الحادي والأربعين أو الثاني والأربعين دون أية إشارة على قرب حدوث الوضع، مسألة تربك الكثير من الحوامل وتعطي فرصة للصديقات والأمهات لتقديم نصائح غير علمية، احترسي.
  • وكلها تدور حول مأكولات معينة أو مشروبات تسّرع الولادة، وهنا يجب الحذر تمامًا، خاصة إذا تعلق الأمر بمشروبات تحتوي على مواد تحفز على الطلق، وموعد الولادة لم يحن بعد.

تعرّفي إلى المزبد: التهاب الزائدة الدودية أثناء الحمل: الأسباب والأعراض وطرق العلاج

فوائد دروس الحمل والاستعداد للولادة

دروس جماعية عن الولادة وكيفية إخراج الجنين
  1. من الجيد أن يلتحق الحوامل وأزواجهن بدورات تقدم مواد منهجية عن الحمل، الولادة وما بعدها، سواء أكانت دروس تقليدية تقدُّم في المستشفيات أومن خلال دورات تختص بأساليب أخرى.
  2. تميل الدروس إلى التركيز بشكل كبير على أساسيات الحمل والمخاض، والتدخلات المستخدمة للمساعدة في إخراج الجنين أو تخفيف الألم أثناء الولادة، الأمر الذي يعزز الشعور بالخوف أحيانا لدى بعض الأمهات، ويبعث فيهن مخاوف عميقة حول المخاض والولادة، وهذا هو الشيء الذي تحاول الدروس تجنبه!
  3. وظيفة الدروس التركز على الإيجابيات في فترة الحمل، وتدريس بعض الطرق الرائعة للتنفس والاسترخاء أثناء المخاض، كما يغطي الكثير من الأمور الأساسية عن صحة الأم أثناء الحمل والفترة المتأخرة من الحمل، وآثار الهرمونات على الجسد... ما يحدث توقعًا إيجابيًا واثقًا للحامل من عملية الولادة، ورؤيتها على أنها حدث طبيعي!
  4. اللقاء الجماعي فرصة للآباء والأمهات المدربين والملتحقين بمثل هذه الدروس تدفعهم وبثقة كبيرة لطرح الأسئلة، وفهم ما يدور من حولهم، وهذا شيء ينبغي تشجيعه!
  5. وعلى كل حامل أن تتذكر بأن الحمل والولادة وما يتعلق بهما من آلام، هي تجربتها وحدها، الحمل والمخاض والولادة عملية هي من ستمر بها، لهذا يجب أن يكون لك رأي وأن تكوني جزءً من اتخاذ أي قرار.
  6. مثال: قد تنشأ مواقف تتطلب من الزوجين معًا اتخاذ القرارات (مثل الموافقة على الطلق الصناعي)، لأنه عند استيعابك للوضع ومعرفة الخيارات المتاحة لكِ، من المؤكد أنك ستشعرين بالراحة أمام أي قرار تتخذينه، ما يزيد من فرص حصولك على تجربة ولادة رائعة وتجربة طبيعية ناجحة.
  7. ستركّز بعض دروس ما قبل الولادة غالبًا على المخاض والولادة، بينما يعطيك البعض الآخر إرشادات حول المراحل المتأخرة من الحمل، وما ستكون عليه حياتك بوجود طفل حديث الولادة.
  8. قد تساعدك هذه الدروس على التمتع بتجربة أفضل للولادة، كما تحضرك للتأقلم بشكل أفضل لمعايشة الأسابيع الأولى بعد الولادة.
  9. دروس ما قبل الولادة تمكّن الآباء والأمهات بأن يصبحوا على علم وثقة بكل ما يجري من حولهم، ما يساعدهم على اجتياز مرحلة المخاض والولادة بكل بساطة وتفهم.
  10. وقد أثبتت الإحصاءات ان الأمهات اللاتي تعلّمن من الدروس، يُجدن التعامل بشكل ملحوظ مع تجارب المخاض والولادة وتكون تجاربهن جيدة وإيجابية.

"التواصل الاجتماعي" من فوائد حضور دروس الولادة

حوامل يلتمسون الراحة من بعضهن البعض
  • تمثل دروس ما قبل الولادة فرصة رائعة للاجتماع بنساء حوامل مثلك سيصبحن أمهات قريبًا، وهل تعلمين أنه يتم حجز بعض الفصول وفقاً للموعد المتوقع للولادة، وبهذا ستقابلين نساء حوامل سيولد أطفالهن غالبًا في وقت قريب من ولادة طفلك، ما يحدث تقارب عملي ومفيد بينكن.
  • عند التقاء الأهالي الذين يمرون بنفس الظروف ويشعرون بنفس المخاوف، نجدهم يلتمسون الراحة مع بعضهم البعض، وبالتالي يكونون صداقات قد تتحول إلى صداقات دائمة.
  • إذ أنه من المطمئن جداً أن نتحدث عن الأمور التي تشغل بالنا مع أناس لدينا معهم أمور مشتركة كثيرة.
  • تتنوع أشكال دروس ما قبل الولادة، لكنها تلتقي جميعها على هدف واحد هو مساعدة الحامل على مرور تلك الفترة بأمان واطمئنان وسلامة لها ولمولودها.

تعرّفي إلى المزيد: متاعب ومسؤوليات الحامل في الشهر الثامن

محتوى تفصيلي لدروس ما قبل الولادة

متابعة الطفلة للتدريب على حمل أخيها
  • الاستعداد البدني والعاطفي للمخاض والولادة، إضافة لتوفير دروس أخرى أكثر تنوعًا للنساء الحوامل وأزواجهن.
  • مراحل نمو الطفل، التغيرات التي ستطرأ عليك كأم مسؤولة.
  • كذلك عرض لكيفية العناية بالطفل، وصحته وسلامته.
  • ربما تجدين بعض الدروس تغطي مواضيع معمّقة أكثر مثل:
  • أساليب الاسترخاء، والسيطرة على التوتر.
  • عملية التنفس للمخاض ومهارات التدليك.
  • مراقبة الطفل إلكترونيًا وما تمده من إحساس بالأمان.
  • التغيرات الجسمية والعاطفية وأسلوب المعيشة المختلف الذي سيحدث.
  • طرق للعناية ببشرة الطفل وكيفية تغيير الحفاضات.

ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص