صورة لحامل نائمة
فوائد النوم للحامل، وأضرار كثرته
صورة لحامل نائمة
النوم على الجانب الأيسر أفضل للحامل
صورة لحامل نائمة
النوم على الجانب الأيسر.. أفضل للحامل
صورة لحامل نائمة
يجب أن تحصل الحامل على مدّة لا تقل عن عشرين دقيقة كفترة استرخاء خلال النهار
صورة لحامل نائمة
تتنفس بالشكل الصحيح
صورة لحامل
حامل نائمة
صورة لحامل نائمة
صورة لحامل نائمة
صورة لحامل نائمة
صورة لحامل نائمة
صورة لحامل نائمة
صورة لحامل
6 صور

النوم مهمٌّ للحامل وضروريّ لكل الأعمار، فيه يسترخي الجسم لعدّة ساعات؛ بحيث يفقد النائم الشعور بالمحيطين به، وتقلّ حركاته الإرادية، كما أنّه يعيد للدماغ نشاطه، ويُحسّن الذكاء ويزيد نسبة الانتباه، ويمنع نمو الخلايا السرطانية، ولهذا يُنصح بألّا تقلّ ساعات نوم الحامل عن ثمانٍ، وألّا تزيد عن ذلك، وذلك حفاظاً على صحة المرأة الحامل وجنينها.. لكن الإكثار في عدد الساعات لا يفيد، وربما يسبب أضراراً للحامل. اللقاء وأستاذ النساء والولادة الدكتور بهاء عبد الوهاب للشرح والتفصيل.

طريقة النوم الصحيحة للحامل

طريقة نوم الحامل تزداد صعوبة كلما مرت أشهر الحمل
  • طريقة النوم الصحيحة لها دور كبير في المحافظة على صحة الأم والجنين، لذلك يجب أن تتحرّى المرأة الحامل أفضل طريقة للنوم دون أي تأثيرات سلبية، وطريقة نوم الحامل تزداد صعوبةً كلّما مرّت الشهور عليها، وخاصةً إذا تعدت الشهر الخامس.
  • الأطباء في الغالب يوصون بـ نوم الحامل على جنبها، ويُفضّل أن يكون الجنب الأيسر؛ لأنّه لا يضغط على الأوردة والشرايين، ولا يؤثّر على حركة جريان الدم، ما يجعلها تتنفس بالشكل صحيح، ولا تشعر بالضغط الذي يسبّبه الجنين.

نوم الحامل على البطن

الجنين محاط بكمية من الماء قادرةعلى حمايته
  • لم يمنع الأطبّاء نوم الحامل على بطنها رغم المخاوف من أنّ نوم المرأة على بطنها يسبّب ضرراً على الجنين؛ والسبب أن الجنين محاط بكميّة من الماء قادرة على حمايته.. وفي الغالب النوم على البطن من الممكن ان يستمر حتى الشهرين الرابع أو الخامس.. فقط.
  • ولكن يحذّر الأطباء من نوم الحامل على ظهرها مطلقاً، وذلك لأنّ النوم على الظهر يعيق حركة مرور الدم للجنين، وبالتالي قد يؤدّي إلى وفاته، أو حتى التعرّض للإجهاض بعد مرور فترةٍ طويلة من الحمل.

تعرّفي إلى المزيد: أسباب آلام الورك أثناء الحمل.. ومتى تذهب الحامل للطبيب؟

فوائد النوم للحامل

نوم الحامل الصحي 8 ساعات
  • نوم الحامل الكافي أو كثرة النوم أحياناً من الأعراض التي تشكو منها معظم الحوامل، حيث إن ما تمر به من حالة الخمول و النعاس المتواصل والكسل الشديد وكثرة النوم، عارض طبيعي خاصة خلال الشهور الثلاثة الأولى من الحمل.
  • يجب أن تنام الحامل مدّة ثماني ساعات متواصلة؛ لتحصل على قسطٍ كافٍ من الراحة لها وللجنين؛ حيث إنّها تتعرض للتعب والإجهاد بشكل كبير أثناء فترة النهار، ويجب أن تحصل على الراحة الكافية مقابل هذا التعب.
  • كما يجب أن تحصل الحامل على مدّة لا تقل عن عشرين دقيقة كفترة استرخاء خلال النهار، حيث يؤدّي نوم الحامل إلى زيادة مخزون الطاقة في جسمها، ومنحها حيويّةً ونشاطاً في اليوم التالي.
  • نوم الحامل يقلّل من نسبة الكولسترول في الدم، ويساعد في تخفيف الوزن، ولكن هذه الفوائد لا يمكن تحقيقها إلّا إذا كان نوم الشخص ضمن المعدّل الطبيعي الّذي يختلف من شخصٍ لآخر، ويتراوح بين خمس إلى تسع ساعات.

النوم يزيد من مخزون طاقة الحامل

يفضل نوم الحامل على جنبها الأيسر
  • تُكثر بعض الحوامل من نومها في فترة الحمل.. بسبب التغير الذي يحدث في الهرمونات، وتحديداً زيادة مستوى هرمون البروجيسترون في الدم، ويصل هرمون النمو إلى أعلى مستوياته أثناء النوم، وهذا مفيد للأم والجنين.
  • كما يؤدي النوم الكاف إلى زيادة مخزون طاقة الحامل في جسمها، ومنحها حيوية و نشاطاً في اليوم التالي، لهذا ينصح الأطباء المرأة الحامل خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل بالنوم، كلما شعرت بحاجة لذلك، وفي الوقت نفسه كل ليلة؛ لتعويد الجسم وتأقلمه.
  • يفضل في الغالب النوم للحامل على جنبها، ويفضل أن يكون الجنب الأيسر؛ لأنه لا يضغط على الأوردة والشرايين، ولا يؤثر على حركة جريان الدم، وجعلها تتنفس بالشكل الصحيح، ولا يجعلها تشعر بالضغط الذي يسببه الجنين.
  • من فوائد النوم للحامل على جنبها الأيسر، خاصة أثناء الثلث الأول من شهور الحمل، أنه يساعد القلب على سرعة تدفق الدم إلى كل من الجنين والمشيمة، ويُساعد أيضاً جسم الحامل على التخلص من السوائل الزائدة عن حاجه الجسم .

تعرّفي إلى المزيد: أمور يجب القيام بها عندما تكتشفين أنك حامل

أضرار كثرة النوم للحامل

  1. كثرة النوم للحامل من الممكن أن تسبب السمنة وزيادة الوزن أكثر من اللازم، حيث أظهرت الدراسات الحديثة أن النوم لمدة أكثر من 9 أو 10 ساعات كل ليلة ترفع احتمالية التعرض للسمنة بنسبة تصل إلى أكثر من 21٪.. من النوم ما بين 7 أو 8 ساعات.
  2. كثرة نوم الحامل الأطول من المعتاد يمكن أن يسبب ألماً في الرأس، ويجعل الحامل أكثر عرضة للشعور بالصداع خاصة خلال ساعات الصباح، حيث أثبتت الدراسات أن هذا يرجع إلى تأثير إطالة النوم على بعض الناقلات العصبية في الدماغ.
  3. من أضرار كثرة النوم للحامل المعاناة من آلام الظهر لكثرة المكوث على السرير، وخاصة في حال الحد من ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.
  4. أظهرت الدراسات أن النوم الطويل جداً للحامل يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري، خاصة في حال تسبب كثرة النوم للحامل في انعدام المحافظة على مستوى معين من النشاط.
  5. قد تشعر الحامل بشكل أكبر بالاكتئاب مع كثرة النوم، خاصة وأن الدراسات قد أشارت إلى أن ما يقرب من 15٪ من الحوامل يعانين من الاكتئاب بسبب النوم أكثر من اللازم.

ملاحظة من"سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.