أمور يجب القيام بها عندما تكتشفين أنك حامل

صورة لزوجين واكتشاف خبر الحمل
أمور يجب القيام بها عندما تكتشفين أنك حامل
صورة لحامل تستخدم مرطب للبشرة
استخدمي المرطبات لجميع أجزاء الجسم
صورة لحامل تشعر بتقلبات مزاجية
الشعور بتقلبات المزاج من علامات الحمل
صورة لحامل
القيء وغثيان الصباح من علامات الحمل
صورة لحامل وطبيبة
اختيار الطبيب الجيد أولى الخطوات
حامل فرحة بملابس المولود
التسوق لشراء ملابس المولود
صورة لزوجين واكتشاف خبر الحمل
صورة لحامل تستخدم مرطب للبشرة
صورة لحامل تشعر بتقلبات مزاجية
صورة لحامل
صورة لحامل وطبيبة
حامل فرحة بملابس المولود
6 صور

فترة الحمل من الفترات المهمة في حياة كل أم، واليوم الذي يمضي يبقى ذكرى جميلة لا تتكرر؛ بآلامه أو أفراحه، لهذا على الحامل الاستمتاع بخبر حملها وتقبل كل التغيرات التي ستحدث بجسمها؛ فهي المدخل الذي كانت تنتظره بمجرد زواجها، للدخول إلى عالم الأمومة، الذي تحتشد فيه المشاعر المتضاربة؛ حيث تشعر الحامل بفرحة خبر الحمل، ولكنها تتخوف من المسؤولية، تتلهف على نزول الجنين سليماً معافًى، وتقلق بسبب نوع الجنين، ومواقف كثيرة، وأهم من كل هذا أنه يجب على الحامل القيام بأمور للحفاظ على سلامة الحمل ونمو الجنين ما دامت اكتشفت أنها حامل. اللقاء وأستاذ أمراض النساء والولادة الدكتور عبد الوهاب المليجي للشرح والتوضيح.

رحلة الأمومة 

تبدأ رحلة الحمل بالبحث عن الطبيب المتابع
  • تبدأ الرحلة بشكل علمي صحيح، بالبحث عن طبيب جيد للمتابعة، وذلك بسؤال أحد من عائلتك أو أصدقائك عن الطبيب المناسب للمتابعة معه في أثناء الحمل؛ لأن راحتك النفسية هي الأهم ، اختاري من تشعرين معه بالارتياح والاطمئنان.
  • بعد اختيار الطبيب، تحدثي معه بخصوص المستشفيات المتاحة للولادة واختيار المناسب منها، التي تكون قريبة من المنزل، ولا تنسي الاستفسار عن ميزانية الولادة.
  • مراجعة طريقة تناولك للطعام، ونبذ المعتقدات الخاطئة التي تؤدي إلى زيادة وزنك خلال فترة الحمل، وبشكل أكبر من الطبيعي مثل: أنت والجنين روحان عليك الاهتمام بطعامهما.
  • تجنبي استسهال طلب الوجبات السريعة غير الصحية، والمأكولات الدسمة التي تحتوي على العديد من السعرات الحرارية، التي لا يحتاج إليها جسمك أو جنينك، ولا تفيده.
  • ابدئي تناول الفوليك أسيد، وداومي على تناوله خلال الفترة الأولى من الحمل؛ فهو يساعد على منع التشوُّهات والعيوب الخلقية للجنين، واستمري حتى يخبرك الطبيب بالتوقف عن تناوله.

تجنبي جفاف جلدك وحافظي على لياقة جسمك

استخدمي المرطبات على جميع أجزاء جسمك
  1. قومي باستخدام المرطبات الخاصة المانعة لعلامات التمدد، ولا تؤجلي استخدامها، استخدميها منذ بداية الحمل، وعلى جميع أجزاء الجسم، وليس على البطن فقط؛ لتجنب جفاف الجلد الذي يؤدي إلى ظهور علامات التمدد.
  2. اهتمي بموعد ولادتك ومتابعة عمر طفلك، يوجد الكثير من التطبيقات التي يمكنكِ تنزيلها على هاتفك المحمول، التي تساعد على حساب موعد الولادة ومتابعة مراحل تطور الحمل يومياً، بالإضافة إلى بعض النصائح التي تفيدك في كل مرحلة من مراحل الحمل.
  3. تحدثي مع زوجك وقومي بإخبار عائلتك والمقربين بأمر حملك، ولكن يفضل الانتظار حتى التأكد من سلامة الحمل وثباته، القرار مشترك بينك وبين زوجك.
  4. لياقة جسمك وسلامته لا تؤثر في حالتك النفسية فقط، بل هي تعني صحة الجنين أيضاً، ابحثي عن التمارين الرياضية الخاصة بالحمل وتسهيل الولادة، وتحدثي إلى طبيبك عن التمارين المناسبة خلال هذه الفترة.
  5. تجنَّبي بقدر الاستطاعة الضغط العصبي والانفعالات؛ فالحالة النفسية تؤثر في الجنين، ما رأيك في أن تستغلي فترة الحمل في القراءة عن كيفية التعامل مع طفلك منذ اليوم الأول، وأساليب التربية السليمة.
  6. خططي على الورق أو اكتبي على جوالك احتياجات الجنين، ثم انتظري عدة أشهر واذهبي للتسوق وشراء الأشياء الصغيرة الخاصة بالمولود، ورتبي أفكارك، وسجلي الأشياء التي تريدين فعلها خلال الحمل وبعد الولادة، ورتبي أولوياتك.

تعرَّفي إلى أعراض الحمل في الشهر الأول

غثيان وقيء في الصباح.. وقوة في حاسة الشم
  • غثيان في الصباح الباكر، وقد يصاحبه قيء عند كثير من الحوامل.
  • نزول قطرات دم نتيجة انغراس البيضة المخصبة في جدار الرحم.
  • عدم نزول الحيض عندما يحدث الحمل؛ لذا عند تأخره تُجْرِي الأم اختبار الحمل المنزلي.
  • تزداد قوة حاسة الشم لأي رائحة قوية، مع تغير في الشهية؛ حيث تنخفض الشهية في بداية الحمل.
  • زيادة التردد إلى الحمام للتبول؛ وذلك بسبب التغيرات الهرمونية وزياد تدفق الدم إلى المثانة.
  • حدوث احتقان للثدي تشعر الحامل بانتفاخ وثقل في الثديين وألم، مع تقلبات مزاجية.

تعرَّفي إلى المزيد: تناول الحامل للأطعمة الغنية بالتوابل: بين الأمان والمخاطر والنصائح

أمور عليكِ القيام بها عند اكتشاف حملك

التسوُّق وشراء ملابس واحتياجات المولود
  • اختيار الطبيب النسائي المناسب للمتابعة خلال الحمل وللولادة أيضاً.
  • متابعة الفحوصات الشهرية؛ ما يساعد في قياس صحة الأم وصحة الطفل.
  • سيخبرك الطبيب عن جرعات التطعيم التي يجب عليك أخذها، وعليك الالتزام بها وعدم التغيب عن أيٍّ منها.
  • إذا كنتِ حاملاً للمرة الأولى؛ يجب عليك معرفة أن الحمل ينقسم إلى ثلاث مراحل، مع كل مرحلة من المراحل تحدث تغيرات هرمونية وفسيولوجية في الجسم.
  • ومن الأمور المحببة لكل حامل هي التسوق لشراء ملابس الجنين وحاجاته، ويُنصح بعدم ترك الأمر للحظة الأخيرة والقيام بشرائها مسبقًا فور معرفة نوع الجنين، واستمتعي بهذه اللحظات؛ ما يعزز من اتصالك بالطفل.

تعرَّفي إلى المزيد: أضرار الملابس الضيقة للحامل وتأثيرها في الجنين

أمور شكلية تحدث عند اكتشاف الحمل

تقلُّبات مزاجية غريبة في بداية الحمل
  • حدوث تضخم لأغشية الأنف؛ لذا من الممكن أن تبدئي بالشخير. أهمية الابتعاد عن ارتداء حمالات الصدر؛ لأنها تحد من تغيرات الثدي، واستخدمي حمالات صدر ذات أربطة مسطَّحة سميكة.
  • حدوث احتباس السوائل؛ لذلك عليكِ محاولة النوم مع رفع قدميك، مع التأكد من شرب المزيد من الماء، عدم القلق من الإفرازات ذات الرائحة الكريهة، خضراء أو ملطخة بالدم؛ الأمر عادي في أثناء الحمل.
  • معرفة أن هرمونات الحمل تعمل على تسريع العمليات الأيضية؛ ما يتسبب في زيادة تدفق الدم والعرق. حدوث تمدد للجلد في أثناء الحمل؛ ما يجعلك تشعرين بحكة في البطن.
  • تتغير الرغبة تجاه زوجك بشكل كبير، ويمكن أن يكون أكثر أو أقل من المعتاد؛ فهذا طبيعي والتغييرات مؤقتة، تحدث لك تقلبات مزاجية غريبة؛ لذلك يمكنك توقع الغضب والحزن والخوف بشكل متكرر؛ إذا كنت حاملاً للمرة الأولى.

ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليكِ باستشارة طبيب متخصص.