اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

الحمل بعد الولادة القيصرية: الخطورة ومدة الانتظار

صورة لطفل مع أمه
الحمل بعد الولادة القيصرية: الخطورة ومدة الانتظار
صورة للعملية القيصرية
العملية القيصرية
صورة لطبيب مع امرأة
التعافي بعد العملية
صورة لطفل مع أمه
صورة للعملية القيصرية
صورة لطبيب مع امرأة
3 صور

أصبحت الولادة القيصرية أكثر شيوعاً في الوقت الحاضر من أي وقت مضى. وذلك بسبب التغيرات في الحالة الجسمانية للنساء الحوامل، مثل السمنة والسكري وارتفاع ضغط الدم والسن المتقدم وتقنيات الإنجاب المساعدة، عن الحمل بعد القيصرية اقرأي ما يقترحه ويشرحه لك الأطباء والمتخصصون.

الولادة القيصرية هي عملية كبرى. يتم اللجوء إليها عندما تعتبر الولادة الطبيعية غير آمنة، سواء للأم أو للطفل أو عندما لا يتقدم المخاض كما هو مخطط له.

خطوات الولادة القيصرية

خطوات الولادة القيصرية

1 – شق الجرح والأنسجة الأساسية.
2 - فتح تجويف في البطن. ويتم إجراء شق على الجزء السفلي من الرحم.
3 - يتم إخراج الطفل، وإجراء خياطة للطبقات الواحدة تلو الأخرى. بعد الولادة القيصرية والخروج من المستشفى.
4 - يُطلب من الأم والطفل المتابعة بعد أول 7-10 أيام وبين الأسبوع السادس والثامن.
5 - على الرغم من أن الحمل التالي هو آخر شيء في أذهان الوالدين الجديدين، لكن لا تقلقي بشأن المخاطر التي تنطوي عليها وفترة الحمل المناسبة بعد الولادة القيصرية. حيث تعتبر وسائل منع الحمل أو تحديد النسل نقطة مهمة للمناقشة في الزيارة الثانية.
تعرّفي إلى المزيد: علاج اضطراب الأكل أثناء الحمل

كم من الوقت يستغرق جرح البطن للشفاء تماماً؟

كم من الوقت يستغرق جرح البطن للشفاء تماماً؟

يستغرق أي جرح في الجسم بعض الوقت للشفاء. وعادةً ما يكون حوالي 7 أيام و تتضمن عملية الشفاء عدة تغييرات مثل التخثر والالتهاب وتكوين الكولاجين وتليف الأنسجة. كما يختلف وقت الشفاء حسب نوع الأنسجة. حيث تستغرق العضلات من 2 إلى 4 أسابيع ويستغرق الغضروف حوالي 12 أسبوعاً.
بعد الولادة القيصرية أيضاً، يشفى الجرح على الجلد قريباً جداً في غضون أسبوعين. ومع ذلك، تخضع عضلة الرحم للكثير من التغييرات التجديدية وتحتاج لفترة أطول من الوقت للشفاء. حيث تعتمد على العديد من العوامل أيضاً. فالنساء اللواتي خضعن لعمليات قيصرية متعددة من المرجح أن يكون لديهن رحم أضعف.

ما هي مخاطر الحمل اللاحق بعد الولادة القيصرية؟

ما هي مخاطر الحمل اللاحق بعد الولادة القيصرية؟

إذا حدث الحمل اللاحق في غضون 24 شهراً أو عامين من الحمل، فتتعدد المخاطر كالآتي:
1 - هناك خطر أكبر لحدوث تمزق في الرحم أثناء الحمل أو أثناء المخاض، و هو حدث كارثي حيث تتلاشى فتحة الجرح، وقد ينزلق الطفل من داخل الرحم إلى التجويف البطني.
2 - حدوث نزيف داخلي غزير لدى الأم وموت الرضيع. ولحسن الحظ ، فإن هذه المضاعفات نادرة و تقدر بحوالي 0.2-3.8٪. لكن يزداد خطر التمزق مع فترة حمل أقصر تقل عن 24 شهراً.
3 - يجب تقديم المشورة للزوجين فيما يتعلق بالمخاطر التي تنطوي عليها أثناء المخاض مثل تمزق الرحم، وزيادة خطر النزيف الذي يحتاج إلى نقل الدم، وخطر الإصابة بالعدوى، عند الرغبة بالولادة الطبيعية.
4 - قد يتطلب الأمر نقل الدم وتلف المثانة والأمعاء والحالب (الأنابيب التي تربط الكلى بالمثانة) وزيادة خطر احتياج الأم للعناية المركزة.
5 - قد تنغرس المشيمة بعمق شديد في جدار الرحم ولا تنفصل بعد الولادة ما قد يتسبب في مخاطر جسيمة مثل النزيف المفرط وقد يستدعي هذا استئصال الرحم إذا لم يكن من الممكن السيطرة عليه.
تعرّفي إلى المزيد: معلومات عن التغيرات التي تحدث في الشهور الأخيرة من الحمل
ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص