أضرار الملابس الضيقة للحامل وتأثيرها على الجنين

صورة لحامل
أضرار الملابس الضيقة للحامل
صورة لحامل
الملابس الضيقة تسبب ضيق التنفس للحامل
صورة لحامل
ارتدي حذاء رياضياً لراحة وأمان حملك
صورة لحامل
تخيري الأقمشة القطنية السادة
صورة لحامل
ابتعدي عن النقوش الكبيرة
صورة لحامل
اختاري اللون السادة المبهج لفستانك
صورة لحامل
صورة لحامل
صورة لحامل
صورة لحامل
صورة لحامل
صورة لحامل
6 صور

فترة الحمل من أكثر المراحل حساسية، نظراً لكونها تتطلب عناية خاصة بكل ما يحيط بالحامل، كالاهتمام بمواعيد النوم، وساعات الراحة، وطبيعة الملابس، إضافة إلى العناية بالتغذية الصحية السليمة، وهو واجب لحمايتها وسلامة جنينها، وما إن تعرف المرأة بخبر الحمل إلا وتبدأ رحلة تسوق الحامل للبحث عن الملابس التي تلائم التغيرات الجديدة في شكل جسدها، خاصة مع بداية الشهر الخامس، ولكن بعض السيدات لا يوفقن في اختيار موديلات الملابس، ونوع القماش وطول كعب الحذاء..وصولاً لحمالات الصدر. بالتقرير التالي نتعرف على تفاصيل المشترىات الصحية للحامل. بعد استشارة الدكتور عبدالحميد السبيلي، أستاذ أمراض النساء والولادة. 

1-أضرار ارتداء الملابس الضيقة للمرأة الحامل

الملابس الضيقة تسبب ضيقاً في التنفس
  • الملابس الضيقة تعمل على زيادة الضغط على منطقة البطن والرحم، وبالتالي زيادة الضغط على الحجاب الحاجز، ما يؤدي إلى ارتفاعه والتأثير على الرئتين؛ الأمر الذي يسبب ضيقاً في التنفس، وقلة في كمية الهواء المستنشق.
  • من الممكن أن تسبب الملابس الضيقة تشوهات في أطراف الجنين نتيجة كثرة الغازات واضطرابات الجهاز الهضمي، إلى جانب إعاقة سير الدورة الدموية في جسم الحامل، ما يؤدي إلى انخفاض تدفّق الدم إلى الجنين.
  • قد تسبب الملابس الضيقة على منطقة البطن حرقة في المعدة نتيجة بطء الجهاز الهضمي من جهة، وإنتاج هرمون البروج سترون من جهة أخرى مما يسبب زيادة خطر تدفق محتويات البطن إلى الرحم، وبالتالي الضغط على كيس الجنين وحدوث حرقة المعدة.
  • وقد يحدث تنميل في الفخذ نتيجة الضغط على الأعصاب الموجودة في المنطقة؛ بسبب ارتداء الملابس الضيقة، وهذا لا يعني ارتداء الملابس الفضفاضة بشكل مبالغ فيه؛ فهي قد تؤدي إلى التعثر وعرقلة الحركة...مع الحرص على تجنب الملابس المصنوعة من البوليستر خاصة أثناء الصيف.

2-الملابس الضيقة والحمل بتوأم

أهمية ارتداء الملابس القطنية الفضفاضة أثناء الحمل
  • كما أن الضغط علي البطن أثناء الحمل في توائم خطر، حيث تزداد المياه حول الجنين، و كذلك ارتداء الملابس الضيقة في الجزء العلوي من الجسم يمثل خطراً؛ حيث يمنع تمدد الصدر بشكل جيد أثناء التنفس؛ لأن الصدر يحدث به تغييرات ويجب مراعاة ذلك .
  • ضيق الملابس عند الصدر يجعل الحامل تتنفس بصعوبة؛ نظراً لقلة نسبة الأكسجين الداخلة إلى الجسم، وبالتالي يصبح الشخص أكثر عرضة للضيق والتوتر والإصابة بالإغماء.
  • ومن الأفضل اختيار الملابس الفضفاضة التي تسمح للبطن بالتمدد، و لا يكون الزى ضاغطًا على الرحم، أو يسبب صعوبة في تنفس الجنين، مع الامتناع عن ارتداء أي سراويل مصنوعة من البوليستر خصوصاً مع ارتفاع درجة الحرارة و التأثير السلبي على الجنين.

3-خطر ضيق حمالة الصدر والأحذية العالية

يفضل ارتداء حذاء رياضي بدون كعب
  • الملابس الضيقة لا تتوقف على البنطلونات، ولكن حمالة الصدر أيضاً، فيجب علي الحامل عدم ارتدائها بداية من الشهر السابع حتى لا يضايق حملكِ ولا يعيق الدورة الدموية لديكِ
  • أما في الشهور الأولى، عليك تجنب ارتداء الأنواع التي تضغط على الصدر بشكل يضايق الحمل، والابتعاد عن النوع ذي الحواجز المعدنية، فقد يؤثر بعد ذلك على إعاقة إدرار اللبن.
  • كما يمنع ارتداء الكعب العالي في فتره الحمل؛ لأنها تؤدي إلي انحناء الظهر وتقوسه، وبروز البطن للأمام، ما يزيد من الضغط على الجنين.. ولهذا ينصح بارتداء الأحذية المريحة حتى يرتاح ظهركِ.
  • انتبهي..ارتداء الكعب العالي بفترة الحمل أمر خطير، وعليك البحث عن بدائل أخرى مريحة؛ حتى لا تضغطي على قدميك وتحتفظي بشكل عصري وأنيق، قومي بشراء تشكيلة متنوعة من الأحذية بدون كعب، لها ألوان زاهية وتصميمات تناسبك لتبقى محتفظة بخطوتك المتألقة.
  • تعرّفي إلى المزيد: علاقة الصداع عند الحامل وخرافات نوع الجنين

4-نصائح لاختيار مشتريات الحامل بطريقة صحيحة

اختاري الألوان السادة المبهجة
  • لتحافظي على صحتك ومظهرك الجذاب والعصري..لابد من الحرص على اختيار المناسب؛ بالتخلص من الملابس المصنوعة من الأقمشة الصناعية، واختيار الأنواع الناعمة والخفيفة، المصنوعة بنسبة ١٠٠ % من القطن الطبيعي.
  • اختيار حمالات الصدر بمقاسات جديدة أكبر، تتناسب والتزايد المستمر في حجم الصدر؛ فلا تضغط عليه بشكل قد يعيق حركة الدورة الدموية، بالإضافة إلى التعرق الشديد واحتمالية الإصابة بالدوار أو الإغماء، وهناك حمالات تخص مرحلة الرضاعة أيضاً.
  • حددي القطع الأساسية التي يجب شراؤها قبل النزول للتسوق، ربما تحتاجين بنطلون جينز واسعاً وعدداً من القمصان، مع فستان طويل فضفاض.. أنت وحدك من تستطع تحديد أهم القطع.
  • تجنبي شراء ملابس الحمل في وقت واحد، نظراً للتغيير الذي سيحدث لجسدك طوال شهور الحمل، لهذا من المهم إجراء عملية التسوق على فترات متقطعة وفقاً لحدوث تغير في جسمك أو زيادة في الوزن.

5-ابتعدي عن النقوش الكبيرة في ملابسك

ابتعدي عن النقوش الكبيرة
  • اختاري ألوان محايدة أو بنقوش زاهية خفيفة وبسيطة، ما يجعل جسمك يبدو أطول وأنحف، وإذا شعرت بزيادة وزنك عن المعتاد.. فيفضل اختيار الألوان الداكنة مثل الأسود والأزرق الداكن؛ ما يساعد على تنحيف شكل الجسم.
  • وعليك تكملة الأناقة والإطلالة الجميلة بإضافة الإكسسوارات الملونة والزاهية، سواء من خلال الوشاح أو الحذاء أو المجوهرات أو الحقيبة، ويمكن ارتداء حاكيت قصير سادة وبلون مناسب مع الفستان الزاهي والألوان والنقوش الكبيرة... التوازن يحقق المظهر العصري والمميز.
  • تعرّفي إلى المزيد: نصائح للحامل المصابة بالربو

ملاحظة من"سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.