أعراض الأنفلونزا المبكرة أثناء الحمل وعلاجات فعالة

صورة لامراة حامل مريضة
أعراض الأنفلونزا المبكرة أثناء الحمل وعلاجات فعالة - «الصورة من موقع AdobeStock»

يتسبب الحمل في إصابة الحامل بالعديد من التغييرات بجهاز المناعة مما يتسبب في إصابة الحامل بالعديد من الأمراض مثل عدوى الأنفلونزا تصيب الجهاز التنفسي إذا لم يتم علاجها في الوقت المناسب وقد تتسبب في إصابة الحامل في كثير من الأحيان بالألتهاب رئوي قد يشكل تهديدا لها ولجنينها.

لذا إذا كنت تعتقدين أنك مصابة بالأنفلونزا، فمن المهم أن تخبري طبيبك فيمكن أن يساعد العلاج المبكر في تجنب الإصابة بالعديد من المضاعفات فيما يلي وفقا لموقع هيلث لاين أبرز أعراض إصابة الحامل بالأنفلونزا وكيفية العلاج

أعراض الأنفلونزا المبكرة أثناء الحمل

الصداع الشديد أحد أعراض الأنفلونزا«الصورة من موقع Freepik»
  • الصداع الشديد المستمر وهو أحد الأعراض المبكرة الشائعة للأنفلونزا أثناء الحمل .
  • تسبب عدوى الأنفلونزا آلامًا شديدة في الجسم في الساقين واليدين والرقبة.
  • غالبًا ما يكون ألم الجسم مصحوبًا بقشعريرة في حالة الإصابة بالأنفلونزا.
  • يعد التهاب الحلق أحد أعراض الأنفلونزا المبكرة الأخرى والذي عادة ما يكون أكثر حدة في الصباح
  • الشعور بالتعب الشديد فجأة واربتفاع حرارة الجسم .
  • فقدان الشهية وغالبًا ما يؤثر فيروس الأنفلونزا على الجهاز الهضمي في الجسم مما قد يؤدي إلى الإصابة باضطرابات الهضم مثل الإسهال.

قد يهمكِ الاطلاع على: علامات تحذيرية تشير إلى مضاعفات الحمل

مخاطر الإصابة بالأنفلونزا أثناء الحمل

يتسبب الحمل في ضعف جهاز المناعة، مما يزيد من خطر إصابة الحامل ببعض المضاعفات مثل الالتهاب الرئوي أو التهاب الشعب الهوائية مما يؤثر على صحة على الجنين في حالة إصابة الأم ببعض الأعراض مثل الحمى والتي تعد من أبرز مضاعفات الإصابة بالأنفلونزا خلال فترة الحمل وقد تزيد من مخاطر إصابة الجنين بالتشوهات الخلقية، مثل عيوب الأنبوب العصبي .

كيفية علاج الانفلونزا أثناء الحمل

عندما يتعلق الأمر بالأصابة بفيروس الإنفلونزا، ليس هناك الكثير مما يمكن للأطباء القيام به لعلاج فيروسات الأنفلونزا فغالبًا ما تختفي العدوى الفيروسية إلى أن تأخذ وقتها قبل أن تختفي، ولكن هناك طرقًا لتقصير الوقت وتخفيف أعراضها.

1. حافظي على رطوبة جسمك

قد يؤدي التهاب الحلق إلى صعوبة تناول الماء ومع ذلك من المهم أن يبقي جسمك رطبًا لصحتك وصحة الجنين ولتقليل فرص الإصابة بالمخاط وتقليل الاحتقان.

يجب علي الحامل تناول ما لا يقل عن 8 إلى 12 كوبًا من الماء الفاتر يوميًا للحصول على الترطيب المناسب كما يمكنك أيضًا شرب شاي الزنجبيل الممزوج بالليمون والعسل الخام.

يساعد حساء الخضار والمرق وعصائر الفاكهة على تهدئة الأعراض والحفاظ على ترطيب الجسم.

2. تناول فيتامينات ما قبل الولادة

تعد فيتامينات ما قبل الولادة ضرورية للحامل فهي غنية بالعديد من العناصر الغذائية والمعادن مثل فيتامين C، الذي يعزز الاستجابة المناعية الطبيعية للجسم لمضادات الأكسدة المقاومة للأمراض ومحاربة العدوى.

3. عصير الأناناس

يحتوي عصير الأناناس على خصائص مضادة للالتهابات «الصورة من موقع Freepik»

يحتوي عصير الأناناس على خصائص مضادة للالتهابات تسمى بروميلين والتي تساعد في علاج مشاكل الجهاز التنفسي عن طريق تهدئة السعال الناتج عن نزلات البرد والإنفلونزا وتهدئة التهاب الحلق وقد يساعد أيضًا في تفتيت المخاط وطرده. لذا ينصح النساء الحوامل بتناول ربع كوب من عصير الأناناس حتى ثلاث مرات يوميًا.

قد يهمكِ الاطلاع على: فوائد الأناناس للحامل

4. حساء الدجاج

يعد حساء الدجاج غني العناصر الغذائية والفيتامينات التي تساعد في محاربة إصابة الحامل بالعديد من أنواع العدوى التي تهاجم جهازك المناعي،

5. ترطيب الهواء

يوفر جهاز الترطيب راحة من انسداد الأنف والسعال «الصورة من موقع AdobeStock»

يعد من أفضل الأشياء التي تساعدك في علاج الإنفلونزا والسعال هو استخدام جهاز ترطيب الهواء وهو يوفر راحة مؤقتة لانسداد الأنف والسعال ويساعد على تخفيف المخاط.

6. الراحة في السرير

قد يصعب على الحامل الحصول على الراحة مع الإصابة بالإنفلونزا خلال فترة الحمل وذلك لعدم القدرة على التنفس والسعال طوال الليل ومع ذلك تعد الراحة هي إحدى أفضل الطرق لمنح جسمك الوقت والطاقة لمحاربة العدوى.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك