أكثر 7 علاجات منزلية فعالية لنزلات البرد أثناء الحمل

صورة امرأة حامل مريضة بنزلة برد
العلاجات المنزلية الفعالة لنزلات البرد أثناء الحمل
صورة لامرأة حامل تحضر السلطة
جهاز مناعة الحامل
صورة لامرأة حامل تتناول السوائل الساخنة
فائدة الزنجبيل
صورة لامرأة حامل تمارس التمارين الرياضية
كيفية منع نزلات البرد أثناء الحمل؟
صورة لامرأة حامل تتناول السوائل الساخنة
فائدة الكركم للحامل
صورة لامرأة حامل مريضة بنزلة برد
نزلات البرد وعلاجها
صورة امرأة حامل مريضة بنزلة برد
صورة لامرأة حامل تحضر السلطة
صورة لامرأة حامل تتناول السوائل الساخنة
صورة لامرأة حامل تمارس التمارين الرياضية
صورة لامرأة حامل تتناول السوائل الساخنة
صورة لامرأة حامل مريضة بنزلة برد
6 صور

تعد النساء الحوامل أكثر عرضة للإصابة بالبرد والإنفلونزا لضعف الجهاز المناعي خلال فترة الحمل، ويمكن أن تساعد العلاجات المنزلية لنزلات البرد خلال فترة الحمل على تخفيف معظم الأعراض المزعجة أثناء الحمل، إلا أنها قد تكون مزعجة للغاية عندما تقترن بأعراض الحمل. إليك وفقا لموقع "هيلث لاين" أكثر 7 علاجات منزلية فعالية للبرد أثناء الحمل:

أكثر 7 علاجات منزلية فعالية للبرد أثناء الحمل

تعد نزلات البرد هي عدوى فيروسية ذاتية الشفاء، وقد تساعدك هذه العلاجات المنزلية على تخفيف الأعراض. ومع ذلك، قد تكون هناك حالات تحتاج فيها إلى العناية الطبية. إليك أبرز تلك العلاجات:

1. رطوبة الجسم

يعد الحفاظ على رطوبة الجسم أمرًا مهمًا أثناء الحمل، بل والأهم من ذلك إذا كنت مصابة بنزلة برد خلال هذه الفترة. قد يساعد الماء على تليين المخاط وتقليل الاحتقان. بالإضافة إلى ذلك، أظهرت دراسة أن شرب السوائل الدافئة قد يخفف من سيلان الأنف والتهاب الحلق والبرودة والتعب والعطس والسعال. يمكن للمرأة الحامل البقاء رطبًا بشكل كافٍ والتخلص من انسداد الأنف عن طريق تناول من 8-12 كوبًا من الماء الفاتر والساخن والمشروبات الدافئة الأخرى.

2. العناصر الغذائية المعززة للمناعة

يجب تناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية لتعزيز مناعة الحامل

يجب على الحامل تناول الأطعمة الغنية بالعديد من العناصر الغذائية المهمة لتعزيز مناعتها، وهي مثل فيتامين سي وفيتامين أ وفيتامين د، بجانب بعض المكملات الغذائية الأخرى مثل الحديد والسيلينيوم والزنك ومضادات الأكسدة، وهي من المكملات الغذائية التي تعمل على تقوية جهاز المناعة، ويمكن أيضًا الحصول عليها عن طريق تناول بعض الأطعمة مثل الجزر والفلفل الحلو وبذور اليقطين.

3. حساء الدجاج

يعد حساء الدجاج أفضل علاج منزلي شهير لعلاج نزلات البرد. فهو يعزز بعض الاستجابات المناعية، مما يساعد على تقليل أعراض نزلات البرد، ويعد حساء الدجاج الساخن أكثر فعالية أيضا في تخفيف احتقان الأنف من السوائل الساخنة.

تعرّفي إلى المزيد: هل ضيق التنفس من علامات الحمل؟

4. عصير أناناس

تعد مركبات البروميلين، وهو مكون نشط موجود في الأناناس، له تأثير قوي مضاد للالتهابات ومزيل للبلغم، وقد يساعد على تخفيف التهاب الحلق واحتقان مجرى الهواء. لتحضيره، أضيفي قليلًا من الملح والفلفل الأسود إلى كوب من عصير الأناناس وقلبي في ملعقة كبيرة من العسل.

5. الزنجبيل مضاد للالتهاب

شاي الزنجبيل يخفف من أعراض البرد والإنفلونزا

يعد الزنجبيل عنصرا قويا مضادا للالتهابات وللفيروسات ويستخدم على نطاق واسع في الطب التقليدي كعلاج للسعال ونزلات البرد. يمكن مضغ قطعة من الزنجبيل مع رشة ملح أو عسل. يمكنك أيضًا صنع شاي الزنجبيل عن طريق غلي الزنجبيل المقطّع أو المبشور مع كوب من الماء.

6. تناول الكركم

يقلل الكركم من احتقان الأنف ويحارب العدوى

يعد الكركمين مضادا قويا للفيروسات والالتهابات ومضادا للأكسدة، وقد يساعد على تعزيز جهاز المناعة ومحاربة العدوى وتهدئة التهاب الحلق واحتقان الأنف.

يمكنك إضافة ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم ورشة من الفلفل الأسود إلى كوب دافئ من الحليب للحصول على مشروب مهدئ. يمكن أيضاً صنع غرغرة كركم بالماء المالح باستخدام كوب دافئ من الماء ونصف ملعقة صغيرة من الملح ومسحوق الكركم.

7. الراحة التامة

أثبتت الأبحاث أن قلة النوم تؤثر سلبًا على جهاز المناعة وتجعل الشخص أكثر عرضة للعدوى، بما في ذلك التهابات الجهاز التنفسي العلوي. قد تساعد الراحة الكافية، أي ما بين 7 إلى 9 ساعات من النوم، على تعزيز المناعة ومحاربة العدوى الموجودة فقط ارفعي رأسك بوسادة واحدة أو اثنتين للمساعدة على تخفيف احتقان الأنف وتسهيل النوم، أما إذا وجدت نفسك تستيقظين كثيرًا خلال الليل، فيجب محاولة الذهاب إلى الفراش مبكرًا للحصول على ساعات نوم أكثر.

تعرّفي إلى المزيد: 6 أسباب تجعل النساء الحوامل بحاجة إلى تناول الشوكولاته

متى ترين الطبيب؟

إذا وجدت المرأة الحامل أن أعراضها لا تتحسن حتى بعد 10 أيام أو تزداد سوءًا، فيجب التحدث إلى الطبيب وتتضمن بعض الأعراض المقلقة ما يلي:

  • ارتفاع في درجة الحرارة.
  • القشعريرة.
  • صعوبة في التنفس.
  • الدوخة.
  • الغثيان والتقيؤ المستمر.

كيفية منع نزلات البرد أثناء الحمل؟

الحفاظ على ممارسة التمارين الرياضية والحركة لتعزيز جهاز المناعة

لتقليل خطر الإصابة بنزلات البرد أثناء الحمل، اتبعي النصائح التالية:

  • غسل اليدين كثيرًا بالماء والصابون لمدة 20 ثانية، أو استخدام معقم اليدين المعتمد على الكحول.
  • تجنب لمس الوجه بيدين غير مغسولتين.
  • الابتعاد عن المرضى.
  • الحفاظ على ممارسة التمارين الرياضية والحركة لأن التمارين الخفيفة إلى المعتدلة الآمنة للحمل ويمكنها أن تعزز جهاز المناعة.
  • تناول طعام صحي والراحة الجيدة.

تعرّفي إلى المزيد: أطعمة غنية بالحديد تحمي الحامل من الأنيميا

ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك