مشروبات توقف الإسهال
مشروبات توقف الإسهال (المصدر: Shutterstock)

المغص أثناء الحمل من ضمن الأعراض التي تعاني منها الحامل في هذه الفترة الحرجة من الحمل، حيث تصاب به معظم الحوامل لكن بتواتر مختلف يتباين بين حامل وأخرى، فيما تمنع الأدوية منعاً باتاً حفاظاً على سلامة الحامل والجنين، لذلك قد تكون المشروبات التي تعتمد على الأعشاب هي الحل المثالي لآلام المغص عند الحامل، وفيما يلي أبرز أعشاب آمنة للحامل، ولكن يجب استشارة الطبيب أولاً قبل تناولها، كما ينصح الأطباء والمتخصصون أنفسهم.

أوراق التوت الأحمر

أوراق التوت الأحمر


تعتبر أوراق التوت الأحمر من الأعشاب الآمنة للحامل، فهو غني بالحديد، وقد يساهم في تقليل الغثيان وتخفيف آلام المخاض، ولذلك يمكن الاستمتاع بكوب من شاي أوراق التوت الأحمر دون قلق.

أوراق النعناع

أيضاً لا تشكل أوراق النعناع خطورة على الحامل، ويمكن أن يساهم في تخفيف الغثيان وانتفاخات البطن، ولكن مثل أي أعشاب أخرى، يجب عدم الإفراط في تناول شاي النعناع.
تعرّفي إلى المزيد: فوائد الأعشاب للحامل كثيرة.. ولكن احذري من مخاطرها

عشبة لحاء الدردار الزلق

يعتبر لحاء الدردار الزلق من الأعشاب الآمنة للحامل، ويمكن أن يساعد في تخفيف الغثيان وحرقة المعدة وتهيج المنطقة التناسلية.

البابونج

البابونج


هناك العديد من الفوائد التي تعود على الجسم من تناول البابونج، فهو عشب صحي ومهدئ للمعدة، ويساعد على الشعور بالاسترخاء بكافة أعضاء الجسم، وبالتالي يعتبر مثالياً للحوامل لتقليل التوتر والقلق، كما أنه يعزز وينظم ضغط الدم وتدفق الدم، ويخفف التهابات الحلق المحتملة خلال الحمل، وبالتالي يعتبر بديلاً آمناً لعلاجات بعض الالتهابات الخفيفة التي تصيب الجهاز التنفسي، ولكن في حالة وجود التهاب شديد يتطلب تناول أدوية، آمنة للحمل فيجب استشارة الطبيب لتحديد العلاج المناسب، وعدم الاعتماد على الأعشاب فقط.

الهندباء

تشتهر الهندباء بخصائصها المتوازنة، وتساعد في التخلص من احتباس الماء، وتنظيم تدفق الدم، كما أن له خصائص مضادة للالتهابات تساعد على منع الانتفاخ والتورم، والتي إذا وصلت عند حد معين سيرافقها المغص ولكن يجب عدم الإفراط في تناولها، بحيث لا تزيد عن أكثر من كوب شاي الهندباء يومياً، والذي يتم تحضيره بملعقة صغيرة من الهندباء مع كوب ماء مغلي.

الكافور

يعد الكافور علاجاً جيداً لنزلات البرد، وذلك من خلال استنشاقه في حمام البخار، كما يساهم في تخفيف الصداع، وتقليل آلام العضلات البسيطة، ومنها تقلصات البطن وكما هو الحال مع أي عشب، يجب استخدام الأوكالبتوس بكميات صغيرة وبناء على توصيات الطبيب.

أوراق التوت البري

يعتبر التوت البري من أفضل الأعشاب لصحة المسالك البولية، وخاصةً خلال الحمل، حيث تعاني كثير من النساء خلال فترة الحمل من التهابات المسالك البولية التي تسبب الحرقان أثناء التبول والمغص في آن واحد، وقد تؤثر على صحة الحامل، كما أنه يساعد على ترطيب الجسم ويحتوي على مضادات الأكسدة الضرورية لوظائف الجسم.

الزنجبيل

الزنجبيل


بغض النظر عن الخصائص المضادة للالتهابات، والمعادن، والفيتامينات التي تعزز المناعة، فإن جذر الزنجبيل للحامل مفيد في التغلب على التهاب الحلق، ونزلات البرد، والحمى، والانتفاخ. كما أنه يساعد في تخفيف احتباس الماء، والفائدة الأهم هي تخفيف الغثيان خلال الحمل، والتي بدورها تسبب المغص.

عشبة التولسي

تعمل عشبة التولسي على تطهير الجسم بشكل طبيعي، ولها خصائص مضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة، كما أنها غنية بالمعادن الصحية مثل الحديد الهام للحامل، وبالتالي تساعد هذه العشبة في مكافحة فقر الدم، ونزلات البرد، والالتهابات، والتورم، والانتفاخ، واحتباس الماء، وتحسين الهضم فتحمي بذلك من مغص الحمل، ومع كل هذه الفوائد، ينبغي عدم الإفراط في تناولها.

الثوم

يعرف الثوم بفوائده الصحية العديدة، إذ إنه غني بالعديد من المعادن والفيتامينات التي تساعد في منع العدوى، كما أن الثوم يعزز المناعة، ويساعد على تقليل الانتفاخ، وتنظيم تدفق الدم في جميع أنحاء الجسم، وله فائدة أخرى في تحسين الهضم، ويحافظ على نسبة السكر في الدم، ويحسن ضغط الدم، ولذلك ينصح بإضافته إلى الأطباق المختلفة، ولكن يجب الحذر من الإفراط في تناول الثوم أثناء الرضاعة لأنه قد يؤثر على مذاق الحليب ويجعل الطفل يرفض الرضاعة الطبيعية.

أعشاب غير آمنة للحامل

في المقابل، هناك بعض الأعشاب غير الآمنة أثناء الحمل، وهي:

إكليل الجبل

إكليل الجبل


ينصح بتجنب الحامل لعشبة إكليل الجبل كونها تسبب ارتفاع ضغط الدم، كما أنه يصعب تحللها في الجسم، وبالتالي يصعب هضمها، وقد تسبب الشعور بالتعب.

دونغ كاي

أيضاً على المرأة الحامل تجنب هذا العشب لأنه قد يسبب تقلصات الرحم، مما يزيد من خطر الولادة المبكرة أو الإجهاض.

عشبة الجينسنغ

على الرغم من تعدد فوائدها، قد تسبب عشبة الجنسنج للحامل بعض الأضرار على صحة الجنين، ولذلك تعتبر من أبرز الأعشاب التي ينصح بتجنبها أثناء الحمل.

الكوهوش

سواء الكوهوش الأسود أو الأزرق، فإن هذه العشبة يمكن أن تؤدي إلى تقلصات الرحم وتسبب الولادة المبكرة، كما أنها قد تزيد من خطر تسمم الجنين.

الكركديه

الكركديه


يعتبر الكركديه عشباً صحياً لأي شخص غير المرأة الحامل، حيث إنه يؤثر على الهرمونات، وقد يعطل التغيرات الهرمونية الطبيعية التي ترتبط بالحمل، وبالتالي يجعل الجسم يتعامل على عدم وجود حمل، مما يؤثر على الجنين أو يسبب الولادة المبكرة.

نبتة سانت جون

تستخدم هذه العشبة لعلاج الاكتئاب، كما يمكن أنها يسبب تشوهات خلقية بالجنين، أو تحفيز الرحم، ما يزيد من فرص الولادة المبكرة.

عشبة اليارو

تتسبب هذه العشبة في إرخاء العضلات، وهي ضارة بالحامل وقد تساهم في حدوث الولادة المبكرة.

عشب الليمون

يفضل عدم الإكثار من عشبة الليمون خلال الحمل لأنها قد تؤدي إلى زيادة الانقباضات، وكذلك خفض ضغط الدم.
ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص