كيف يمكن للحامل التخلص من احتباس الماء في الجسم؟

صورة لامرأة حامل
كيف يمكن للحامل التخلص من احتباس الماء في الجسم؟
صورة لامرأة حامل تتناول المياه
ترطيب الجسم
صورة لامرأة حامل تمسك قدمها
رفع القدمين
صورة لامرأة حامل تمارس اليوجا
ممارسة الرياضة
صورة لامرأة حامل
اختيار ملابس مناسبة
صورة لامرأة تتناول الزبادي
تناول البوتاسيوم
صورة لامرأة حامل
صورة لامرأة حامل تتناول المياه
صورة لامرأة حامل تمسك قدمها
صورة لامرأة حامل تمارس اليوجا
صورة لامرأة حامل
صورة لامرأة تتناول الزبادي
6 صور

قد تعاني النساء الحوامل من التورُّم نتيجة التغيّرات العديدة التي تحصل في الجسم، ومن أهم هذه التغيّرات، هو احتباس الماء بسبب زيادة إنتاج الجسم للدم وسوائل الجسم بنسبة 50٪ خلال فترة الحمل؛ حيث يحتاج الجسم إلى زيادة احتباس السوائل لتلبية متطلبات الجنين، وتشكل هذه السوائل حوالي 25٪ من الوزن الذي تكتسبه المرأة خلال فترة الحمل.

يحدث هذا التورُّم بسبب احتباس الماء ويسمى أيضاً الوذمة، يحدث عادة في الساقين واليدين والوجه والقدمين والكاحلين، والذي يحدث عادة خلال الشهر الخامس من الحمل، ويزداد خلال الثلث الثالث من الحمل.

يمكن أن تتحول هذه التورمات أحياناً إلى مصدر قلق؛ لأنها يمكن أن تتطور إلى متلازمة النفق الرسغي، والتي تحدث عندما يتم ضغط العصب بسبب التورم.. فيما يلي وفقاً لموقع بولد سكاي: طرق بسيطة لتقليل احتباس الماء في الجسم وتقليل التورُّم خلال فترة الحمل.

1. ترطيب الجسم

تناول كمية كافية من الماء يساعد على فقدان الوزن المائي

تناول الماء لا يساعد فقط في الحفاظ على وزن صحي والحفاظ على الرطوبة في الجسم، ولكنه في المقابل يساعد تناول كمية كافية من الماء في فقدان الوزن المائي.
من ناحية أخرى؛ فإن الجفاف يجعل الجسم يحتفظ بالمياه الزائدة.. لذلك يعَد الماء هو العلاج الرئيسي للحفاظ على توازن وصحة الجسم.

كمية الماء التي يجب أن تشربها المرأة الحامل.

2. حمامات الملح

أضيفي نصف كوب من ملح إبسوم في ماء دافئ وانقعي قدميك لمدة 20 دقيقة.،سيؤدي ذلك إلى تحسين تدفق الدم؛ مما يؤدي إلى تخفيف التورُّم.
يمكنكِ أيضاً إضافة بضع قطرات من الزيت مثل الورد والخزامى وما إلى ذلك.

3. ممارسة الرياضة

ممارسة الرياضة تساعد في الحفاظ على التوازن في الجسم

ممارسة الرياضة خلال فترة الحمل تساعد في الحفاظ على التوازن في الجسم وتقلل من التورم؛ لذا يمكن ممارسة اليوجا والمشي وبعض التمارين المائية المصممة خصيصاً للسيدات الحوامل؛ مما يساعد في تحسين الدورة الدموية ومنع الماء من الاحتباس تحت الجلد.

4. خل التفاح

اخلطي ملعقة كبيرة من خل التفاح مع كوب أو كوبين من الماء؛ حيث يساعد تناول هذا السائل مرتين يومياً على موازنة الإلكتروليتات في الجسم؛ لأن خل التفاح يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم.

5. اختيار ملابس مناسبة

تؤثر اختيارات ملابسك خلال فترة الحمل على التورم

تؤثر اختيارات ملابسك خلال فترة الحمل على التورم؛ فقد تبطئ الملابس الضيقة الدورة الدموية في الجسم؛ مما يمنع الجسم من التخلص من الماء الزائد، كما يعزز أيضاً تجمع السوائل.. لذلك، يوصَى دائماً بارتداء ملابس فضفاضة ومريحة خلال فترة الحمل.

6. تجنب تناول الصوديوم

يؤدي تناول الكثير من الصوديوم إلى زيادة احتباس الماء.. من المهم الحفاظ على توازن الماء والصوديوم في الجسم خلال فترة الحمل.. تعَد بعض المصادر الشائعة للصوديوم هي: ملح الطعام، ورقائق البطاطس، والوجبات المعلبة، والخبز والأطعمة المصنعة.

7. تناول البوتاسيوم

تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم يقلل مستويات الصوديوم في الجسم

يجب تجنب الصوديوم، وأحد أفضل الطرق لتقليله هو تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم؛ حيث يخفض البوتاسيوم مستويات الصوديوم في الجسم بشكل طبيعي.. أما عن أبرز الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم فهي: الموز والبرتقال والقرنبيط المطبوخ والجريب فروت والسبانخ والفطر والخيار والزبادي واللبن والمشمش والعدس.

8. الحد من تناول الكافيين

يسبب الكافيين فقدان الماء في الجسم؛ مما يَزيد من خطر الإصابة بالجفاف.. إذا حدث هذا؛ فإن استجابة الجسم لذلك ستكون الاحتفاظ بالسوائل.. إذا كنتِ من محبي القهوة؛ فحاولي استبدال المشروبات الأخرى بالقهوة، مثل: الماء أو شاي الأعشاب الذي سيساعدك على البقاء رطبة.

9. رفع القدمين

يمكن رفع القدمين عن طريق وضع وسادة أسفل ساقيك

يمكن رفع القدمين عن طريق وضع وسادة أسفل ساقيك؛ مما يحسن الدورة الدموية وتدفق الماء في الجسم.. بسبب الجاذبية، تندفع السوائل إلى الساقين؛ مما يسبب التورم، وبالتالي؛ فإن رفع قدميك لمدة 15-20 دقيقة مرتين أو ثلاث مرات في اليوم، يمكن أن يساعد في تقليل التورم.

أيضاً عند النوم، على الحامل الاستلقاء على الجانب الأيسر؛ مما يؤدي إلى زيادة الدورة الدموية، وبالتالي تقليل التورُّم في القدمين.

10. التدليك بزيت زهرة العطاس

يمكن استخدام زيت زهرة العطاس لتدليك القدم بلطف شديد وعدم الضغط بشدة؛ مما يساعد في تخفيف أيّة آلام في العضلات أو التهاب أو آلام في المفاصل.

فوائد تدليك بطن الحامل غير متوقعة.. تعرّفي عليها.

ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك