اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أسباب تورم الجسم بعد الولادة وطرق علاجه الفعالة

أسباب تورم الجسم بعد الولادة وطرق علاجه الفعالة
أسباب تورم الجسم بعد الولادة وطرق علاجه الفعالة
صورة لحامل تعاني من تورم في القدم
تخفيف التورم والألم
صورة لحامل تعاني من تورم الساقين
التورم في الساقين
صورة لحامل تعاني من مشاكل في الحمل
مشاكل الحمل
صورة لحامل تقوم بفحص بالموجات
فحص الرحم
صورة لحامل تحضر طعامها
تغذية الحامل
أسباب تورم الجسم بعد الولادة وطرق علاجه الفعالة
صورة لحامل تعاني من تورم في القدم
صورة لحامل تعاني من تورم الساقين
صورة لحامل تعاني من مشاكل في الحمل
صورة لحامل تقوم بفحص بالموجات
صورة لحامل تحضر طعامها
6 صور

قد تلاحظ الحامل بعض التغييرات الجسدية غير المتوقعة بعد وأثناء الحمل وبعد الولادة أبرزها الوذمة، وهي عبارة عن تورم الأطراف مثل اليدين والقدمين والكاحلين، وتعد زيادة الوزن من الأعراض الرئيسية للتورم، ويعتبر تورم ما بعد الولادة (الوذمة) هو حالة شائعة، قد يستمر لمدة أسبوع أو أكثر بعد الولادة، وقد تواجه الحامل أيضاً تورماً في مواقع مختلفة من الجسم، وقد يسبب هذا التورم ألماً حاداً، مما يسبب عدم الراحة والإزعاج.

وفقاً لموقع "webmd" قد ينتج جسم المرأة الحامل المزيد من الدم أثناء الحمل لتغذية وحماية الجنين، وقد لا يخرج كل الدم الزائد والسوائل من الجسم مما قد يؤدي إلى تجمع الدم الزائد واحتباس بعض السوائل وحدوث التورم. إليك أسباب إصابة الحامل بالتورم وأهم العلاجات الطبيعية التي تقلل من أعراضه المزعجة.

ما الذي يسبب التورم أثناء الحمل وبعد الولادة؟

تعاني معظم النساء من التورم أثناء الحمل، والذي قد يزيد بعد الولادة

تعاني معظم النساء من التورم أثناء الحمل، والذي قد يزيد بعد الولادة، ويسبب ألماً أو انزعاجاً، ويتعارض مع قدرة المرأة الحامل على أداء مهامها بعد الولادة. وتتضمن بعض الأسباب ما يلي:

1. الهرمونات

ينتج جسم الحامل كمية كبيرة من هرمون البروجسترون أثناء الحمل. قد يتسبب الهرمون في احتباس الماء والصوديوم في الجسم، ويسبب التورم بعد الولادة.

2. كبر حجم الرحم

عندما يكبر حجم الرحم ، يمارس الضغط على الأوردة باتجاه الساقين

عندما يكبر حجم الرحم ، يمارس الضغط على الأوردة باتجاه الساقين لدى الحامل . لذلك قد يقيد تدفق الدم إلى الجزء السفلي من الجسم. نظراً لوجود تراكم للسوائل طوال فترة الحمل، فقد يستغرق الأمر وقتاً لتتخلص الحامل من هذه السوائل بعد الولادة .

تعرفي إلى المزيد: 5 أشياء مٌحرجة تحدث أثناء المخاض!

3. عملية الولادة

يؤدي الضغط الطبيعي الناتج أثناء الحمل إلى التورم. إلى جانب ذلك، فإن طريقة دفع الجنين أثناء الولادة يجلب المزيد من الدم والسوائل إلى الأطراف لدى الحامل مما قد يؤدي إلى تورم في مناطق الجسم المختلفة كأصابع اليدين والساقين والقدمين والوجه بعد الولادة .

كيف تقللين من التورم بعد الولادة ؟

إذا لم يهدأ التورم من تلقاء نفسه، يمكن للحامل اتباع بعض العلاجات التي ستساعد في تخفيف التورم . فيما يلي قائمة شاملة من العلاجات التي قد تساعد في تخفيف أو القضاء على تورم ما بعد الولادة.

1. نظام غذائي صحي

يساعد تناول نظام غذائي صحي على طرد السوائل الزائدة من الجسم

يساعد تناول نظام غذائي صحي على طرد السوائل الزائدة من الجسم، وتوفير مستويات طاقة أعلى للجنين، ويجب على الحامل تناول الأطعمة الغنية بالبروتين والفواكه الطازجة والخضروات والكربوهيدرات المعقدة بجانب الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم؛ لأنها قد تساعد في تخفيف التورم والابتعاد عن الأطعمة المصنعة التي قد تسبب الانتفاخ .

2. تناول المزيد من السوائل

يؤدّي تناول السوائل الزائدة إلى مساعد الجسم على طرد السوائل التي يحتجزها، وقد يساعد بشكل كبير في تخفيف التورم. يجب على الحامل التأكد من تناول الكثير من الماء وإفراغ المثانة بشكل دائم.

3. أبقي يديك وقدميك مرفوعة

يجب على الحامل رفع اليدين والقدمين لمدة 30 دقيقة تقريباً كل يوم فوق مستوى القلب حتى يتدفق الدم إلى هذه المناطق بشكل صحيح وتقليل التورم في الأطراف.

4. ممارسة التمارين

مارسي التمارين والأنشطة المعتدلة؛ لأنها قد تساعد في تحسين الدورة الدموية والتخلص من السوائل الزائدة في الجسم عن طريق التعرق.

5. التدليك

يعتبر تدليك القدمين والساقين طريقة أخرى لتخفيف التورم بعد الحمل

يعتبر تدليك القدمين والساقين طريقة أخرى لتخفيف التورم بعد الحمل، وتنشيط الدورة الدموية والتخلص من السوائل الزائدة، ويمكن استخدام بعض الزيوت مثل زيت بذور العنب.

تعرّفي إلى المزيد: معلومات هامة يجب معرفتها حول أيام التبويض

6. الاسترخاء بشكل صحيح

يجب على الحامل تجنب عقد الساقين والوقوف لفترة طويلة

تجنبي عقد الساقين والوقوف لفترة طويلة. أثناء الاستلقاء، ضعي قدميك على وسادة لتكون على ارتفاع فوق الوركين؛ لتحسين الدورة الدموية وتخفيف التورم.

7. نقع قدميك

انقعي قدميك في مزيج من الماء والزيت العلاجي. لتحسين تدفق الدم ومنع توسع الأوردة، يمكنك استخدام زيت اللافندر أو البابونج لتخفيف الألم والتورم والشعور بالراحة.

8. شاي الأعشاب

تناولي شاي الأعشاب باعتدال أثناء الحمل وبعده. يعتبر شاي الهندباء خياراً جيداً؛ لأنه قد يساعد في منع احتباس السوائل. ولكن تجنبيه إذا كنت تعانين من مشاكل في المرارة.

تعرّفي إلى المزيد: أسباب اكتئاب الحامل في الشهر التاسع

9. أوراق الملفوف

قد يؤدي وضع أوراق الملفوف الخضراء أو البيضاء على المنطقة المتورمة إلى تخفيف التورم والألم. تُظهر بعض الدراسات أن هذا العلاج فعال في تقليل آلام احتقان الثدي، ومن ثم قد يعمل على تورم الساقين والكاحلين أيضاً.

10.كمادات الثلج

يمكن أن تساعد كمادات الثلج في علاج التورم في الساقين . يمكنك أيضاً الاستحمام بماء دافئ للحصول على بعض الراحة.

في النهاية يجب الانتباه إلى أنه لا يعتبر التورم بعد الحمل علامة على مرض خطير، وعادة ما يختفي من تلقاء نفسه في غضون أسبوع.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك