صورة امرأة تصنع الحلويات
امرأة تصنع الحلويات

إن تناول كميات كبيرة من السكر أثناء الحمل يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن بشكل مفرط؛ الأمر الذي يزيد من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم الحملي وانقطاع النفس النومي، وهو في الوقت نفسه ما يؤدي إلى إفراز الأنسولين بشكل سريع في الجسم؛ ما يؤدي إلى انخفاض سريع في مستوى الطاقة.  

د. زوفا
                                                                                                                                             الدكتورة "زوفيا جوردون"


فما الذي تنصح به الدكتورة "زوفيا جوردون"، اختصاصية نساء وتوليد في مستشفى ميدكير للنساء والأطفال؛ الحوامل؟ وما رأيها في تناول حلويات رمضان خلال هذه الفترة الحرجة؟
يجب على الأمهات الحوامل توخي الحذر عندما يتعلق الأمر بتناول الحلويات في أثناء الحمل. فما تستهلكينه في أثناء الحمل لا يغذي فقط رحلة جسمك الشاقة لتكوين إنسان جديد، ولكن يمكنه أيضاً أن يحدد ملامح صحة طفلك بمجرد مغادرته الرحم. إن الإكثار من تناول السكريات يمكن أن يضر الجنين النامي، ويؤثر في عملية الولادة وما بعدها. ونورد في ما يلي بعض المخاطر المرتبطة بتناول الحلويات للنساء الحوامل:

ضعف النمو المعرفي

ضعف النمو المعرفي


الإفراط في تناول السكر في أثناء الحمل قد يضعف نمو دماغ الطفل النامي. اكتشف الباحثون أن النساء الحوامل اللواتي يستهلكن وجبات غذائية تحتوي على نسبة عالية من السكر هنَّ أكثر عرضة لإنجاب أطفال ذوي مهارات معرفية ضعيفة، مثل تدنِّي قدرات حل المشكلات غير اللفظية والذاكرة اللفظية. ويمكن أن يؤدي تناول الأغذية التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون خلال فترة الحمل إلى عواقب طويلة الأمد على الطفل، بما في ذلك مشكلات في الصحة العقلية والسلوكية. ومن ناحية أخرى؛ فإن تناول الفاكهة بما تحتويه من سكر طبيعي مرتبط بتحسن المهارات الحركية البصرية والذكاء اللغوي.

ارتفاع معدل الإصابة بالبدانة وأمراض الحساسية في مرحلة الطفولة

يتسبب استهلاك الأغذية الغنية بالدهون والسكريات خلال فترة الحمل بتشوهات أيضية لدى كل من الأم والجنين، ومن الممكن أن يسبب للجنين مشكلات صحية في المستقبل؛ فالطفل الذي يستهلك الكثير من السكر قد تتطور لديه رغبة قوية لتناول الأطعمة الحلوة، ما يجعله أكثر عرضة للإصابة ببدانة الأطفال. كما أن الأمهات الحوامل اللواتي يكثرن من تناول المشروبات المحلاة بالسكر هنَّ أكثر عرضة لخطر إنجاب أطفال يعانون من السمنة المفرطة في عمر 7 سنوات، وقد تُصاب الأم أيضاً بزيادة الوزن في أثناء الحمل، الذي يمكن أن يستمر فترة طويلة بعد الولادة. إن النساء الحوامل اللواتي يستهلكن كميات كبيرة من السكر قد يعرضن أطفالهن الذين لم يُولدوا بعد لخطر أكبر للإصابة بالحساسية والربو.
كيف تتفادين الإصابة بأضرار سكري الحمل على الجنين؟

تسوس الأسنان

تسوس الأسنان


حتى لو لم تكوني حاملاً، يمكن أن يؤدي السكر إلى إتلاف أسنانك، مُسبباً لها التسوس والتجاويف. وفي أثناء الحمل، قد تكونين أكثر عرضة للإصابة بتسوس الأسنان، خاصة إذا كان نظامك الغذائي غنياً بالكربوهيدرات أو كنتِ تعانين من غثيان الصباح. وإذا كانت مستويات السكر في الدم لدى المرأة الحامل غير منتظمة؛ فقد تُصاب بأمراض اللثة وتسوس الأسنان والتهابات فموية.

مضاعفات الحمل

تناول الحلويات الشرقية


قد يؤدي الإفراط في تناول السكر في أثناء الحمل إلى زيادة خطر الولادة المبكرة، والإصابة بسكري الحمل، ومقدمات الارتعاج، وارتفاع ضغط الدم قبل الولادة، وزيادة الوزن / نقص الوزن للرُّضَّع. ومن ناحية أخرى، يمكن أن يزيد ذلك من خطر إصابة الأم وربما طفلها في المستقبل بمرض السكري من النوع 2. إذا تسببت مستويات السكر العالية في الدم لدى المرأة الحامل في نمو الطفل بشكل كبير جداً؛ فقد يؤدي ذلك إلى زيادة تعقيد الحمل. ومن بين المشكلات الأخرى المتعلقة بتضخم حجم الجنين هو أن الجنين العملاق قد ينحشر في قناة الولادة؛ ما يؤدي لتعسر الولادة، وبالتالي تصبح الولادة الطبيعية أمراً مستحيلاً، عندها تكون الولادة القيصرية الخيار الوحيد المتاح.

آثار جانبية أخرى لاستهلاك الكثير من السكر في أثناء الحمل

وفي ما يلي بعض أضرار السكر أثناء الحمل، الأخرى التي لا بُدَّ أن تأخذيها بعين الاعتبار:

  • زيادة أعراض الحمل: يؤدي الاستهلاك الزائد للسكر في أثناء الحمل إلى تفاقم الأعراض، بما في ذلك الإصابة بحرقة المعدة وتغيرات في المزاج والقيء.
  • التعب: فالأطعمة الغنية بالسكر تفتقر إلى العناصر الغذائية، وهي تشتمل على السكروز ، الذي يمكن أن يؤدي إلى زيادة لفترة وجيزة في مستويات السكر في الدم؛ ما يجعلك تشعرين بالإرهاق والخمول.
  • نقص التغذية: إن الإفراط في تناول الأطعمة الحلوة قد يحرمك من الفيتامينات والمعادن الأساسية الأخرى اللازمة في مراحل نمو طفلك وتطوره الصحي.
  • النظام الغذائي الغني بالحلويات التي تحتوي على الفركتوز يمكن أن يؤدي للإصابة بمتلازمة الكبد الدهني. وقد يؤثر أيضاً في معدل الأيض لدى طفلك في الرحم؛ ما يؤدي إلى إصابته بمرض السكري أو السمنة في وقت لاحق من حياته.

* ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.