اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

نصائح لتقليل مخاطر الإصابة بمشاكل الأسنان أثناء الحمل

صور لطبيب أسنان يفحص أسنان امرأة
نصائح لتقليل مخاطر الإصابة بمشاكل الأسنان أثناء الحمل
صورة لامرأة ترفض تناول الحلويات
الرغبة الشديدة في السكر
صورة لامرأة حامل تعاني من آلام بالمعدة
هل يمكن أن تسبب مشاكل الأسنان الإجهاض؟
صورة لامرأة تحمل فرشاة أسنان
التأكد من تنظيف أسنانك
صورة لامرأة تتناول الحليب
تناولي المزيد من الكالسيوم وفيتامين د أثناء الحمل
صور لطبيب أسنان يفحص أسنان امرأة
صورة لامرأة ترفض تناول الحلويات
صورة لامرأة حامل تعاني من آلام بالمعدة
صورة لامرأة تحمل فرشاة أسنان
صورة لامرأة تتناول الحليب
5 صور

إذا كنت امرأة حاملاً أو تفكرين في الحمل وتشعرين بالقلق من احتمال إصابتك بأمراض اللثة، فيجب عليك زيارة طبيب الأسنان في أسرع وقت ممكن. فيجب أن تكون لصحة الفم أولوية قصوى أثناء الحمل؛ لأن عدوى الأسنان تؤثر على صحة الحامل، فمن المهم اتخاذ بعض الخطوات لتجنب ذلك.
فيما يلي وفقاً لموقع هيلث لاين بعض الأشياء التي يمكن القيام بها للمساعدة في تقليل احتمالية الإصابة بمشاكل الأسنان أثناء الحمل، والحفاظ على صحة الفم ويمكن أن يكون لهذه المشكلات تأثير مباشر على حملك.

1. التأكد من تنظيف أسنانك

تعاني بعض النساء الحوامل من الغثيان أو القيء عند تنظيف أسنانهن بالفرشاة

تعاني بعض النساء الحوامل من الغثيان أو القيء عند تنظيف أسنانهن بالفرشاة، وخاصة الأسنان الخلفية. ومع ذلك، فإن تنظيف الأسنان أثناء الحمل مهم. إذا كنت ترغبين في الحفاظ على أسنانك صحية وقوية، فيجب عليك تنظيفها بعناية.

فيما يلي بعض النصائح للمساعدة في منع الغثيان والقيء أثناء تنظيف الأسنان بالفرشاة:

  • استخدام فرشاة أسنان صغيرة ناعمة الرأس، مثل فرشاة أسنان الأطفال الصغار.
  • استخدام الفرشاة بعناية وببطء.
  • اختيار نوع مختلف من معجون الأسنان إذا كان المعجون الحالي يسبب الغثيان والقيء. بدلاً من ذلك، يمكنك تنظيف أسنانك بالماء، ثم استخدام غسول الفم المحتوي على الفلورايد.

2. تقليل تلف الأسنان الناجم عن التقيؤ

تعمل هرمونات الحمل على تليين العضلة العاصرة للمريء السفلية، مما قد يسبب إصابة الحامل بـ ارتجاع المريء. وبالتالي، يمكن لأحماض المعدة القوية أن تغلف أسنانك عندما تتقيئين من غثيان الصباح. يمكن أن يتآكل مينا الأسنان بسبب ارتداد الحمض المستمر والقيء، مما قد يؤدي إلى تسوس الأسنان.

لذا لا تغسلي أسنانك بالفرشاة لمدة ساعة على الأقل بعد التقيؤ. قد يؤدي تفريش الأسنان المغطاة بأحماض المعدة إلى خدش مينا الأسنان.

تعرفي إلى المزيد: شروط غذاء الحامل المثالي

3. الحذر من الرغبة الشديدة في السكر

تناولي الفاكهة الطازجة بدلاً من الحلويات والسكريات

يمكن أن يتسبب الحمل في اشتهاء غير معتاد للسكر لدى بعض النساء. إذا كنت ترغبين في الحفاظ على صحة أسنانك وتقليل خطر الإصابة بتسوس الأسنان، فعليك الابتعاد عن الأطعمة السكرية. استبدلي بالوجبات الخفيفة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر تلك التي تحتوي على نسبة منخفضة من السكر المضاف.

إذا كنت من محبي الحلويات فحاولي تناول الفاكهة الطازجة بدلاً من الحلويات والسكريات. أيضاً بعد تناول الأطعمة السكرية، من المهم تنظيف أسنانك بالفرشاة أو شطفها بغسول الفم الذي يحتوي على الفلورايد.

4. تناولي المزيد من الكالسيوم وفيتامين د أثناء الحمل

تناولي كمية من الكالسيوم أكثر من المعتاد للحفاظ على الأسنان

من أجل تلبية متطلبات الجنين الذي ينمو والحفاظ على صحة عظامك وأسنانك، سوف تحتاجين إلى تناول كمية من الكالسيوم أكثر من المعتاد أثناء الحمل مثل منتجات الألبان واللوز وبذور السمسم والتوفو والتين.

أيضاً سيساعد دمج فيتامين د في نظامك الغذائي في قدرة جسمك على امتصاص الكالسيوم. من أجل الحفاظ على مستويات صحية من فيتامين د، فإن التعرض لأشعة الشمس لفترة وجيزة مفيد. ومع ذلك، يجب اتخاذ الاحتياطات اللازمة لتجنب الإصابة بحروق الشمس وتضمين الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين د، مثل الأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل، والحليب المدعم بفيتامين د، وغيرها من الأطعمة.

تعرَّفي إلى المزيد: الفرق بين تقلصات الانغراس وتقلصات الدورة الشهرية؟

أسباب مشاكل الأسنان أثناء الحمل

يمكن أن تحدث مشكلات صحة الفم المتعلقة بالحمل للأسباب التالية:

  • الرغبة الشديدة في تناول الحلويات.
  • مشاكل اللثة .
  • القيء المستمر الذي قد يؤدي إلى تآكل مينا الأسنان.
  • التقيؤ أثناء تفريش الأسنان يمنع تنظيف الأسنان بشكل صحيح.
  • ارتفاع هرمونات الحمل، وهو يزيد من خطر الإصابة بأمراض اللثة لدى بعض النساء، إذا كنت تعانين من مشاكل في اللثة أثناء الحمل، فمن الضروري زيارة طبيب الأسنان قبل الولادة.

هل يمكن أن تسبب مشاكل الأسنان الإجهاض؟

قد تصل بكتيريا الفم إلى المشيمة مسببة الإجهاض

تعد صحة الفم جزءاً مهماً من رعاية ما قبل الولادة؛ لأن سوء صحة الفم أثناء الحمل يمكن أن يضر بالجنين، ويجب في النهاية الانتباه إلى أنه قد تنشأ المضاعفات المرتبطة بالحمل من أمراض اللثة بسبب التغيرات المناعية غير الطبيعية التي تسببها، والتي قد تصل البكتيريا الموجودة في الفم إلى المشيمة .

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج تجب استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك