كيف يضرُّ تناول الحامل للسكريات في رمضان؟

صورة لحامل تتناول الطعام
خفض نسبة السكر في الدم
صورة لحامل تتناول الحلويات
هل يمكنك تناول السكر في أثناء الحمل؟
صورة لحامل تتناول السكريات
أضرارالاستهلاك الزائد للسكر
صورة لحامل تعاني من مشاكل في الهضم
نقص التغذية
صورة لحامل تتناول الطعام
صورة لحامل تتناول الحلويات
صورة لحامل تتناول السكريات
صورة لحامل تعاني من مشاكل في الهضم
4 صور

تُعد الرغبة الشديدة في تناول الحلويات والسكريات شائعة في أثناء الحمل، وتكمن خطورة الإفراط في تناولها في محتواها المرتفع من الدهون والسكريات؛ لذلك تجب على الحامل دائماً مراقبة كمية السكر التي تتناولها لتجنب حدوث أي مضاعفات طوال شهر رمضان والذي يُعد تحدياً للحامل أمام الكم الكبير والمتنوع من الحلويات الرمضانية، سواء المنزلية أو المقدمة في العزومات والموائد الرمضانية.

تعرَّفي إلى المزيد: أسباب الخمول عند الأطفال وحديثي الولادة

هل يمكنك تناول السكر في أثناء الحمل؟

يوجد المزيد من السكر في الحلوى والبسكويت والكعك والمشروبات الغازية التي لا توفر أي تغذية


وفقاً لموقع "WebMD"،يمكن للحامل تناول الأطعمة السكرية، ولكن من دون إفراط. ولكن إذا كانت تعاني من سكري الحمل، فيجب أن تكون حذرة للغاية بشأن تناول السكريات، وبخاصة السكر المكرر الموجود في الحلوىات والبسكويت والكعك والمشروبات الغازية، واستبدال خيارات صحية بها، مثل: الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات التي تحتوي على سكريات طبيعية.

تعرَّفي إلى المزيد: الفرق بين تقلصات الانغراس وتقلصات الدورة الشهرية؟

ما مقدار السكر الذي يمكنك تناوله بأمان في أثناء الحمل؟

يعتمد تناول السكر المثالي بالنسبة للحامل على معدل الأيض ومستويات السكر في الدم والوزن؛ لذلك من الجيد الحد من استهلاك السكر إلى 25 جراماً أو أقل في اليوم.

أضرار الاستهلاك الزائد للسكر في أثناء الحمل

يضيف السكر الزائد سعرات حرارية فارغة ويحرمك من التغذية التي تحتاجين إليها في أثناء الحمل



1- نمو الطفل بشكل أكبر

قد يكون للإفراط في تناول الأطعمة السكرية أو الكربوهيدرات تأثير في نمو الطفل، ويؤذي الجنين؛ لأنه يعبر المشيمة ويزيد من مستويات السكر في دم الجنين وزيادة وزنه، أما بالنسبة للحامل فقد تحدث بعض المضاعفات مثل الحاجة إلى الولادة القيصرية والولادة المبكرة.

2- تفاقم أعراض الحمل

يضيف السكر الزائد سعرات حرارية فارغة، ويحرم الحامل من التغذية التي تحتاج إليها في أثناء الحمل. وتُصاب الحامل مع تناول السكر الزائد ببعض الأعراض مثل القيء وحموضة المعدة وتقلُّب المزاج.

3- الشعور بالتعب

توفر الأطعمة السكرية سعرات حرارية فارغة وتفتقر إلى العناصر الغذائية المفيدة للجسم. كما تحتوي على السكروز، وتسبب ارتفاعاً مؤقتاً في نسبة السكر في الدم؛ ما يجعل الحامل تشعر بالتعب والخمول.

4- نقص التغذية

تضيف السكريات سعرات حرارية فارغة؛ ما يؤدي إلى زيادة الوزن غير الصحي


الرغبة الشديدة في تناول الطعام أمر طبيعي في أثناء الحمل، ولكن إذا كانت الحامل تشتهي تناول الحلويات أكثر من الأطعمة الأخرى؛ فيجب الحرص على عدم الإفراط في تناول الطعام، لأن السكريات تضيف سعرات حرارية فارغة؛ ما يؤدي إلى زيادة الوزن غير الصحي ونقص العناصر الغذائية.

5- متلازمة الكبد الدهني الحاد

يمكن أن يؤدي اتباع نظام غذائي غني بالسكريات المحتوية على الفركتوز إلى متلازمة الكبد الدهنية. يمكن أن يؤثر أيضاً في التمثيل الغذائي للجنين، وبالتالي يؤدي إلى السمنة أو مرض السكري من النوع الثاني في المستقبل.

نصائح لتقليل استهلاك السكر في أثناء الحمل في رمضان

  • يجب التقليل من الأطعمة التي تحتوي على السكر مثل: الكعك والآيس كريم والمعجنات، والوجبات الخفيفة الأخرى التي تحتوي على سكر مضاف.
  • إذا كانت الحامل تشتهي السكريات؛ فيمكنها تناول الفواكه مثل المانجو والأناناس والفراولة، وتجنب عصائر الفاكهة؛ لأنها تحتوي على سكريات زائدة.
  • تجنَّبي المُحَلِّيَّات الصناعية؛ لأنها آثارها الضارة تمتد حتى بعد الحمل، وعليك تضمين بدائل أفضل مثل: سكر جوز الهند أو العسل.

الأطعمة الصحية التي تخفض نسبة السكر في الدم لدى النساء الحوامل

تُعتبر الفواكه بديلاً أفضل للسكر لأنها تستغرق وقتاً أطول للهضم


يمكن أن يساعد النظام الغذائي الصحي في خفض مستويات السكر في الدم بشكل طبيعي؛ فإليكِ أهم الأطعمة الصحية التي يجب عليك تضمينها في نظامك الغذائي، وهي كالتالي:

1- الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض

الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض مثل: الحبوب الكاملة، والفاصوليا، والشعير، ودقيق الشوفان، والفواكه، والخضروات؛ لأنها تستغرق وقتاً أطول للهضم، وتمنع ارتفاع السكر في الدم.

تعرَّفي إلى المزيد: أطعمة تجعل طفلك ذكياً

2- البروبيوتيك

البروبيوتيك هي بكتيريا صديقة للمعدة تعزز الهضم، وتنظم التمثيل الغذائي للكربوهيدرات، وتحافظ على مستويات السكر في الدم. ويُعتبر الزبادي الطبيعي من أفضل أنواع البروبيوتيك التي يمكنك تناولها في السحور.

3- الأطعمة التي تحتوي على الألياف

الألياف غير القابلة للذوبان تحافظ على صحة الجهاز الهضمي، والألياف القابلة للذوبان تحسن مستويات السكر.

على الجانب الآخر يحتوي الشوفان والبقوليات على أعلى مستويات الألياف القابلة للذوبان، بينما توجد الألياف غير القابلة للذوبان في أطعمة القمح الكامل. وتحتوي الفواكه والخضروات على كلا النوعين من الألياف.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج تجب استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك