اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

نصائح تساعد على تفادي الولادة القيصرية

صورة لطبيبة وممرضة
نصائح تساعد على تفادي الولادة القيصرية
صورة لأطباء مع الحامل
اطرحي 4 أسئلة في حال اقترح الطبيب ولادة قيصرية
صورة لطبيب
اختاري طبيبك بحكمة
صورة لحوامل يمارسن الرياضة
مارسي التمارين الرياضية
صورة لمجموعة حوامل
احضري دروس ما قبل الولادة
حوامل في صف اليوغا
ادخلي دروس اليوغا
صورة الحامل مع القابلة
إذا كنت ستلدين في المنزل .. اختاري القابلة الجيدة
صورة لحامل تتناول الأكل الصحي
اتبعي نظاماً غذائياً مغذياً ومتوازناً
صورة لطبيبة وممرضة
صورة لأطباء مع الحامل
صورة لطبيب
صورة لحوامل يمارسن الرياضة
صورة لمجموعة حوامل
حوامل في صف اليوغا
صورة الحامل مع القابلة
صورة لحامل تتناول الأكل الصحي
8 صور

عادة ما يتم إجراء الولادات القيصرية في حالة وجود مشاكل طبية عند ظهور أي مضاعفات في الولادة. يمكن أن تنقذ القيصرية حياة العديد من الأطفال والأمهات. ومع ذلك، فإن عوامل الخطر المرتبطة بالولادة القيصرية كثيرة مقارنة بالولادة الطبيعية. حيث يفضل الكثيرون الولادة الطبيعية على الولادة القيصرية. لكنّ هناك طرقاً وإجراءات تأخذها المرأة الحامل أثناء الحمل، بحيث تتجنب الحاجة إلى القيصرية،خبراء "سيدتي وطفلك" يطلعونك عليها.

1 – اختاري طبيبك بحكمة

اختاري طبيبك بحكمة

أثناء الحمل، يجب عليك إجراء بحث شامل حول المستشفى التي ترغبين في ولادة طفلك فيها، اسألي عن رسوم الولادة القيصرية وحالات الولادة فيها، واختاري أيضاً طبيباً تثقين به تماماً، لتجنب الولادة القيصرية أو التدخل الطبي غير الضروري. اسألي عن الطبيب والمستشفى واستفسري من النساء التي ولدن فيها.
اعرّفي إلى المزيد: أعراض تؤكد وجود حمل

2 - إذا كنت ستلدين في المنزل .. اختاري القابلة الجيدة

إذا كنت ستلدين في المنزل .. اختاري القابلة الجيدة

وذلك لتوجيهك أثناء المخاض، إذا كنت ستلدين في المنزل ولادة طبيعة من دون أي ولادة قيصرية، ومع ذلك، في حالات الحمل عالية الخطورة، مع القابلة، يُنصح باستشارة الطبيب أيضاً.

3 – احضري دروس ما قبل الولادة

دروس اليوجا تساعدك في الحصول على ولادة طبيعية

فالدروس تعلمك حركات اليوجا التي يمكن أن تساعدك في الحصول على ولادة طبيعية. كما تساعدك أيضاً تمارين التنفس في تخفيف الألم أثناء وقت المخاض، حيث يتم تقديم العديد من النصائح لتجنب الولادة القيصرية، وستعرّفك إذا احتجت إلى اتخاذ قرار ومتى. ستضم الفصول ممارسون طبيون يجيبون على أسئلتك حول كيفية تقليل فرصك في إجراء عملية ولادة قيصرية.

4 - اتبعي نظاماً غذائياً مغذياً ومتوازناً

اتبعي نظاماً غذائياً مغذياً ومتوازناً

من المهم تناول وجبات صحية ومتوازنة على فترات منتظمة. في الواقع، فالاعتقاد بأن المرأة الحامل يجب أن تأكل شخصين هو خرافة، تؤدي فقط إلى السمنة التي يمكن أن تكون واحدة من أكبر عوامل الخطر للولادة القيصرية.
احصلي على جميع المجموعات الغذائية الأربع مثل الفواكه والخضروات والبروتين ومنتجات الألبان والحبوب، واستشيري طبيبك في حالة إصابتك بسكري الحمل أو ارتفاع ضغط الدم أو أي مضاعفات صحية أخرى.

5 – مارسي التمارين الرياضية

مارسي التمارين الرياضية

عليك القيام بتمارين معتدلة للحفاظ على لياقتك. وأفضلها المشي والسباحة وممارسة اليوغا قبل الولادة والتي تكون مفيدة أثناء الولادة. لكن يجب على النساء الحوامل الامتناع عن القيام بتمارين ثقيلة مثل تدريبات رفع الأثقال.

6 - تجنبي محرضات الولادة

ويكون ذلك من خلال الأدوية، التي تكون ضرورية في بعض الأحيان. لكنها تزيد من فرصك في إجراء عملية قيصرية. لذلك من الأفضل تجنبها ما لم تكوني بحاجة ماسة إليها.

7 - احصلي على قسط وفير من الراحة في الثلث الأخير من الحمل

المرأة التي تتمتع براحة جيدة قادرة على ولادة طفل من دون أي تدخلات، سيكون لديها الطاقة التي تساعدها، من المهم أن تنام المرأة الحامل لمدة 7-8 ساعات على الأقل في اليوم. ومع ذلك، فإن الحصول على وضع مريح للنوم أثناء الحمل ليس بالأمر السهل. يُنصح بالنوم على الجانب الأيسر أثناء الاستلقاء مع ثني الساقين. سيوفر وضع الوسائد بين الساقين وأسفل الظهر مزيداً من الراحة.

8 - اطرحي 4 أسئلة في حال اقترح الطبيب ولادة قيصرية

اطرحي 4 أسئلة في حال اقترح الطبيب ولادة قيصرية

هل طفلي بخير أم أنه شيء خطير؟
هل أنا بخير أم أن هناك شيئاً غير معروف معي؟
هل يمكننا الانتظار لبعض الوقت قبل اتخاذ قرار الولادة القيصرية؟
كم من الوقت يمكننا الانتظار من دون تعريض حياة الطفل للخطر؟
إذا قال طبيبك إن الانتظار لمدة 2-3 ساعات لن يؤدي إلى حدوث المخاض، وقد يكون خطراً على الطفل، اتخذي قراراً حكيماً وفي الوقت المناسب.

9 - تجنبي الإجهاد أثناء الحمل والولادة

تجنبي الإجهاد أثناء الحمل والولادة

حاولي أن تبتعدي عن التوتر طوال فترة الحمل، فالخوف والقلق، يؤديان إلى الولادة المبكرة ويجبرانك على الولادة القيصرية. يُنصح أيضاً بالابتعاد عن النساء، اللواتي يتحدثن عن حملهن الصعب. تخلصي من التوتر من خلال الاستماع إلى الموسيقى الهادئة، وممارسة تمارين التنفس واليوجا، والتنزه، والتأمل، حتى أثناء المخاض، يمكنك أن تطلبي من الطبيب تشغيل بعض الموسيقى التي تختارينها وأن يكون حولك شخص مثل زوجك لتشجيعك ودعمك.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.
تعرّفي إلى المزيد: مخاطر الحمل المحتملة أثناء الثلاثة أشهر الأولى