اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

في اليوم العالمي للبقول ... فوائد البقوليات للرضع

متى تقدمين البقوليات للرضع؟
صورة لرضيع يأكل البقوليات المهروسة
في اليوم العالمي للبقول  فوائد البقوليات للرضع
صورة للبقوليات
أهم أنواع البقوليات
صورة لمولود بصحة جيدة
نصائح قبل تقديم البقوليات للرضع
صورة لأنواع الفاصولياء
أنواع الفاصولياء
صورة للفاصولياء الحمراء
الفاصولياء غنية بالبروتين
صورة لرضيع يأكل البقوليات المهروسة
صورة للبقوليات
صورة لمولود بصحة جيدة
صورة لأنواع الفاصولياء
صورة للفاصولياء الحمراء
6 صور

خصصت الجمعية العامة للأمم المتحدة، الـ 10 من فبراير، يوماً عالمياً للبقوليات، لما لهذه المواد الغذائية من فائدة عظمى لاحتوائها على جميع أنواع الفيتامينات والمعادن والبروتين، وفي مرحلة إدخال الطعام لرضيعك الصغير قد ترغبين في إدخال البقوليات المختلفة للحصول على فائدتها للمساعدة على النمو السليم لطفلك، لكن بالتأكيد هناك أنواع بحد ذاتها يمكنك إدخالها في طعامه، وانتبهي إلى تقديمها له تدريجياً حتى تتأكدي من أنها لا تسبب له الحساسية.

متى تقدمين البقوليات للرضع؟

متى تقدمين البقوليات للرضع؟

يوصي معظم الأطباء أن تبدئي مع رضيعك التحول من الحليب فقط إلى الإدخال المنتظم للمواد الصلبة عندما يبلغ 6 أشهر من العمر، ومع ذلك قد لا تكون فكرة جيدة أن تختاري البقوليات كأول طعام صلب له، إذ قد يجد جهازه الهضمي غير المستعد بعد صعوبة في الهضم، ومن المحتمل أن يعاني من الانتفاخ. يمكنك تقديم البقوليات لطفلك عندما يكون جهازه الهضمي أكثر تكيفًا مع الأطعمة الصلبة الجديدة، أي في الفترة من 8 أشهر إلى سنة، وأهمها:

أنواع الفاصولياء


الحمص: يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم وحمض الفوليك ونسبة عالية من الزنك والحديد والبروتين.
الفاصوليا: مليئة بالحديد والألياف والبروتين ويمكن للأطفال مضغها بسهولة لأنها لينة.
الفاصوليا السوداء: تحتوي على كميات عالية من البروتين والألياف والمعادن والفيتامينات الرئيسية الأخرى مثل الكالسيوم والحديد والفوسفور والمغنيسيوم التي يمكن أن تفيد صحة الطفل.
تعرّفي إلى المزيد: أطعمة تجعل طفلك ذكياً

 

فوائد البقوليات للرضع

فوائد البقوليات للرضع

الإحساس بالشبع: بعض البقوليات، مثل الحمص، غنية بالبروتينات والألياف وتعزز الشعور بالامتلاء. يمكن أن يمنع ذلك الإفراط في التغذية.
تقوية جهاز المناعة: البقوليات مثل فول الصويا، غنية بفيتامين "ج" وتبني الجهاز المناعي لطفلك. وتحميه من الأمراض الشائعة مثل البرد والسعال والإنفلونزا، وتحصلين صحة طفلك بشكل عام.
النمو السليم: تعتبر البقوليات، مثل الفاصوليا، مصدرًا عاليًا لحمض الفوليك، والذي يمكن أن يساعد على تعزيز نمو خلايا الدم الحمراء عند الأطفال، ومن ثم تشجيع التطور الطبيعي وعمل الأعضاء الحيوية. يحتاج الأطفال أيضًا إلى حمض الفوليك من أجل التطور الصحي لدماغهم.
حركة الأمعاء السليمة: تحتوي البقوليات على كميات عالية من الألياف الغذائية، والتي يمكن أن تسهم في تنظيم حركات الأمعاء لدى الطفل والوقاية من مشكلات الجهاز الهضمي، مثل الإمساك. تلعب الألياف الغذائية أيضًا دورًا مهمًا في طرد الشوائب من الأمعاء الغليظة ومن ثم حماية جسم الطفل من الأمراض. ومع ذلك قدميها بكميات صغيرة، وإلا فإنها تسبب الغازات والانتفاخ.
تكوين العضلات: تحتوي البقوليات على كميات عالية من البروتين الذي يمكن أن يساعد على نمو العضلات.
تحسين الهضم: تحتوي البقوليات على نسبة عالية من الألياف، ويمكن أن يساعد ذلك على تحسين الجهاز الهضمي لطفلك.

نصائح قبل تقديم البقوليات للرضع

نصائح قبل تقديم البقوليات للرضع

1 - قدمي البقوليات بكميات صغيرة، لأن المستويات العالية من البروتين والألياف يمكن أن تسبب الغازات وعسر الهضم.
2 - تأكدي من هرس حبوب البقوليات للرضع لأن الحبوب الكاملة منها يمكن أن تشكل خطر الاختناق.
3 - أعدي البقوليات المجففة واطبخيها بالمنزل بدلًا من تلك المعلبة، لأنها تحتوي على مواد حافظة وصوديوم مفرط. ولكن إذا كنتِ ترغبين في استخدام الحبوب المعلبة، فتأكدي من شطفها جيدًا للتخلص من الصوديوم الزائد.
4 - تعتبر البقوليات عادة آمنة للأطفال، ومع ذلك فمن المهم دائمًا مراقبة طفلك بحثًا عن ردود الفعل التحسسية المحتملة عند تقديمها في البداية.
تعرّفي إلى المزيد: كيف أعرف أن طفلي سليم من التوحد؟

 

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.