أطعمة يجب أن تتناولها الحامل لتعزيز طاقتها في رمضان

صورة لحامل تتناول الطعام
الأفوكادو
صورة لطبق بيض
البيض
صورة لحامل تتناول الحليب
منتجات الألبان
صورة لحامل تتناول الطعام
صورة لطبق بيض
صورة لحامل تتناول الحليب
3 صور

تشعر الكثير من النساء الحوامل بالتعب أو الإرهاق في نهار رمضان، وقد يؤثر نقص الطاقة على أنشطتهن اليومية. ويمكن أن يساعد تناول بعض الأطعمة الصحية أثناء الحمل في رمضان في الحفاظ على مستويات الطاقة لدى الحوامل خلال اليوم، ورغم أن جميع الأطعمة تمنحها الطاقة، إلا أن هناك بعض الأطعمة التي تحتوي على عناصر غذائية هامة يمكن أن تساعد الحامل في زيادة مستويات الطاقة لدىها والحفاظ على قدرتها على التركيز على مدار اليوم أثناء الصيام.

تابعي المزيد: هل يكفي لبن الرضاعة بعد الشهر السادس؟

أنواع من الأطعمة تمنحك الطاقة في رمضان

وفقاً لموقع "هيلث" يجب على المرأة الحامل أن تتبع نظاماً غذائياً متوازناً ومغذياً؛ لتتمتع بحمل صحي في رمضان.إليك أهم أنواع الأطعمة التي منحها الطاقة في رمضان وهي كالتالي:

1. منتجات الألبان

تلعب منتجات الألبان دوراً مهماً في نمو الطفل ووزنه عند الولادة

تعتبر منتجات الألبان مصدراً ممتازاً للكالسيوم وفيتامين د والبروتين والفوسفور والفيتامينات والمعادن الأساسية الأخرى. وتلعب كل هذه العناصر الغذائية دوراً مهماً في نمو الطفل ووزنه عند الولادة.

تساعد منتجات الألبان على منح الحامل الشعور بالشبع والامتلاء لفترة أطول خلال ما بعد الإفطار، وتشير بعض الدراسات إلى أن تناول اللبن بانتظام أيضاً يساعد على ضبط معدلات ضغط الدم لدى المرأة الحامل.

كما أن الانتظام على تناول اللبن منخفض الدسم يساعد في ضبط نسب الكوليسترول في الحالات المتوسطة.

2. البقوليات

تعتبر الفاصوليا والبازلاء والفول السوداني والعدس وفول الصويا من المصادر الغذائية التي تمد الجسم بالقوة والطاقة؛ لأنها تحتوي على البروتين والحديد وحمض الفوليك والبوتاسيوم والمغنيسيوم والأحماض الدهنية الأساسية، التي تساعد على منع أمراض القلب وسكري الحمل وتعزز مستوى الطاقة لدى الحامل.

3. الأفوكادو

الأفوكادو فاكهة غنية بالألياف والفيتامينات وتساعد في التخلص من سموم الجسم

الأفوكاد يعد فاكهة غنية بالألياف والفيتامينات B وK وC وE والبوتاسيوم والنحاس. كما أنها تحتوي على الدهون الصحية (الدهون الأحادية غير المشبعة) التي تساعد في نمو جلد الجنين والدماغ والأنسجة.

فثمرة الأفوكادو غنية أيضاً بأحماض “أوميغا-3” الدهنية والتي تساعد الجسم في التخلص من السموم الضارة.

لذا احرصي على إضافة الأفوكادو لأطباقك خلال شهر رمضان، سواء خلال الإفطار أو السحور.

4. البطاطا الحلوة

البطاطا الحلوة مصدر جيد للبيتا كاروتين الذي يحوله جسمك إلى فيتامين أ. هذا الفيتامين ضروري لنمو وتطور الخلايا والأنسجة في الجنين. ولكن تأكدي من أن تناولك الإجمالي لفيتامين أ لا يتجاوز البدل اليومي الموصى به؛ لأنه قد يؤدي إلى مضاعفات. البطاطا الحلوة غنية أيضاً بالألياف التي تقلل نسبة السكر في الدم، وتجعلك تشعرين بالشبع وتساعد في عملية الهضم.

تعرفي إلى المزيد: أماكن وضع الكمادات

5. البيض

البيض يساعد دماغك على البقاء لأطول فترة ممكنة بصحة جيدة طوال نهار رمضان أثناء الصيام

يعتبر البيض مصدراً كبيراً للأحماض الأمينية والبروتينات. ويساعد فيتامين الكولين الأساسي في تعزيز صحة الدماغ، ويمنع عيوب الأنبوب العصبي لدى الجنين.

يحتوي البيض أيضاً على مركب يسمى الكولين، وهويساعد دماغك على البقاء لأطول فترة ممكنة بصحة جيدة طوال نهار رمضان أثناء الصيام.

6. الفواكه المجففة

الفواكه المجففة غنية بالألياف والسعرات الحرارية والفيتامينات والمعادن، بما في ذلك حمض الفوليك والبوتاسيوم والحديد. فهي تمد الجسم بالجلوكوز والعناصر الغذائية والسعرات الحرارية، وهي أفضل بديل للوجبات الخفيفة غير المرغوب فيها.

للفواكه المجففة تأثير إيجابي على صحة الجهاز الهضمي عند النساء الحوامل؛ لأن أليافها الغذائية تساعد على تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عمليتي الهضم والإخراج وتقليل خطر الإصابة بالإمساك والانتفاخ وعسر الهضم.

تعرّفي إلى المزيد: أسرع طريقة لمعرفة الحمل قبل الدورة

ملاحظة من"سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك