اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

خرافات عن سكّري الحمل

خرافات عن سكّري الحمل
خرافات عن سكّري الحمل
خرافات عن سكّري الحمل
خرافات عن سكّري الحمل
خرافات عن سكّري الحمل
خرافات عن سكّري الحمل
2 صور

يعتبر سكري الحمل حالة من أمراض المناعة الذاتية حيث تجد الخلايا صعوبة في استخدام الجلوكوز الموجود في الجسم. وتؤدي هذه الظاهرة إلى زيادة مستوى السكر في مجرى الدم، ما يعطل الأداء الطبيعي للجسم. الاختلاف الوحيد، عن أنواع الإصابات الأخرى بالسكري، هو أن سكري الحمل يتم تشخيصه لأول مرة أثناء الحمل، وفي معظم الحالات يختفي من تلقاء نفسه بعد الولادة. ومع ذلك، فإن استمرار ارتفاع مستويات السكر في الدم أثناء الحمل، يمكن أن يؤثر على صحة الأم وكذلك صحة الطفل، خبراء "سيدتي وطفلك"، يدرجون لنا بعض الخرافات الشائعة المرتبطة بسكر الحمل.

أعراض سكري الحمل

أعراض سكري الحمل
أعراض سكري الحمل

في معظم الحالات، لا يؤدي سكري الحمل إلى ظهور أي علامات وأعراض ظاهرة. خلال المرحلة الأولية، تشعر النساء في الغالب بالعطش والتبول بكثرة. ولتجنب أي مضاعفات، غالباً ما تُنصح النساء الحوامل بإجراء فحوصات منتظمة للتحقق من مخاطر الإصابة بسكري الحمل. إذا تطورت الحالة فقد تحتاج الحامل إلى المزيد من الفحوصات أكثر من المعتاد لمعرفة ما إذا كانت ستؤثر على الطفل. ومن المرجح أن يتطور سكري الحمل خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل.

أسباب سكري الحمل

لا يزال من غير الواضح سبب إصابة بعض النساء بهذه الحالة أثناء حمل الطفل في رحمهن. وقد أشار الباحثون بالتأكيد إلى أن الوزن الزائد قد يلعب دوراً حيوياً في ذلك، لكن هناك بعض العوامل الأخرى التي قد تزيد من خطر الإصابة بسكري الحمل وهي:

زيادة الوزن والسمنة 
نقص في النشاط الجسدي
تاريخ عائلي من سكري الحمل
متلازمة المبيض المتعدد الكيسات
مرض السكري في أحد أفراد الأسرة المباشرين
يمكن إدارة الحالة بسهولة عن طريق تناول الأدوية والفحص المنتظم. حيث يتحول سكري الحمل إلى مشكلة فقط عندما يترك من دون علاج. فيما يلي بعض الخرافات الشائعة المرتبطة بهذه الحالة.

الخرافة الأولى:

الرضاعة الطبيعية تنقل سكري الحمل
الرضاعة الطبيعية تنقل سكري الحمل

 الرضاعة الطبيعية يمكن أن تنقل مرض السكري إلى الأطفال.!

الحقيقة: لا، الرضاعة الطبيعية لا تؤدي إلى الإصابة بمرض السكري عند الأطفال. على العكس من ذلك، فإن حليب الأم مغذي للغاية وصحي للأطفال، ويعزز صحتهم  ويقلل من مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة، ويساعد في نموهم في الأشهر الأولى. تساعد الرضاعة الطبيعية أيضاً الأم على التخلص من الكيلوغرامات وتقليص الرحم وتقليل آلام الثدي.

الخرافة الثانية: 

تناول السكر سبب أساسي
تناول السكر سبب أساسي للمرض

تناول السكر يؤدي إلى سكري الحمل

الحقيقة: مرض سكري الحمل هو حالة من أمراض المناعة الذاتية، ولا يلعب تناول السكر دوراً كبيراً فيه. بل يؤدي تناول السكر إلى زيادة الوزن، ما يعرضك لخطر الإصابة بمرض السكري، ولكنه غير مرتبط به بشكل مباشر. وفي هذه الحالة، من الضروري الحفاظ على تناول السكر، لأن الجسم غير قادر على استخدام الجلوكوز المنتج من الطعام.

الخرافة الثالثة: 

لا حاجة للأنسولين
لا حاجة للأنسولين

لا تحتاج النساء المصابات بسكري الحمل إلى الأنسولين

الحقيقة: ليس بالضرورة. حيث يتم وصف الأنسولين أو الدواء فقط عندما يصعب التحكم في مستوى السكر. إذا كنت قادرة على التحكم بحالتك من خلال تناول الطعام الصحي وممارسة الرياضة واتباع أسلوب حياة صحيا، فلا داعي لتناول أي نوع من الأدوية.