الجفاف والسكتة الدماغية من أخطر مصاعب الحمل!

الجفاف اخطر مشاكل الحمل
الجفاف اخطر مشاكل الحمل

تتعرض الحامل للكثير من الأعراض الطبية ومنها ارتفاع درجة الحرارة خلال فترة الحمل، ووفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها؛ تتمثل أعراض ارتفاع الحرارة لدى المرأة الحامل في صورة؛ الجلد الدافئ، الشعور بالصداع والدوخة، تشنجات العضلات والغثيان، وتكون الحوامل أكثر عُرضة لخطر السكتة الدماغية الحرارية، والإصابة بالجفاف.. ومرات التعرض للإجهاض المفاجئ.
وللتغلب على مصاعب ارتفاع درجة الحرارة، والتعرف إلى أعراضها وطرق الوقاية والتعامل معها يدور التقرير التالي وفقاً لموقع "هيلث لاين" الطبي.

1- نصائح للتغلب على مصاعب الحمل مع ارتفاع درجات الحرارة

حافظي على ترطيب جسمك بشرب الماء والسوائل وأخذ حمام بارد

يعد الإجهاض من المضاعفات التي قد تهدد النساء خلال فترة الحمل، ويُعتقد بأن فصل الصيف من الأوقات التي يزداد فيها خطر الإصابة بالإجهاض.. لهذا عليك اتباع هذه النصائح:

  • حافظي على ترطيب جسمك بشكل مستمر، عن طريق شرب الكميات الكافية من الماء، وننصح بشرب 8-10 أكواب من الماء يومياً، وزيادة الكمية في حالة الحرارة العالية.
  • استخدمي مظلة الشمس أو ارتدي ملابس واقية خفيفة وفضفاضة ومصنوعة من ألياف طبيعية، في حالة الخروج في فترات النهار الحارة؛ لتقليل تعرضك للشمس المباشرة وحماية جلدك من الحروق الشمسية.
  • اختاري الأوقات المناسبة للنشاط؛ بتجنب اختيار الخروج في أوقات النهار الأكثر حرارة، بمعنى تنظيم نشاطاتك في الصباح الباكر أو المساء الأوفر برودة بقدر استطاعتك.
  • استخدمي المراوح وتكييف الهواء، وقومي بتشغيلها؛ للحفاظ على برودة الهواء في المكان الذي تتواجدين فيه، مع الاستحمام بالماء البارد أو السباحة في حمام سباحة ما يساعد في التخفيف من الحرارة والتهدئة.
  • تناول وجبات صحية وخفيفة، واختاري الأطعمة الغنية بالماء والمغذية؛ مثل الفواكه والخضروات والسلطات، وتجنبي الأطعمة الثقيلة والدهنية التي تزيد من الشعور بالثقل والحرارة.
  • حاولي الاسترخاء وعدم الإجهاد الزائد، وقومي بأخذ قسط كافٍ من الراحة، واستعملي وسائل الاسترخاء مثل التنفس العميق واليوغا لتهدئة الجسم والعقل. ولا تنسي المشي أو الركض الخفيف في الأماكن الظليلة.
  • استشيري الطبيب للحصول على نصائح وتوجيهات إضافية، إذا كنت تعانين من أعراض غير طبيعية، أو تشعرين بعدم الارتياح الشديد بسبب الحرارة. ولا تنسي أن تستمعي لجسمك لتنعمي بالصحة والراحة حتى في الأوقات الحارة.

2- تمارين رياضية خفيفة يمكن القيام بها

اختيار المكان المناسب للمشي. 

يمكنك القيام بتمارين رياضية خفيفة أثناء الصيف، وبالتأكيد هناك العديد من الفوائد المرتبطة بممارستها: يجب أن تستشيري الطبيب قبل بدء أي نشاط رياضي جديد أثناء فترة الحمل الصيفية؛ للتأكد من احتفاظك بحالة صحية جيدة، وأن التمارين المقترحة مناسبة لك وللجو المحيط.
اختاري تمارين منخفضة الشدة، وآمنة، وتخيّري مكانها أيضاً، مثل المشي السريع، والسباحة، وركوب الدراجة الثابتة، مع تجنب التمارين العالية الشدة والقفزات والرياضات التي تتضمن مخاطر السقوط أو الصدمات.
إجراء تمارين تسخين قبل بدء التمارين الرياضية، وكذلك القيام بتمارين تبريد بعد الانتهاء منها، ما يساعد على تجنب الإصابات وتخفيف الشعور بالتعب والضيق.
احرصي على الراحة؛ بارتداء ملابس مريحة ومناسبة لممارسة النشاط الرياضي، واحرصي على استخدام أحذية مناسبة ومريحة، لا تدفعي نفسك إلى الإفراط في التمارين وتجنبي الإجهاد الشديد، استمعي إلى جسمك واهتمي بآخر مستويات الراحة والتحمل الخاصة بك.
تأكدي من ترطيب جسمك بشكل جيد أثناء ممارسة التمارين، واشربي الكميات الكافية من الماء قبل وأثناء وبعد التمارين لمنع الجفاف. واعملي تحت إشراف مدرب مؤهل للحفاظ على سلامتك وسلامة جنينك أثناء الحمل.
إذا شعرتِ بأي أعراض غير طبيعية أثناء ممارسة التمارين مثل الدوخة، أو ضيق التنفس، أو آلام غير معتادة، أو نزيف، فيجب عليك التوقف فوراً واستشارة الطبيب.

3- سوائل عليكِ تناولها وتمارين يجب تجنبها

ترطيب الجسم يحتاج لشرب الكثير من العصائر الطازجة

هناك بعض التمارين التي يُنصح بتجنبها تماماً أثناء الحمل؛ تلك التمارين قد تزيد من خطر الإصابة، أو تؤثر سلباً على صحتك وصحة الجنين، بجانب تناول السوائل ومنها العصائر الطازجة. إليك بعض الأمثلة:

  • شرب الماء بما لا يقل عن 8-10 أكواب، مع الحرص على شرب العصائر المصنوعة من الفواكه، أو العصائر الخضراء الباردة لتعويض العرق المنسكب على الجسم، والذي يسد المسام من شدة الحرارة.
  • تجنب القفز العالي أو القفز بالحبل: فقد تؤدي هذه التمارين إلى إجهاد زائد على المفاصل وزيادة خطر السقوط، وكذلك رفع الأثقال الثقيلة قد يؤدي إلى زيادة ضغط الدم وتحميل غير طبيعي على الجهاز العصبي والعضلات.
  • ابتعدي عن التمارين التي تتطلب الاستلقاء على الظهر لفترات طويلة، خاصة في الشهور المتأخرة من الحمل، فقد يؤدي ذلك إلى ضغط زائد على الأوردة الرئيسية في جسمك.
  • رياضات الاتصال العالي الشدة: مثل كرة القدم أو كرة السلة أو الكرة الطائرة، التي قد تُزيد من خطر الإصابة بالسقوط أو التعرض للصدمات.
  • التمارين التي تتطلب الالتفاف والتواء الجسم بشكل كبير: مثل الجمباز أو بعض تمارين اليوغا، قد تكون صعبة على الجسم وتزيد من خطر الإصابة.
  • تحدثي مع الطبيب قبل بدء أي برنامج رياضي، حول التمارين المناسبة، والتي ينبغي تجنبها بناءً على حالتك الصحية وتطور نمو الحمل، بعد ذلك يمكن لمعظم النساء الحوامل الاستمتاع بالنشاط البدني المعتدل والتمارين الخفيفة.

4-زيادة خطر الإجهاض في فصل الصيف

ومن زاوية أخرى-أكثر خطورة- كشفت دراسة أجرتها كلية الصحة العامة بجامعة بوسطن، أن التقلبات الجوية التي يشهدها الطقس مع تغير الفصول، مثل الموجة الحارة في فصل الصيف، قد تُعرض الحوامل لخطر الإجهاض.
وتوصلت الدراسة لهذه النتيجة المثيرة للقلق بعد مراقبة الحالة الصحية لـ6104 سيدة حامل لمدة 6 أشهر، وتبين للباحثين أن معدل الإجهاض زاد بنسبة 44% في أواخر شهر أغسطس وأوائل شهر سبتمبر، وانخفض الخطر إلى 31% في شهر فبراير.
أرجع الفريق البحثي السبب إلى ارتفاع درجة حرارة الطقس وتأثيراته السلبية على صحة الحامل؛ حيث إن الحوامل اللواتي تزداد حرارة أجسامهن عن 39 درجة مئوية، يصبحن أكثر عرضة للإصابة بضربات الشمس والإجهاد الحراري والجفاف.
وتعاني الحامل المصابة بالجفاف من الدوخة، وإذا ارتطمت بالأرض، قد يعرضها ذلك لمضاعفات في غاية الخطورة، مثل الإجهاض أو انفصال المشيمة أو الولادة المبكرة.
ويؤدي الجفاف أثناء الحمل إلى الإصابة بتقلصات براكستون هيكس، وهي انقباضات تحدث في البطن أو منطقة الحوض، تشبه إلى حدٍ كبير الآلام التي تسبق الولادة، لذلك يُطلق عليها أطباء النساء والتوليد اسم "المخاض الكاذب".
علاوة على ذلك، هناك ضرر آخر يهدد الحامل عند ارتفاع درجة حرارتها في فصل الصيف؛ حيث أظهرت دراسة أن الطقس الحار قد يزيد من عدد المواليد المصابين بعيوب خلقية في القلب.

تعرفي إلى أسباب حالات الإجهاض في فصل الصيف.

5- نصائح عامة للحامل في الصيف

إختاري مكاناً بارداً وجيد التهوية للجلوس والاستلقاء
  • شرب كمية وفيرة من الماء، للحفاظ على ترطيب الجسم والوقاية من الجفاف.
  • تناول الأطعمة الغنية بالماء، مثل الخضراوات والفواكه.
  • تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس.
  • الجلوس في مكان بارد وجيد التهوية.
  • ارتداء ملابس فضفاضة فاتحة اللون قبل الخروج من المنزل صباحاً.
  • عدم الخروج من المنزل في الموجة الحارة.
  • التوقف عن القيام بالأنشطة البدنية عالية الكثافة.
  • طلب المساعدة الطبية عند الشعور بأي أعراض غريبة.

*ملاحظة من"سيدتي": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.