طعام طفلك بالشهر الرابع بين المرفوض والمقبول

صورة لأم تطعم طفلها
يعتمد إطعام طفلكِ في الشهر الرابع على علامات تُشير لاستعداده لذلك

الأمهات المرضعات يعشن فترة من القلق والحيرة مع قدوم الشهر الرابع، البعض منهن يرغبن في إدخال الطعام الصلب للرضيع بداية من هذا الشهر؛ خوفاً على صحة الرضيع من الاستمرار الحصري للرضاعة الطبيعية حتى نهاية الشهر السادس! وأخريات يلتزمن باستمرار الرضاعة الطبيعية وحدها حتى استكمال الشهر السادس، وعدم إدخال أي أطعمة؛ حرصاً على عدم تعرض الطفل لأي خطر.
والأمهات لسن وحدهن في هذه الحيرة، فهناك أطباء يؤيدون ضرورة الاكتفاء بالرضاعة الطبيعية أو اللبن الصناعي حتى الشهر السادس، وآخرون لا يعترضون بشكل قاطع على إدخال الطعام الخارجي بالشهر الرابع! ولكن بشرط التدرج في إدخال الطعام، وأن تكون الأطعمة ذات مواصفات خاصة، والأهم الإبقاء على الرضاعة الطبيعية أو الصناعية، بجانب الطعام الخارجي.
والآن حول طعام طفلك في الشهر الربع بين المقبول والمرفوض، كان اللقاء مع اختصاصي التغذية الدكتور محمود عطية، الذي خصّ "سيدتي" بالإجابة عن السؤال، مع شرح وتفصيل للكثير من الأمور.

علامات تشير إلى استعداد الطفل لتناول الطعام

القدرة على تحكم الطفل بحركة رأسه علامة على استعداده لتناول الطعام في الشهر الرابع
القدرة على تحكم الطفل بحركة رأسه علامة على استعداده لتناول الطعام في الشهر الرابع 
  • القدرة على التحكم بحركة رأسه والجلوس في وضع مستقيم على كرسي مرتفع.
  • زيادة وزن الطفل؛ أي عندما يصل وزنه إلى ضعف وزنه عند الولادة؛ أي يزن 6 كغم على الأقل.
  • توقف الطفل عن استخدام لسانه لدفع الطعام من فمه.
  • البدء في تطوير عملية نقل الطعام من الأمام إلى الخلف داخل الفم.
  • البدء بإظهار الاهتمام بالطعام عندما يأكل الآخرون.

علامات الجوع عند الطفل لاستمرار إطعامه:

  • أن يكون متحمساً ويحرك شفتيه عند وضعه في كرسي الطعام.
  • يفتح فمه عند تقديم الطعام، ويميل إلى الأمام ويحاول الوصول إلى الطعام.

علامات الشبع عند الطفل للتوقف عن إطعامه:

  • يغلق فمه عند تقديم الطعام.
  • يدفع الطعام بعيداً.
  • يبكي للخروج من كرسي الطعام.
  • إغلاق فمه أمام ملعقة الطعام.
  • إبقاء الطفل معظم الطعام في فمه وعدم مضغه.

نصائح قبل إطعام الرضيع

  1. أدخلي صنفاً واحداً من الطعام أول مرة من غير ملح أو سكر، ثم زيادة كمية الطعام بشكل تدريجي.
  2. تقديم ملعقتين في اليوم الأول، في الثاني 4 ملاعق، والثالث ست ملاعق، وفي الرابع وجبة كاملة، مع ملاحظة الحساسية.
  3. بعد مرور أسبوع، يمكن إدخال صنف جديد بمفرده بنفس التدرج، مع مراقبة أعراض الحساسية، ثم دمج صنفين طعام مجرَّبين.
  4. معدة الطفل في الشهر الرابع صغيرة في حجم كف يده تقريباً؛ فلا نتوقع منه أن ينهي وجبته بالكامل.
  5. يفضل الأطفال المذاق السكري؛ لذا امزجي الخضروات مع الفاكهة حتى لا يرفضها، ولا نضع السكر أو العسل.
  6. نحرص على التنوع ولا نكرر نفس الأطعمة كل يوم؛ حتى لا يمل الطفل، ويمكن جعل طعام الطفل في نفس وقت طعام الأسرة.

الغذاء المناسب للرضيع في الشهر الرابع

حليب الأم أو حليب الأطفال لا يجب التوقف عنهما

الغذاء المناسب للطفل في هذه المرحلة هو حليب الأم أو حليب الأطفال، حيث لا يجب التوقف عن إرضاع الطفل؛ لأنّ الحليب هو المصدر الرئيسي للغذاء والطاقة.
يمكن البدء بإدخال بعض الأنواع من الأطعمة سهلة الهضم، ويجب الاهتمام بملمس ولزوجة الطعام، وفي البداية يجب أن يتم إدخال نوع واحد فقط من الطعام المهروس بشكل جيد؛ حتى يصبح ناعماً، مثل الخضروات المهروسة: (الكوسة، الجزر)، والفواكه المهروسة: (التفاح، الموز، الخوخ)، الحبوب الجاهزة المدعمة بالحديد، ولا توجد كمية محددة ودقيقة للطعام المناسب في هذا العمر.
ولكن غالباً ما تكفي الطفل ملعقة صغيرة إلى ملعقتين من الطعام المهروس، وتتم زيادة هذه الكمية تدريجياً مع الوقت، إذ يمكن أن تبدأ الأم بإطعام الطفل حوالي ملعقة صغيرة من الطعام المهروس أو الحبوب كالأرز.
كما يمكن مزج الحبوب مع (4-5) ملاعق صغيرة من حليب الأم أو بدائله الصناعية، ثمّ يتم تقليل كمية السائل وزيادة كثافته بالتدريج.

الأنواع الأفضل للأطعمة

الأفوكادو وجبة للطفل كاملة العناصر الغذائية

الحبوب

الأرز والشوفان من أقل الحبوب المسببة للحساسية عند الأطفال، لذا يُستحب البدء بها، ويُفضل تقديم الحبوب للرضيع مخلوطة بحليب الرضاعة؛ ليكون طعمها مستساغاً له.

الأفوكادو

يعد الأفوكادو وجبة متكاملة العناصر الغذائية ولذيذة في الوقت نفسه، فشريحة الأفوكادو المهروس وحده، أو مخلوطة مع حليب الثدي؛ تعطي الطفل وجبة متكاملة العناصر الغذائية، ولذيذة في الوقت نفسه.

الموز

الموز من أكثر الفواكه الطبيعية والمثالية للرضع، وجميع الأطفال يحبون الموز لطعمه الحلو واللذيذ، ويعد الموز من الأكلات المشبعة والمثالية لطفل الشهر الرابع، فهو غني بالألياف؛ ليساعد الطفل على الهضم في المرحلة الأولى لإدخال الطعام، ويحميه من الإصابة بالإمساك في مرحلة إدخال الطعام الصلب.

القرع العسلي

يمكن شواؤه في الفرن وهرسه باستخدام الخلاط لصنع بيوريه لذيذ، ويعتبر القرع أيضاً مصدراً أساسياً لمنح الطفل البيتا كاروتين والألياف.

البطاطا

البطاطا الحلوة هي الطعام الأول الصديق للرضع، وتحتوي على نسبة مرتفعة من الألياف التي تقي من الإصابة بالإمساك، كما أنها مصدر جيد لفيتامين "سي" والبوتاسيوم.

الجزر

يتم تقطيع الجزر إلى شرائح ووضعه في الفرن أو الطهي على البخار حتى لا يفقد قيمته الغذائية، ويقدم للطفل مهروساً جيداً، فالأطفال يحبون الجزر لطعمه الحلو ولونه الجذاب، ويحتوي الجزر كذلك على نسبة مرتفعة من فيتامين "أ" والبيتا كاروتين.

التفاح

يمكن تقديم التفاح المطبوخ للطفل بعد تقشيره وتسويته على البخار؛ لضمان الحفاظ على جميع العناصر الغذائية، ويعد التفاح وجبة مغذية للرضع في المرحلة الأولى لإدخال الطعام، فهو يحتوي على نسبة مرتفعة من الحديد، كما أنه علاج طبيعي لحالات الإسهال.

الكمثرى

الكمثرى من أكثر الأطعمة أماناً في مرحلة الطعام الأولى، فالأطفال الذين يصابون بالحساسية من الكمثرى نادرون للغاية، والكمثرى من الفواكه الخفيفة قليلة الأحماض، ما يجعلها سهلة الهضم، ويمكن إضافة الكمثرى للحبوب أو صنع بيوريه مع حليب الثدي.

البازلاء

هريس البازلاء من الخضروات المثالية للرضع في بداية تناولهم الطعام، البازلاء لها طعم حلو وتحتوي على نسبة مرتفعة من الألياف، وهي مفيدة للطفل، ويمكن إضافتها لحليب الثدي أو بعض الفاكهة التي يحبها الطفل.

حليب الرضاعة

لا يوجد طعام يمنح الطفل ما يحتاجه في هذا العمر ويصبح بديلًا لحليب الثدي، لذا لا تحرمي الطفل من حليب الثدي وفوائده العظيمة.
ملاحظة من"سيدتي وطفلك": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.