أسباب الإسهال المزمن عند الأطفال

صورة لطفلة تشعر بألم في المعدة
إسهال الطفل - الصورة من موقع Freepik

عادة ما يكون الإسهال المزمن لدى الأطفال نتيجة لاضطرابات الجهاز الهضمي، أو كأحد الآثار الجانبية لتناول بعض الأدوية أو التحسس لتناول بعض الأطعمة. يتميز الإسهال المزمن بزيادة عدد مرات التبرز المائي، والذي يستمر لمدة تزيد عن أو تساوي 4 أسابيع. وللتعرف إلى أسباب الإصابة بالإسهال المزمن ومعرفة كيفية علاجه، يجب مراجعة الطبيب والقيام بإجراء المزيد من اختبارات الدم أو البراز، فيما يلي وفقاً لموقع "هيلث" الأسباب الأكثر شيوعاً للإسهال المزمن لدى الأطفال.

1. عدم تحمل الطعام أو الحساسية

بعض حالات الحساسية الغذائية تسبب اضطرابات الجهاز الهضمي-الصورة من موقع AdobeStock

يمكن لبعض حالات الحساسية الغذائية، مثل عدم تحمل اللاكتوز أو الغلوتين، أو حساسية بروتين الحليب، أن تسبب تهيجاً أو التهاباً في الجهاز الهضمي لدى الطفل، وعلى الرغم من أن تشخيص هذا النوع من الحالات يمكن أن يستغرق بعض الوقت، لذا يجب عليك مراجعة طبيبك لفحص الدم والتحقق من وجود أجسام المضادة بالجهاز الهضمي للطفل قد تكون سبباً في إصابته بالحساسية.

تعرفي إلى المزيد عن كيف أتعامل مع حساسية الأطفال؟

2. الالتهابات المعوية

يمكن لبعض الالتهابات المعوية التي تسببها الطفيليات أو بعض الفيروسات مثل فيروس الروتا أن تتسبب في إصابة طفلك بالإسهال المزمن إذا لم يتم اكتشافها مبكراً بجانب بعض الأعراض المزعجة مثل آلام البطن والغازات والحمى.

يمكن علاج الالتهابات المعوية لدى الأطفال عن طريق اتباع نظام غذائي صحي وتناول بعض المضادات الحيوية أو مضادات الطفيليات للقضاء على الكائنات الحية الدقيقة الضارة.

لذلك، إذا استمرت الأعراض لدى طفلك لأكثر من 3 أيام بالإضافة إلى ارتفاع درجة حرارته أو إصابته بالبراز الدموي، فيجب عليك مراجعة الطبيب المعالج لطفلك للتشخيص.

3. متلازمة القولون العصبي

تتسبب إصابة طفلك بمتلازمة القولون العصبي، بالإسهال المزمن والغازات والانتفاخات ويمكن تشخيص الحالة من خلال اختبارات وتنظير القولون، والفحص بالأشعة المقطعية.

يتكون العلاج عادة من اتباع الطفل لنظام غذائي منخفض الدهون والسكريات. في بعض الحالات، قد يصف الطبيب دواءً للمساعدة في التحكم في الأعراض.

4. تناول بعض الأدوية

يمكن لتناول بعض الأدوية إصابة طفلك بالإسهال -الصورة من موقع AdobeStock

يمكن لتناول بعض الأدوية مثل المضادات الحيوية ومضادات الحموضة.بجرعات أعلى من المشار إليها في إصابة طفلك بالإسهال، ويمكن لبعض الراحة وتناول الأطعمة والمشروبات الغنية بالبروبيوتيك الحفاظ على مستويات البكتيريا المعوية لدى طفلك في القيام بوظائفها بشكل طبيعي.

5. أمراض الأمعاء

يمكن لبعض الأمراض المعوية، مثل مرض كرون، والتهاب القولون التقرحي، أو الاضطرابات الهضمية أن تتسبب في إصابة طفلك بالإسهال المزمن.

إذا كنت تشكين في إصابة طفلك بمرض معوي، فيجب عليك مراجعة الطبيب لإجراء الاختبارات والعلاج.

6. أمراض البنكرياس

ترتبط أمراض البنكرياس، مثل فشل البنكرياس أو التهاب البنكرياس المزمن أو حتى سرطان البنكرياس، بصعوبات في إنتاج أو نقل كميات كافية من الإنزيمات الهضمية الضرورية لتكسير وامتصاص العناصر الغذائية بشكل مناسب.

في مثل هذه الحالات، يجب عليك رؤية اختصاصي تغذية لوضع خطة نظام غذائي تساعد في تعزيز امتصاص العناصر الغذائية بشكل أفضل دون فقدان الوزن بالإضافة إلى ذلك، قد تحتاجين إلى تقديم بعض الفيتامينات أو المعادن لطفلك.

7. التليف الكيسي

يمكن لبعض الأمراض الوراثية أن تسبب تشوهات في أنسجة الأمعاء -الصورة من موقع AdobeStock

يمكن لبعض الأمراض الوراثية أن تسبب تشوهات في أنسجة الأمعاء وإصابة الطفل بالتليف الكيسي الذي يؤثر على إنتاج الإفرازات والتي غالباً ما تكون أكثر سمكاً وجفافاً، وتتسبب في إصابة الطفل بفترات متناوبة من الإسهال والإمساك، وعادةً ما يتضمن علاج التليف الكيسي تناول الأدوية الموصوفة طبياً، وفحص الجهاز التنفسي.

بالإضافة إلى ذلك، قد يواجه الطفل أعراضاً أخرى مثل ضيق التنفس، والسعال المستمر، والتهابات الرئة المتكررة، والبراز الدهني ذي الرائحة الكريهة، وعسر الهضم، وفقدان الوزن.

قد يهمكِ الاطلاع على أسباب وأعراض التليف الكيسي لدى الأطفال

8. سرطان الأمعاء

يمكن أن يسبب سرطان الأمعاء أعراضاً مثل الإسهال المتكرر وفقدان الوزن والتعب والبراز الدموي، وسوف تختلف الأعراض تبعاً لموقع السرطان ومراحله.

إذا كان الطفل يعاني من هذه الأعراض لمدة تزيد عن شهر واحد، ولديه تاريخ عائلي للإصابة بسرطان الأمعاء، فيجب عليك زيارة الطبيب. سيقوم الطبيب بتقييم الأعراض وطلب إجراء اختبارات، مثل تنظير القولون، والأشعة المقطعية، واختبار البراز، ويجب أن يبدأ العلاج على الفور للحصول على أفضل النتائج.

النظام الغذائي للإسهال المزمن عند الأطفال

لعلاج الإسهال المزمن عند الأطفال، سينصح الطبيب بالأكثار من تناول السوائل وبعض المكملات الغذائية، مثل الفيتامينات والمعادن والتي يمكن أن تساعد في الوقاية من أي خسارة في وزن الطفل، كما يجب عليك اختيار الأطعمة التي تكون سهلة الهضم والامتصاص، مثل:

  • الحساء أو المهروس المصنوع من الخضروات المسلوقة التي لا تجهد الأمعاء وتشمل الخيارات الرائعة اليقطين أو الجزر أو البطاطس أو البطاطا الحلوة.
  • الموز غير الناضج، أو الفاكهة المطبوخة (مثل التفاح أو الخوخ أو الكمثرى).
  • دقيق الشوفان.
  • الأرز المسلوق.
  • اللحوم البيضاء المسلوقة أو المشوية، مثل الدجاج أو الديك الرومي.
  • السمك المسلوق أو المشوي.
  • يجب على الطفل تناول 2 لتر من السوائل يومياً مثل الماء أو الشاي أو ماء جوز الهند أو عصائر الفاكهة المصفاة.

*ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.
.سيدتي وطفلك فيسبوك