أسباب وأعراض خطيرة لمتلازمة القولون العصبي عند الأطفال

صورة لطفلة تعاني من ألم بمعدتها
أسباب وأعراض خطيرة لمتلازمة القولون العصبي عند الأطفال
صورة لطفلة مريضة
ضعف إشارة الجهاز العصبي
صورة لأم تقدم الحليب لابنتها
علاج متلازمة القولون العصبي عند الأطفال
صورة لطفلة مريضة
أعراض متلازمة القولون العصبي عند الأطفال
صورة لطفل حزين
التوتر والقلق
صورة لطبيب يفحص طفلاً
نمو البكتيريا المعوية الدقيقة
صورة لطفلة تعاني من ألم بمعدتها
صورة لطفلة مريضة
صورة لأم تقدم الحليب لابنتها
صورة لطفلة مريضة
صورة لطفل حزين
صورة لطبيب يفحص طفلاً
6 صور

تُعد متلازمة القولون العصبي «IBS» هو اضطراب معوي يسبب عدم الراحة للطفل ونوبات من الإمساك والإسهال وبعض المضاعفات مثل الجفاف. على الجانب الآخر تُعد تلك المتلازمة شائعة لدى نحو 5 إلى 20 % من الأطفال؛ فلا يمكن لمحتويات القولون أن تتحرك بسلاسة، ما يسبب الألم، ويجعل الطفل يشعر بالفزع وعدم الارتياح. في ما يلي وفقاً لموقع «بولد سكاي» الهندي أعراض وأسباب متلازمة القولون العصبي عند الأطفال.

أعراض متلازمة القولون العصبي عند الأطفال

أعراض متلازمة القولون العصبي عند الأطفال
  • آلام وتشنجات بالمعدة.
  • الانتفاخ واحتباس الغازات؛ ما يسبب آلاماً للطفل.
  • التهاب المعدة.
  • عدم تحمل الطعام.
  • إفرازات مخاطية في البراز.
  • قد يعاني الأطفال أيضاً من الغثيان أو القيء مع انخفاض الشهية؛ ما يسبب فقدان الوزن لديهم.
  • الإمساك أو الإسهال الشديد، والشعور بعدم إفراغ الأمعاء بشكل كامل.

أسباب متلازمة القولون العصبي لدى الأطفال

1. الجينات الوراثية

ومن أكثر الأطفال المعرضين للإصابة بمرض القولون العصبي من كان أحد والديه أو كلاهما يعاني من هذا الاضطراب؛ حيث تشير الدراسات إلى أن الأطفال الذين يعانون من القولون العصبي قد يكون لديهم عيب جيني، أي طفرة في الجين. يؤدي هذا إلى إصابة الأطفال بخلل في وظيفة الأمعاء من خلال التأثير في القناة الهضمية والعضلات الملساء بالمعدة.

2. ضعف إشارة الجهاز العصبي

الخلل في الإشارات العصبية يتسبب في إصابة الطفل بمتلازمة القولون العصبي

في بعض الأحيان ولأسباب مختلفة، قد يتعرض نظام الإشارات بين عضلات الأمعاء والدماغ للخطر. قد يكون الطفل مُصاباً بخلل في الإشارات العصبية التي تصل بين المخ والقولون، وقد تجعل الإشارات ضعيفة التنسيق بين الدماغ والأمعاء، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى مشكلات في الهضم والإخراج.

3. تقلصات عضلية في الأمعاء

تُبطَّن جدران الأمعاء بطبقات من العضلات تنقبض في أثناء تحريكها الطعام، وفي حالة التقلصات ووجود انقباضات غير الطبيعية للأمعاء، مثل التشنجات والشلل المعوي؛ تفقد الأمعاء قدرتها على هضم الطعام، ويحدث امتلاء البطن بالغازات وانتفاخ وإسهال، وإبطاء مرور الطعام وتصلُّب البراز وجفافه.

4. الحساسية من بعض الأطعمة

وجود فرط الحساسية يعني أن طفلك يعاني من آلام وحركات أمعاء غير منتظمة، أو تناول أطعمة تحتوي على نسبة مرتفعة من الدهون أو السكريات أو التوابل.

5. التوتر والقلق

الخوف أو القلق قد يؤثر في القولون

الضغط العقلي مثل الإجهاد أو التعرُّض لضغط نفسي في المدرسة أو معاناة الطفل من الخوف أو القلق نتيجة وجود خلافات أسرية قد يؤثر في حركة القولون والأمعاء وزيادة فرص الإصابة بالإسهال أو الإمساك المصاحب بآلام حادة بالمعدة.

6. التهاب المعدة والأمعاء البكتيري

من الممكن أن تحدث متلازمة القولون العصبي بعد الإصابة بنوبة إسهال شديدة ناتجة عن بكتيريا أو فيروس؛ لأن الإسهال هو آلية الجسم للتخلص من العدوى والفضلات المتولدة في الجسم. تنتشر العدوى بين الأطفال بسبب نقص النظافة، ويُطلق على هذه الحالة التهاب المعدة والأمعاء، ويمكن أن تكون متلازمة القولون العصبي مرتبطة أيضاً بوجود كمية كبيرة من البكتيريا في الأمعاء.

أعراض جرثومة المعدة عند الأطفال

7. نمو البكتيريا المعوية الدقيقة

وجود بكتيريا في الأمعاء الدقيقة يؤدي دوراً رئيسياً في صحة الجسم

وجود بكتيريا في الأمعاء الدقيقة يؤدي دوراً رئيسياً في صحة الجسم، ويساعد في الهضم، ومع ذلك فإن وجود بكتيريا أو فطريات أو فيروسات مفرطة في الأمعاء الدقيقة تسبب ضعف حركة الأمعاء والقولون.

علاج متلازمة القولون العصبي عند الأطفال

من المهم حماية الطفل من الجفاف وفقدان السوائل

إلى جانب العلاج الموصوف من قِبل الطبيب، من المهم أيضاً حماية الطفل من الجفاف وفقدان السوائل. يمكن تقديم حليب إضافي عن طريق الفم للرُّضَّع والأطفال الصغار؛ حيث لا يحتوي الماء وحده على معادن وعناصر مغذية أخرى كافية لترطيب الأطفال الصغار.

على الجانب الآخر، يجب التحدث مع الطبيب المعالج للطفل أيضاً حول كمية السوائل التي يحتاجها طفلك، كما يمكن للنظام الغذائي الغني بالألياف والبروبيوتيك والمضادات الحيوية ومضادات التشنج أن يساعد في تخفيف الأعراض عند الأطفال.

تساعد ممارسة الرياضة واليوغا الطفل على الاسترخاء والتخلص من التوتر وتخفيف الإجهاد الذي يُعد من أهم أسباب متلازمة القولون العصبي، ويجب في الوقت نفسه الحرص على تقديم الفواكه والخضروات والأطعمة الغنية بالألياف للطفل؛ فهي تساعد في الحفاظ على صحة القولون لدى الطفل .

علاج الجفاف عند الأطفال

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك