صورة أطفال يلعبون كرة القدم
كرة القدم تحرّك الخط الأوسط في الجسم
صورة لأطفال يلعبون في الحديقة
ألعاب تحتاج الحركة
صورة لأم وابنتها
تدريب الطفل على استخدام اليدين
صورة لأب يربط حذاء ابنه
أب يربط حذاء ابنه وهذا خطأ
صورة أطفال يلعبون كرة القدم
صورة لأطفال يلعبون في الحديقة
صورة لأم وابنتها
صورة لأب يربط حذاء ابنه
4 صور

غالباً ما لا يدخر الآباء جهداً لضمان بقاء أطفالهم بدرجة نشاط ونجاح أعلى، فيلجأون إلى تقديم الأطعمة المغذية وإلى تزويدهم بمهام صعبة، فهذا كله يضمن نموهم البدني والعقلي الجيد. هناك أشياء، تعرضها عليك "سيدتي وطفلك"، بعد استشارة خبراء في علم النفس، أضيفيها لجدول تربيتك، لكي تضمني من خلالها صحة دماغ طفلك.

تحديد عبور خط الوسط

أب يربط حذاء ابنه وهذا خطأ

ربما يسمع الكثير منكم هذا المصطلح لأول مرة، ومن المدهش أن الكبار يمارسون مثل هذه الأنشطة عدة مرات في كل مرة. مثل ربط رباط الحذاء أو ربط حزام الأمان في السيارة أو لعب التنس، كلها أمثلة لعبور خط الوسط.
عبور خط الوسط هو مفهوم بسيط لتحريك الذراع أو الساق عبر منتصف الجسم للقيام بمهمة. ضعي في اعتبارك أن هناك خطًاً وهمياً في منتصف الجسم يفصل بين الجانبين الأيسر والأيمن. عندما تعبر يدك اليمنى الخط الوهمي لتلتقط كوباً من الماء موضوعاً على يسارك، هذه العملية تسمّى عبور الخط الوسط.

لماذا يحتاج الأطفال لممارسة هذا النشاط؟

تدريب الطفل على استخدام اليدين

يقوم البالغون بعدة أشياء في يوم واحد يحتاجون فيه لعبور خط الوسط. لكن لا يعتاد الأطفال على ذلك، لذلك من الضروري منحهم الأنشطة التي يحتاجون إلى عبورها.
يمد الأطفال عموماً أيديهم فقط إلى نفس الجانب من الجسم. هذا يعني أنه إذا تم وضع ألعابهم على الجانب الأيسر، فسيستخدمون يدهم اليسرى لذلك. بأي حال من الأحوال، إذا كانوا يمسكون بأي شيء بيدهم اليسرى، فسوف يضعونه جانباً ثم يمدون يدهم لالتقاط اللعبة بنفس اليد، بدلاً من استخدام اليد الأخرى. يفعلون ذلك لأن هذه هي الطريقة التي تعمل بها عقولهم. لعبور الخط الوهمي باليد الأخرى أو الساق بكن يحتاج كلا جانبي دماغهم إلى العمل.
تعرّفي إلى المزيد: أهمية اللعب في تنمية شخصية الطفل

ما سبب أهميته؟

تدريب الطفل على استخدام اليدين

يعد عبور خط الوسط مهارة تنموية أساسية مطلوبة لأداء العديد من المهام اليومية مثل ربط رباط الحذاء أو الكتابة أو ممارسة الألعاب. أهم سبب لتعليم هذه المهارة للأطفال هو تحسين استخدامهم لليد المسيطرة. إذا كان الطفل سيستخدم كلتا يديه لتنفيذ جميع الأنشطة بدلاً من عبور خط الوسط، فسيكون تطوير مهاراته الحركية بطيئاً. نتيجة لذلك، قد يواجهون صعوبة في المدرسة في تعلم الكتابة، وقد ينتهي بهم الأمر بالطفل في كثير من الأحيان لاستخدام كلتا يديه. كما أن التردد في عبور الخط يمكن أن يجعل من الصعب عليهم تتبع كائن متحرك أو قراءة نص من اليسار إلى اليمين. يمكن أن يساعد تشجيع أطفالك على عبور الخط في استقرار الجسم بحيث يمكن تحريك الذراعين والساقين مع التحكم.

أنشطة عبور خط الوسط التي يمكنك القيام بها

ألعاب تتطلب الحركة

الممارسة هي ما يتطلبه الأطفال لتنمية هذه العادة. إذا بدأت في الإشارة إليهم أو منحهم أنشطة تتطلب منهم عبور الخط منذ سن مبكرة، فسيكون لديهم تطور حركي أفضل. إليك بعض الأنشطة التي يمكن أن تساعد أطفالك على عبور خط الوسط.
1 – العبي معهم الألعاب، التي تتطلب رمي أو اصطياد الكرات مثل كرة القدم وكرة الركل وكرة السلة.
2 - ارسمي علامات مثل (الشكل الأفقي 8) بقلم رصاص واجعليهم يعملون مثلك.
3 - أنشطة فرز المكعبات مثلاً، حسب الألوان، جيدة لكل من ممارسة الرياضيات وتنمية المهارات الحركية.
4 – العب معهم ألعاب التصفيق.
5 - شجعيهم على أداء اليوجا معك.
6 - تعد الأنشطة الفنية والحرفية التي تتطلب طي الورق وتلوينه ولصقه خيارات جيدة أيضاً.

تعرّفي إلى المزيد: بمناسبة موسم الرياض: علمي طفلك آداب ارتياد أماكن الترفيه