كل ما تحتاجين إلى معرفته عن مرض كرون عند الأطفال

صورة لطفل يضع يديه علي بطنه
كل ما تحتاجين إلى معرفته عن مرض كرون عند الأطفال
صورة لطبيبة تجلس مع طفلة
أعراض مرض كرون عند الأطفال والمراهقين
صورة لطفلة تتناول الدواء
علاج مرض كرون للأطفال
صورة لطفلة تعاني من آلام بالعظام
مضاعفات مرض كرون لدى الطفل
صورة لطبيب يفحص طفل
أسباب مرض كرون عند الأطفال
صورة لطفل يضع يديه علي بطنه
صورة لطبيبة تجلس مع طفلة
صورة لطفلة تتناول الدواء
صورة لطفلة تعاني من آلام بالعظام
صورة لطبيب يفحص طفل
5 صور

يعد داء كرون مرضاً مزمناً أو طويل الأمد، قد تلتهب وتتقرح فيه الأمعاء والقولون. وهو إحدى مجموعات من الأمراض المعروفة باسم مرض التهاب الأمعاء (IBD)، والذي يصيب عادةً الجزء السفلي من الأمعاء الدقيقة، ويمكن أن يحدث داء كرون في أي جزء من الأمعاء الغليظة أو الدقيقة أو المعدة أو المريء، أو حتى في الفم.

وفقاً لموقع "insider"، يمكن أن يحدث هذا الاضطراب في أي عمر، لكن في الأطفال والمراهقين المصابين بداء كرون؛ قد يواجهون العديد من المضاعفات، فقد يعيق داء كرون النمو ويضعف العظام ويؤخر البلوغ.

أعراض مرض كرون عند الأطفال والمراهقين

الأطفال الذين يعانون من التهاب في أجزاء متغيرة قد يعانون من إسهال دموي

يتم تحديد مرض كرون بشكل أساسي من خلال موقع الالتهاب ومدى انتشاره. يعاني المراهقون والأطفال المصابون بهذا المرض من التهاب في الجزء السفلي من الأمعاء الدقيقة، من الإسهال المائي وآلام البطن ونقص الوزن وفقدان الشهية وتباطؤ النمو، وغالباً ما تكون الأعراض خفيفة جداً.

بينما الأطفال الذين يعانون من التهاب في أجزاء متغيرة؛ قد يعانون من إسهال دموي مصحوب بمخاط أو صديد، ألم بطن شديد، مع الشعور باستمرار بضرورة ملحّة للتغوط.

كما قد يعاني الأطفال المصابون بداء كرون بشكل عام من التغوط المؤلم والنزيف وآلام المستقيم والغثيان والقيء وآلام البطن وضعف الشهية.

أسباب قرحة المعدة عند الأطفال وما هي طرق العلاج؟

مضاعفات مرض كرون لدى الطفل

يعد ألم المفاصل أكثر أعراض داء كرون شيوعاً
  • غالباً ما يعاني الأطفال المصابون بمرض كرون من سوء التغذية، ويحدث هذا لعدة أسباب، منها: ضعف الشهية، وتجنب الأكل بسبب الألم أو عدم الراحة، وسوء امتصاص العناصر الغذائية عن طريق الأمعاء الملتهبة.
  • يزداد خطر الإصابة بسرطان القولون في الأطفال المصابين بداء كرون. وقد يتطور السرطان عادةً بعد سنوات عديدة من ظهور داء كرون.
  • تعد إعاقة النمو وتأخر البلوغ من المشكلات الشائعة لدى الأطفال والمراهقين المصابين بداء كرون.
  • يعد ألم المفاصل أكثر أعراض داء كرون شيوعاً، والتي عادة ما تأتي وتختفي ولا تشوّه المفاصل، وتحدث غالباً في مفاصل الوركين والساقين والعمود الفقري.
  • قد تحدث تقرحات الفم المؤلمة أثناء نوبات المرض.
  • يمكن أن تصبح أجزاء مختلفة من العين متهيجة وملتهبة مما يضعف الرؤية.
  • يتعرض الأطفال المصابون بداء كرون لخطر متزايد لتكوين جلطات دموية في الأوعية الدموية.

في اليوم العالمي لسرطان الأطفال.. علاج المرضى أينما وجدوا أولويّة

أسباب مرض كرون عند الأطفال

لا يُعرف سبب مرض كرون إلا أنه مرض وراثي

لا يُعرف سبب مرض كرون إلا أنه مرض وراثي يتسبب في استجابة غير طبيعية للجهاز المناعي في الجهاز الهضمي. إذا كان لديك طفل قريب مصاب بمرض كرون، فمن المرجح أن يصاب بالمرض.

علاج مرض كرون للأطفال

يعد أسلوب الحياة الصحي أمراً مهماً في التحكم في مرض كرون
  • يعد أسلوب الحياة الصحي أمراً مهماً في التحكم في مرض كرون، ويجب على الأطفال والمراهقين ممارسة الرياضة بانتظام وتناول نظام غذائي صحي. عادة ما يكون الأطفال المصابون بهذا المرض قادرين على عيش حياة صحية ونشطة، ويمكن للأطفال المصابين بداء كرون الذهاب إلى المدرسة وممارسة الأنشطة الرياضية والأعمال الروتينية اليومية.
  • يمكن للمرضى في بعض الأحيان أن يدخلوا في حالة مستقرة من تلقاء أنفسهم، لذلك ليس من الممكن دائماً تحديد ما إذا كان علاج ما فعالاً في تخفيف الأعراض، مثل الألم والإسهال والحمى.
  • تعد الأدوية هي الخطوة الأولى في علاج داء كرون عند الأطفال والمراهقين. تشمل بعض هذه الأدوية مضادات الالتهاب والمضادات الحيوية ومضادات الإسهال والأدوية المثبطة للمناعة.
  • الأطفال الذين يعانون من نقص التغذية، غالباً ما يتم وصف المكملات الغذائية لهم وكذلك بعض التعديلات في النظام الغذائي للطفل.
  • في بعض الأحيان، لا تستطيع الأدوية السيطرة على مرض كرون، وفي بعض الأحيان تكون هناك حاجة لعملية جراحية لاستئصال جزء من الأمعاء.
  • يجب تجنب بعض الأطعمة في النظام الغذائي لمرض كرون؛ مثل: المكسرات، والفواكه مع القشر، والفشار، والأطعمة المقلية، واللحوم المعالجة، والبذور، والطماطم، والقهوة، ومنتجات الألبان، والشوكولاتة، والمشروبات الغازية.

ملاحظة من "سيدتي. نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك