نصائح لحماية الطفل من أمراض الشتاء

صورة لطفل مريض
نصائح لحماية الطفل من أمراض الشتاء
صورة طفل يخفق الفاكهة مع والده
تأكدي من أن طفلك يأكل طعامًا صحيًا
صورة لطفل يشرب الماء
حافظي على رطوبة طفلك
صورة لروتين النوم
التزمي بروتين النوم
طفل على الدراجة
اجعلي الأطفال يستمتعون في الحديقة
طفل يرتدي بلوفر بأكمام طويلة
دعي طفلك يشعر بالدفء
صورة لطفل مريض
صورة طفل يخفق الفاكهة مع والده
صورة لطفل يشرب الماء
صورة لروتين النوم
طفل على الدراجة
طفل يرتدي بلوفر بأكمام طويلة
6 صور

إن درجات الحرارة الباردة، حتى في دول الخليج، لا تعني أن عليك البقاء في المنزل طوال الوقت. ومع ذلك، يجب اتباع الاحتياطات قبل الخروج، خاصة للأطفال. الآن مع حلول فصل الشتاء، ستنخفض درجات الحرارة ويصبح الجو باردًا إلى حد ما، حيث يرحب معظم الناس بهذا التغيير في الموسم، ولكنه يمثل أيضًا العديد من المخاطر الصحية (خاصة للأطفال). ويتسبب لهم بالمزيد من الأمراض، فيما يلي بعض الأفكار التي يقدمها الخبراء والمتخصصون للآباء للحفاظ على أطفالهم دافئين وصحيين وآمنين في الشتاء لحمايتهم من الأمراض.

1. دعي طفلك يشعر بالدفء

دعي طفلك يشعر بالدفء


وذلك باختيار الملابس المناسبة التي ستبقي أطفالك دافئين أثناء الأنشطة الترفيهية. يجب على الأطفال ارتداء بلوفر ذي أكمام طويلة، لأنهم يفقدون حرارة الجسم بشكل أسرع من البالغين. لذلك، تأكدي من أن الطفل يأخذ فترات راحة داخلية كل 30 إلى 40 دقيقة.

2. اتبعي طرقاً بسيطة لتجنب الأنفلونزا

من الأسطورة الشائعة أن الطقس البارد يسبب نزلات البرد، لكنه لا يسبب نزلات البرد. تنجم الأنفلونزا بشكل رئيسي عن الفيروسات، وهذا ينتشر في بلدان الخليج ويدركه الناس تماماً. ومن المرجح أن ينتشر الفيروس عندما يكون الأطفال في المدرسة وعلى اتصال وثيق، عادة من خلال الجهاز التنفسي والذراعين. احمي طفلك باتباع جميع الاحتياطات الشائعة ولقاحات الإنفلونزا (خاصة للأطفال الصغار).
واطلبي من الأطفال استخدام الماء والصابون، خصوصاً بعد السعال والعطس ومشاركة الألعاب وقبل الوجبات وما إلى ذلك، وعلى الطفل أن يدرك مدى أهمية أن يغطي فمه بكوعه المنثنية لمنع انتشار الجراثيم عند العطس.

3. حافظي على رطوبة طفلك:

حافظي على رطوبة طفلك


إذا كان طفلك يلعب في الهواء البارد والجاف ، فيمكنه بسهولة نسيان تناول السوائل. حتى إذا لم يتعرق، فسيكون عرضة لخطر الجفاف. شجعي الأطفال على شرب الكثير من الماء قبل وأثناء وبعد اللعب. فهم يتعرضون لخطر الجفاف أكثر من البالغين. أعطي الطفل الكثير من السوائل الدافئة مثل الماء الدافئ وحليب الكركم الدافئ والشاي وما إلى ذلك.
تعرّفي إلى المزيد: أعراض إنفلونزا الطماطم على الأطفال

4. استخدمي واقي الشمس:

حتى عندما يكون الجو غائمًا بالخارج، فالأطفال يتأثرون بالقدر القليل من الشمس في أوقات معينة، لا تنسي وضع واقي الشمس على بشرتهم الغضة واستخدام مرطب الشفاه.

5 . تأكدي من أن طفلك يأكل طعامًا صحيًا

تأكدي من أن طفلك يأكل طعامًا صحيًا


قومي بتضمين جميع الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة اللازمة في نظامهم الغذائي، والتي تعتبر ضرورية لتقوية آليات الدفاع في الجسم. أعطي طفلك الأطعمة الغنية بفيتامين سي مثل البرتقال والطماطم والبطيخ والبابايا والخضروات ذات الأوراق الخضراء والأطعمة الغنية بالمياه مثل البصل والبروكلي والقرنبيط والنعناع والزنجبيل والمزيد. قدمي وجبة الإفطار مع الفواكه المجففة مثل الكاجو واللوز والفستق، وهي مغذية. يجب إعطاء العسل يومياً للأطفال ليلاً لتحسين المناعة.

6. شجعي الأطفال على ممارسة الرياضة بانتظام:

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام هي إحدى الطرق العملية والمثبتة لتقوية جهاز المناعة لدى الطفل وحمايته من نزلات البرد والأمراض الأخرى. لذلك ادفعيهم ليمارسوا الرياضة التي يحبونها مثل الجري أو الركض أو ركوب الدراجات أو القفز على الحبل بانتظام.

7. اجعلي الأطفال يستمتعون في الحديقة

اجعلي الأطفال يستمتعون في الحديقة


في أيام الشتاء المشمسة ، اصطحبي طفلك إلى أقرب حديقة وشجعيه على ركوب الدراجة مع أصدقائه وممارسة الألعاب في الهواء الطلق. قومي أيضًا بإجراء سباقات منافسة مع الأطفال الآخرين لزيادة مستوى طاقتهم.

8. شجعي الطفل على اللعب في الداخل:

شجعي طفلك على ممارسة الألعاب الداخلية مع الأصدقاء أيضاً، مثل ألعاب الطاولة والحرف اليدوية والألغاز وما إلى ذلك لجعله متحمساً للأنشطة بدلاً من جلوسه أمام التلفزيون طوال اليوم.

9. التزمي بروتين النوم:

التزمي بروتين النوم


يمكن أن يكون للحرمان من النوم آثار خطيرة على جهاز المناعة لدى طفلك. تأكدي من حصول الطفل على قسط كافٍ من النوم لمدة 8 ساعات في الشتاء. سواء كانت أيام المدرسة أو أيام العطل. هذا مهم لأنهم قد يصبحون كسالى خلال الشتاء ويستيقظون في وقت متأخر من العطلات، ما قد يؤثر على أنماط نومهم في أيام الدراسة. أيقظيهم في الصباح واصطحبهم إلى الحديقة للركض أو الإحماء.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.
تعرّفي إلى المزيد: أعراض حمى الضنك عند الأطفال