أكثر أمراض الطفل انتشاراً في 2022 وكيف يمكن علاجها

صورة لطبيبة تفحص طفلاً مريضاً
أكثر أمراض الطفل انتشاراً في 2022
صورة لطفل مريض
RSV (فيروس الجهاز التنفسي المخلوي)
صورة لفتاة تتلقى اللقاح
أعراض الأنفلونزا
صورة لأم تعتني بطفلها المريض
التهاب الكبد الحاد
صورة لطفل مصاب بالحصبة
أعراض الحصبة
صورة لطبيبة تفحص طفلاً مريضاً
صورة لطفل مريض
صورة لفتاة تتلقى اللقاح
صورة لأم تعتني بطفلها المريض
صورة لطفل مصاب بالحصبة
5 صور

لا تجد الفيروسات والبكتيريا صعوبة في مهاجمة أجسام الأطفال الصغيرة فيعد الأطفال هم الأكثر عُرضة للإصابة بالأمراض المناعية والفيروسات بسبب عدم اكتمال نمو جهاز المناعة لديهم وخلال عام 2022 أصابت العديد من الأمراض والفيروسات الكثير من الأطفال حول العالم ولعل أبرزها أمراض الجهاز التنفسي والتهاب الكبد الحاد، وإليك وفقاً لموقع هيلث نظرة سريعة على أكثر الأمراض شيوعاً طوال عام 2022 لدى الأطفال.

1. RSV (فيروس الجهاز التنفسي المخلوي)

أعراض فيروس الجهاز التنفسي المخلوي تشبه أعراض البرد

تتزايد الأمراض الناجمة عن فيروسات الجهاز التنفسي المنتشرة بسرعة في جميع أنحاء البلاد. يعد فيروس الجهاز التنفسي المخلوي RSV هو بمثابة عدوى شائعة تتسبب في ظهور العديد من الأعراض المزعجة للطفل تشبه أعراض البرد والأنفلونزا.
قد تزداد حالات الإصابة بفيروس الجهاز التنفسي المخلوي RSV خلال الفترة من أواخر الخريف إلى أوائل الربيع ويمكن أن يصاب كل من البالغين والأطفال بالفيروس، ولكن في المقابل يمكن أن يكون الفيروس أكثر خطورة بالنسبة للأطفال الصغار وكبار السن.
يمكن أن يسبب فيروس الجهاز التنفسي المخلوي التهاب القصيبات والالتهاب الرئوي وصعوبة التنفس والأكل عند الأطفال ممن لم يبلغوا عامهم الأول .

2. الإنفلونزا

أوصت منظمة الصحة العالمية بلقاح الإنفلونزا لجميع الأطفال

تعد الأنفلونزا هي عدوى تصيب الأنف والحلق والرئتين، يمكن أن تسبب الإنفلونزا مرضًا شديدًا، وتسبب دخول المستشفى، والموت لدى الأشخاص من جميع الأعمار ولكن الأطفال دون سن الثانية هم أكثر ضعفا وأكثر عرضة للإصابة بأعراض المرض الشديدة. ولذلك أوصت منظمة الصحة العالمية بلقاح الأنفلونزا لجميع الأطفال لحمايتهم من الإصابة بالمرض.

3. الحصبة

تعد الحصبة هي مرض شديد العدوى وسريع الانتشار

تعد الحصبة هي مرض شديد العدوى وسريع الانتشار عندما تنخفض معدلات التحصين.وفقاً لمنظمة الصحة العالمية فقد زدادت حالات إصابة الأطفال بالحصبة في العالم بنسبة 79% خلال أول شهرين من عام 2022 وحذّرت المنظمة الصحة العالمية منها.

تعتبر الحصبة الألمانية عند الأطفال عدوى فيروسية حميدة، ولكن قد قد تصيب الأطفال بأعراض مثل ظهور طفح جلدي، مع تضخم الغدد الليمفاوية خلف الأذنين والرقبة، انخفاض درجة حرارة الجسم، وانتشار العدوى لمدة تصل إلى سبعة أيام.
يعد التطعيم هو الطريقة الأكثر فعالية للوقاية من العدوى لأنه لا يوجد علاج معروف للعلاج ويجب عند تشخيص إصابة الطفل بالحصبة إبقاؤه بعيداً عن الأطفال الآخرين واتخاذ جميع الاحتياطات اللازمة لمنع انتشار العدوى.

تعرفي إلى المزيد: أعراض نقص البوتاسيوم عند الأطفال

4. جدري القرود

انتشرت خلال عام 2022 بعض حالات الإصابة بجدري القرود بين البالغين في الغالب، وسط بعض حالات الإصابة لدى بعض الأطفال مما أثار قلق بعض الآباء خوفاً من المخاطر التي قد يتعرض لها بعض الأطفال الصغار، فعادة ما تبدأ الأعراض في غضون ثلاثة أسابيع من التعرض وهي تشمل الحمى والقشعريرة وتضخم الغدد الليمفاوية والإرهاق والطفح الجلدي في اليدين أو القدمين أو الصدر أو الوجه أو الفم .
يجب مراقبة الأطفال المصابين بجدري القرود عن كثب طوال فترة مرضهم وتجنب الاتصال بالأشخاص غير المصابين والحيوانات الأليفة حتى يتم الشفاء من الطفح الجلدي، وتتساقط القشور وتتشكل طبقة جديدة من الجلد مع ضرورة منع الأطفال من خدشها أولمس أعينهم مع ضرورة ارتداء الوالدين للقفازات التي تستخدم لمرة واحدة عند القيام بتغيير الضمادات والملابس التي تغطي الطفح الجلدي للطفل.

5. التهاب الكبد الحاد

تبدأ أعراض التهاب الكبد خفيفة تشبه الأنفلونزا

يعد فيروس التهاب الكبد الحاد ضمن أخطر الفيروسات التي أصابت بعض الأطفال خلال 2022، وعلى الرغم من أن معظم الأطفال والمراهقين يتعافون من المرحلة الأولية من الإصابة بفيروس التهاب الكبد، عادة لا تسبب العدوى بفيروس التهاب الكبد الحاد أي أعراض عند الرضع والأطفال إلا أنه في المقابل قد يعاني بعض الأطفال من آلام في الجسم، أو حمى، أو إسهال، أو غثيان، مع الشعور بالتعب الشديد، وقلة الشهية أو فقدان الوزن، وظهور بول أصفر غامق،

بينما لا يوجد في الوقت الحالي لقاح للوقاية من التهاب الكبد C، هناك علاجات فعالة للغاية متاحة للأطفال بعمر 3 سنوات وما فوق والتي يمكن أن تعالج الفيروس في 95-98٪ من الأطفال والمراهقين.

تعرفي إلى المزيد: أعراض نقص فيتامين سي عند الأطفال

ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب متخصص.

 

 

سيدتي وطفلك فيسبوك