اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أطعمة تعزز جهاز المناعة لدى الأطفال

صورة لطفل يحمل أثقال
أطعمة تعزز جهاز المناعة لدى الأطفال
صورة لخضار اليقطين
اليقطين والمشمش
صورة لطفلة تتناول العصير
الفواكه والحمضيات
صورة لطفل يتناول الطعام
فائدة الخضراوات الورقية
صورة لطبق يحتوي على المكسرات
المكسرات والبذور
صورة لطفل يحمل أثقال
صورة لخضار اليقطين
صورة لطفلة تتناول العصير
صورة لطفل يتناول الطعام
صورة لطبق يحتوي على المكسرات
5 صور

أسباب عديدة وراء إصابات الأطفال المتكررة بـالعدوى، أبرزها ضعف مناعة الطفل نتيجة لعدة عوامل، أبرزها افتقار النظام الغذائي الذي يتناوله الطفل للعديد من العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها الجهاز المناعي للطفل لمقاومة الإصابة بالعدوى، وهناك العديد من الطرق الطبيعية لـتعزيز مناعة الطفل؛ لمحاربة الكثير من أنواع العدوى الشائعة. فيما يلي، وفقاً لموقع "هيلث لاين"، قائمة تضم أفضل الأطعمة التي تعزز الجهاز المناعي لدى الأطفال:

1. الخضراوات الورقية

الخضراوات الورقية مليئة بالعناصر الغذائية

تساعد الخضراوات، مثل الملفوف والقرنبيط والسبانخ والبروكلي والبقدونس واللفت والخس، وخاصة الخضراوات الورقية الخضراء، على الوقاية من الالتهابات؛ لغناها بالعديد من العناصر الغذائية؛ مثل فيتامينات A وC وK والكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم، كما أنها غنية بمضادات الأكسدة؛ مثل البيتا كاروتين، والتي تحافظ على صحة الجهاز المناعي للطفل.

تعرّفي إلى المزيد: أكثر مشاكل الأطفال شيوعاً

2- الثوم والبصل والزنجبيل

المركبات النشطة مثل Anicillin في الثوم، Quercetin في البصل، shagaols وgingerols في الزنجبيل؛ تمنع الإصابة بالسرطان، وتعزز المناعة، وتساعد على الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، وتعزز صحة القلب.

تعرّفي إلى المزيد: كيف يمكن الاستمرار في الرضاعة بعد العودة للعمل؟

3. اليقطين والمشمش

اليقطين مليء بمضادات الأكسدة التي تعزز المناعة

اليقطين مليء بمضادات الأكسدة وفيتامين أ وفيتامين سي والمنغنيز والمغنيسيوم والفولات، وكلها عناصر غذائية تقوي جهاز المناعة للطفل؛ لخصائصها المضادة للالتهابات، التي تساعد على تقوية جهاز المناعة، وتساعد الجسم على مقاومة الأمراض الشائعة.

4. الفواكه والحمضيات

تساعد ثمار الحمضيات على تعزيز جهاز المناعة ومحاربة الالتهابات

الفواكه الحمضية مثل البرتقال والليمون، والجوافة، تحتوي على كمية جيدة من فيتامين سي، الذي يساعد على تعزيز المناعة، إلى جانب ذلك، تساعد ثمار الحمضيات الجسم على امتصاص العناصر الغذائية مثل الحديد، ودعم جهاز المناعة لينمو بقوة.

كما أنها غنية بمضادات الأكسدة، مثل المواد الكيميائية النباتية والفلافونويد، والتي تساعد على تعزيز جهاز المناعة ومحاربة الالتهابات أيضاً.

5. البقول

البقول، مثل العدس، تعد غنية بالبروتينات والألياف وحمض الفوليك والحديد، بجانب بعض المواد الكيميائية التي تساعد على مكافحة الأمراض المزمنة.

6. البازلاء الخضراء

البازلاء الخضراء غنية بالعناصر الغذائية الصحية للقلب، مثل الفيتامينات A وB1 وB6 وC، كما أنها غنية بمضادات الأكسدة مثل الفلافونويد والكاروتينات والأحماض الفينولية والبوليفينول، التي تساعد على تحسين المناعة. إلى جانب ذلك، تعتبر أيضاً مصدراً ممتازاً للبروتين، حيث تحتوي على 8 جم من البروتين في كوب واحد من البازلاء.

7. المكسرات والبذور

المكسرات والبذور غنية بمضادات الأكسدة المهمة وتقوي المناعة

تعد المكسرات مثل اللوز والجوز، والبذور مثل اليقطين، وبذور الكتان، والشيا، مصدراً جيداً جداً للبروتين والدهون الصحية والألياف والفيتامينات والمعادن، كما أنها تعد غنية ببعض الفيتامينات؛ مثل فيتامين (هـ)، وهو أحد مضادات الأكسدة المهمة لتقوية المناعة.

8. اللبن الرائب

يحتوي كل من اللبن الرائب والزبادي على كميات كبيرة من البكتيريا الصحية، التي تساعد في الحفاظ على صحة الأمعاء كما أن كليهما مليء بالمركبات الكيميائية ومضادات الأكسدة التي تعزز الاستجابة المناعية للجسم.

9. الكركم والعسل

يعد الكركم من أنواع التوابل التي يتم استخدامها لتحسين الصحة، حيث يحتوي على مادة الكركمين؛ التي تمتلك خصائص مضادة للميكروبات والأكسدة والالتهابات.

يُعرف العسل أيضاً بخصائصه المضادة للأكسدة والبكتيريا التي تحارب الجذور الحرة في الجسم، التي تسبب أمراضاً خطيرة.

ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك