أفضل الأطعمة التي تحتوي على الحديد للأطفال

صورة لطفل مريض
أفضل الأطعمة التي تحتوي على الحديد للأطفال
صورة لطفل يأكل
ما هي كمية الحديد التي يحتاجها طفلي؟
صورة للسبا نخ مع البيض
أضيفي إلى السبانخ المفرومة أو غيرها من الخضروات الجبن، أو البيض مخفوقاً
صورة لطبق البازلاء
البازلاء الخضراء
صورة لبذور اليقطين
بذور اليقطين
صورة للشوفان مع حبوب الروزباري
الحبوب المدعمة
صورة ليخنة اللحم
اللحوم الخالية من الدهون
صورة لسلطة التونة
التونة
صورة للحبوب المشكلة
الحبوب المشكلة
صورة للزبيب والمكسرات
الزبيب والفواكه المجففة الأخرى
صورة لطفل مريض
صورة لطفل يأكل
صورة للسبا نخ مع البيض
صورة لطبق البازلاء
صورة لبذور اليقطين
صورة للشوفان مع حبوب الروزباري
صورة ليخنة اللحم
صورة لسلطة التونة
صورة للحبوب المشكلة
صورة للزبيب والمكسرات
10 صور

الحديد عنصر غذائي أساسي يستخدمه الجسم لإنتاج الهيموجلوبين، وهو البروتين الموجود في خلايا الدم الحمراء الذي يساعد الدم على نقل الأكسجين إلى جميع الخلايا الأخرى في الجسم.
كما أنه ضروري لإمداد الجسم بالأكسجين، والتمثيل الغذائي للعضلات، والحفاظ على النسيج الضام، والنمو الجسدي، وتطور العصب، وعمل الخلية، الأطباء والاختصاصيون يخبرونك عن أهمية الحديد لنمو ابنك.

عادةً ما يحصل الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية على ما يكفي من الحديد من حليب أمهاتهم، بينما يجب أن يتلقى الأطفال الذين يرضعون حليباً صناعياً مدعماً بالحديد.
وعندما ينتقل طفلك الرضيع إلى تناول الأطعمة العادية، قد لا يحصل على ما يكفي من الحديد. ويمكن أن يؤدي انخفاض مستويات الحديد إلى فقر الدم، حيث يكون عدد خلايا الدم الحمراء في الجسم منخفضاً للغاية، ما قد يتسبب في مشاكل في وصول الأكسجين إلى الأعضاء الرئيسية.

ما هي كمية الحديد التي يحتاجها طفلي؟

ما هي كمية الحديد التي يحتاجها طفلي؟

الحديد ضروري للطفل الذي ينمو بسرعة. هذا هو السبب في أن الكثير من الحبوب وأطعمة الأطفال الصغار الأخرى مدعمة بالحديد، وتختلف المتطلبات اليومية الموصى بها للحديد حسب العمر.
العمر 0 - 6 أشهر: 0.27 ملليغرام في اليوم
من 6 إلى 12 شهراً: 11 مجم يومياً
من سن 1-3 سنوات: 7 ملغ يومياً
من 4 إلى 8 سنوات: 10 مجم يومياً
عادة ما يحتاج الأطفال المولودون قبل الأوان، أو ذوو الوزن المنخفض عند الولادة إلى مزيد من الحديد أكثر من أولئك الذين يولدون بوزن صحي.

ما الأطعمة التي يجب أن يأكلها طفلي من أجل الحديد؟

يمكن أن يساعد إطعام طفلك الأغذية الغنية بالحديد، إلى جانب تلك الغنية بفيتامين سي في تقليل مخاطر الإصابة بنقص الحديد، الذي يوجد في:

1. اللحوم الخالية من الدهون

اللحوم الخالية من الدهون

تحتوي اللحوم والدواجن والبقر ولحوم الأعضاء والكبد على وجه الخصوص على نسبة عالية من الحديد. حصة 3 أونصات من كبد البقر، على سبيل المثال، تحتوي على 5 ملغ من الحديد.
قدمي لطفلك يخنة أو طاجناً باللحم الطري المطبوخ جيداً. لكن تأكدي من إزالة الجزء الدهني من اللحم نظراً لوجود القليل جداً من الحديد في الأجزاء الدهنية. السباغيتي باللحم وصلصة الطماطم خيار آخر صديق للحديد.

2. الحبوب المدعمة

الحبوب المدعمة

عادةً ما تحتوي حصة الحبوب المدعمة بالحديد على 100 % من القيمة اليومية للحديد في وجبة واحدة فقط. حيث يحتوي كوب واحد من الشوفان العادي غير المطبوخ على حوالي 3.5 ملغ من الحديد.
يمكنك إضافة بعض التوت الأزرق أو الفراولة إلى حبوب الإفطار المدعمة بالحديد أو دقيق الشوفان لطفلك للحصول على فيتامين سي المضاف.
انتبهي أنه على الرغم من أن الحبوب والعصائر المدعمة يمكن أن توفر المزيد من الحديد ، إلا أنها غالباً ما تحتوي على نسبة عالية من السكر أيضاً.

3. الفاصوليا

الحبوب المشكلة

يحتوي فول الصويا والفاصوليا والعدس والبقول الأخرى على الحديد والألياف والفيتامينات والمعادن الأساسية الأخرى. علي سبيل المثال:
نصف كوب من الفاصوليا البيضاء يحتوي على 4 ملغ من الحديد
نصف كوب من العدس يحتوي على 3 ملغ من الحديد
نصف كوب من الفاصوليا الحمراء يحتوي على 2 ملغ من الحديد
اهرسي بعض العدس المطبوخ أو اصنعي شوربة أو فلفل حار. وجربي إضافة بعض الأرز مع الفاصوليا للحصول على بروتين كامل ووجبة غنية بالحديد.
لكن انتبهي إذا كان طفلك يعاني من حساسية من أي نوع من الحبوب. إذا لم تكوني متأكدة من إعطاء طفلك الحمص، فاسألي طبيبك أولاً.

4. السبانخ

أضيفي إلى السبانخ المفرومة أو غيرها من الخضروات الجبن، أو البيض مخفوقاً

تعد الخضراوات ذات الأوراق الخضراء الداكنة مثل اللفت والبروكلي والسبانخ من بين أفضل الخيارات النباتية للحديد.
يحتوي نصف كوب من السبانخ المسلوقة والمصفاة على حوالي 3 ملغ من الحديد.
حاولي تقديم السبانخ المفرومة جيداً أو المطبوخة على البخار أو أضيفي إلى السبانخ المفرومة أو غيرها من الخضروات الجبن، أو البيض مخفوقاً.

5. الزبيب والفواكه المجففة الأخرى

الزبيب والفواكه المجففة الأخرى

الفاكهة المجففة يمكن أن تمنح طفلك دفعة من الحديد، بينما تساعد أيضاً في منع الإمساك. ربع كوب من الزبيب يحتوي على حوالي 1 مجم من الحديد.

6. بذور اليقطين

بذور اليقطين

تعد بذور اليقطين مصدراً جيداً للبروتين والألياف والدهون الصحية والمعادن، بما في ذلك الحديد. ربع كوب من بذور اليقطين يحتوي على 2.5 ملغ من الحديد.
جربي صنع مزيج من الزبيب والخوخ والمشمش المجفف وبذور اليقطين وبذور عباد الشمس.
لكن ضعي في اعتبارك أن الزبيب والبذور قد تؤدي إلى اختناق الأطفال الصغار جداً. اهرسي هذه الأطعمة أو قطعيها إلى قطع صغيرة وراقبي طفلك أثناء قضمه.
تعرّفي إلى المزيد: هل يعتبر الأرز البني مفيداً لصحة طفلك؟

7. البيض

البيض

يعتبر البيض مصدرًا جيدًا للبروتينات والفيتامينات والمعادن الأساسية، بما في ذلك الحديد. تحتوي بيضة واحدة مسلوقة جيداً على 1 مجم من الحديد. حيث تشير الأبحاث الحالية إلى أن البيض لا يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية كما هو شائع. يمكن للأطفال الصغار تناول البيض بعدة طرق، مثل: سلقه وتقديمه مع اصابع التوست، أو تقديمه كعجة، يمكنك أيضاً إضافة السبانخ المقطعة والأطعمة الغنية بالحديد إلى العجة والبيض المخفوق.
تأكدي دائماً من أن البيض طازج ومطبوخ جيداً. إذا استطعت، استخدمي البيض الطازج العضوي من مصادر محلية والبيض الحر.

8. البازلاء الخضراء

البازلاء الخضراء


تحتوي البازلاء الخضراء على البروتين والألياف والحديد والمواد المغذية الأخرى. يحبها العديد من الأطفال الصغار، كما أنها سهلة التحضير وتتوافق جيداً مع العديد من الأطباق. حيث يوفر نصف كوب من البازلاء الخضراء 1 مجم من الحديد.
يمكنك سلق البازلاء وتقديمها كطبق جانبي، أو هرسها مع الخضر الجذرية للأطفال، أو إضافتها إلى الحساء واليخنات والأرز اللذيذ.

9. التونة

التونة الخفيفة المعلبة


التونة الخفيفة المعلبة هي إضافة منخفضة السعرات الحرارية وقليلة الدهون إلى نظام طفلك الغذائي الذي يوفر أيضاً الحديد والعناصر الغذائية الهامة الأخرى مثل البروتين وأحماض أوميغا 3 الدهنية.
ثلاث أونصات من التونة الخفيفة المعلبة في الماء تحتوي على 1 ملغ من الحديد.
اخلطي التونة المقطعة مع الخضر المهروسة لزيادة تناول الحديد لدى طفلك، لكن توقفي إذا كانت حساسية المأكولات البحرية سائدة في عائلتك.

10. التوفو

التوفو


التوفو هو غذاء نباتي معتدل ومتعدد الاستخدامات، يوفر البروتين الكامل والكالسيوم والحديد والمواد المغذية الأخرى. يمكن أن يوفر بعض العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها طفلك إذا لم يأكل اللحوم. يحتوي نصف كوب من التوفو على 3 ملغ من الحديد.
يمكنك تقطيع التوفو القوي وإضافته إلى السلطات أو البطاطس المقلية أو خبزه أو استخدامه لصنع ناجتس. أو. يمكنك مزجه مع تتبيلات السلطة، أو إضافته إلى العصائر، أو وضعه مع الفاكهة كحلوى.
تعرّفي إلى المزيد: أعراض نقص فيتامين د عند الأطفال
ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص