نصائح لنوم آمن وهادئ للرضيع.. نفذيها واحرصي عليها

صورة لرضيع نائم وهادئ
نصائح تحتاجها كل أم لنوم هادئ وآمن لرضيعها

أشارت العديد من الهيئات الطبية المحلية والعالمية إلى تعرض كثيرين من الرضع في أثناء نومهم لخطر الاختناق بسبب متلازمة موت الرضيع المفاجئ، وأفادت أنه يُفضل نوم الرضيع على ظهره حتى يُتِمَّ عامه الأول، وبالتالي كانوا أقل عرضة للوفاة المفاجئة من غيرهم الذين ينامون على بطونهم أو جنبهم الأيمن أو الأيسر.
لهذا كان تقرير اليوم عن خطوات ونصائح لنوم آمن للرضيع، الذي يتضمن إرشادات للأبوين عليهما الالتزام بها، ومواصفات خاصة لغرفة الرضيع وما يحيط بالسرير من محصنات أمان. اللقاء والدكتورة نهى إسماعيل الطيب طبيبة الأطفال؛ للحديث عن كيفية توفير هذا النوم الآمن للرضيع، الذي خصت به "سيدتي".

احتياطات قبل النوم

احضري الرضيع إلى سريرك وقت الرضاعة فقط
  • التأكد من عدم وجود بطانيات أو وسائد أو دُمًى حول الرضيع وداخل سريره؛ حتى لا يتدحرج فوق أي منها، ما قد يؤدي إلى انسداد تدفق الهواء.
  • اختيار سرير ذي سطح مستوٍ وصلب، بحيث لا يسمح بحركة الرضيع بسهولة في أثناء النوم، ويمكن تخصيص سرير خاص بجانب سريرِ الأم؛ ما يقلل من خطر الموت المفاجئ بنسبة 50%.
  • تعودي على إحضار الرضيع فقط إلى سريرك لإرضاعه، ثم أعيديه إلى مكان نومه، عندما يكون مستعداً للنوم، مع التأكد من عدم وجود وسائد أو ملاءات تزيد من حرارة جسمه.
  • لا يُنصح بمشاركة السرير لأي رضيع؛ حيث إن المشاركة تصبح أكثر خطورة في بعض المواقف، مثل: إذا كان الرضيع أصغر من عمر 4 أشهر، أو وُلد قبل الأوان وكان وزنه منخفضاً عند الولادة.
  • ومن الاحتياطات أيضاً: عدم نوم أحد الأبوين أو كليهما إذا كان مدخناً -حتى إذا كان لا يدخن- في غرفة النوم، أو كانت الأم تتناول أدوية يجعل من الصعب عليها الاستيقاظ.

إرشادات للأبوين لحماية الرضيع

احرصي على الرضاعة الطبيعية لحمايته من متلازمة الموت المفاجئ
  1. تجنب التدخين في أثناء الحمل أو بعد الولادة لكلا الأبوين، وإبعاد الرضيع عن دخان المدخنين.
  2. الرضاعة الطبيعية المطلقة أول 6 أشهر من عمر الطفل؛ تحميه من خطر متلازمة موت الرضيع المفاجئ.
  3. الحرص على موعد التحصينات والمتابعات الدورية لفحص الطفل والاطمئنان على صحته.
  4. إزالة جميع الألعاب والأشياء التي تُعرِّض الطفل لخطر الاختناق من السرير، كالفراش الناعم والوسادات من جوانب السرير.
  5. يمكنك استخدام ملابس نوم مناسبة تحمي رضيعك من البرد، إذا كنتِ قلقة بشأن إصابته بالبرد.
  6. يمكن لف الطفل والتأكد من ألا تكون اللفة ضيقة جداً، أو تجعل من الصعب على الطفل التنفس، أو تحريك وركيه.

اكتشفي المزيد عن مخاوف الآباء في الشهور الأولى للمولود

مواصفات غرفة نوم الرضيع

تأكدي من وجود شخص بالغرفة لمراقبة الرضيع وقت نومه
  • ضعي طفلك على ظهره في سريره الخاص، على سطح مستوٍ صلب، مثل فراش أو سرير الأطفال، مع تجنب استخدام الوسائد الطرية أو الحشو المكدس تحت طفلك.
  • تجنبي استخدام البطانيات والمفروشات الكثيفة في فترة نوم الرضيع، وخصوصاً في الأشهر الأولى، يكفي استخدام بطانية خفيفة ومناسبة لدرجة حرارة الغرفة.
  • حافظي على درجة حرارة مريحة ومعتدلة لغرفة الرضيع؛ حيث يكون الجو لطيفاً وليس بارداً أو حاراً جداً، ويمكن استخدام ملابس مناسبة للرضيع للحفاظ على الدفء.
  • تأكدي من أن الرضيع ينام في بيئة خالية من أي عوامل خطرة، مثل الأغطية المتشابكة، أو الألعاب الكبيرة، أو الأجزاء الصغيرة لأي لعبة أو علبه بلاستيك يمكن ابتلاعها.
  • يمكن بالغرفة استخدام مراوح أو تهوية جيدة للتهوية، وتوفير هواء نقي، وإذا كنت ترضعين طفلك؛ فحاولي أن تقومي بالرضاعة قبل النوم؛ لتهدئة الطفل ومساعدته على الاسترخاء.
  • يجب أن يكون هناك شخص بالقرب من الطفل للرقابة المستمرة في أثناء النوم، خاصة في الأشهر الأولى، ويتم تطبيق هذه النصائح بشكل منتظم؛ لتوفير بيئة نوم آمنة للرضيع.

أسباب ساعات النوم الطويلة..

أفضل هيئة نوم للرضيع في أثناء الأشهر الأولى

نوم الرضيع على ظهره أفضل هيئات النوم

في الأشهر الأولى، يُوصَى عادةً بوضع الرضيع على ظهره في أثناء النوم؛ ما يعتبر الأكثر أماناً، ويقلل من خطر الموت المفاجئ.
يُنصح بعدم وضع الرضيع على بطنه في أثناء النوم في الأشهر الأولى، بحيث لا يتعذر على الرضيع التنفس بسهولة.
الحفاظ على مساحة النوم الخاصة بالرضيع، بمعنى التأكد من أن الرضيع ينام في مكان منفصل وآمن، ولا يشارك السرير مع الكبار.
لا تستخدمي وسائد أو أغطية سميكة في أثناء فترة نوم الرضيع، حيث يمكن أن تُعتبر عاملاً خطراً على التنفس.
يجب أن تعرف الأم أن توصيات النوم الآمن للرضيع قد تتغير بمرور الوقت ومع تطور نمو الرضيع.

إشارات لعدم ارتياح الرضيع في النوم على ظهره

الاستيقاظ المتكرر: إذا كان الرضيع يستيقظ بشكل متكرر ويبدو غير راضٍ في أثناء النوم على ظهره؛ فقد يكون ذلك إشارة إلى عدم الراحة في هذه الهيئة.
الاضطراب والاستياء: إذا كان الرضيع يظهر علامات الاضطراب أو الاستياء، مثل البكاء المفاجئ، وحركات الجسم غير الطبيعية؛ فقد يكون ذلك دليلاً على عدم الارتياح في هيئة النوم الحالية.
العرق الزائد: إذا كان الرضيع يعرق بشكل مفرط في أثناء النوم على ظهره؛ فقد يكون ذلك دليلاً على عدم الارتياح والشعور بالحرارة الزائدة.
رفض النوم على الظهر: إذا كان الرضيع يظهر رفضاً واضحاً للنوم على ظهره ويفضل هيئات أخرى، مثل الجانب أو البطن؛ فقد تكون تحركاته إشارة إلى ذلك.
ويجب أن تتذكر كل أم أن كل طفل فريد، وقد يفضل هيئة للنوم مختلفة؛ لهذا عليكِ بملاحظة استجابة طفلك لكل منها لتحديد ما يناسبه.


ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.


.