حركات الرضيع غير الطبيعية.. وكيف تفكين شفراتها؟!

صورة لطبيبة تحمل الطفل
حركات الرضيع غير الطبيعية.. تستلزم -أحياناً- عرضاً على الطبيب

حركات الرضيع غير الطبيعية من أكثر الأمور التي تُثير قلق الأم، وخاصة في الفترة الأولى بعد الولادة، ما يدفعها للبحث والسؤال؛ للاطمئنان على صحة طفلها، وأغلب الحركات غير الطبيعية للرضيع تتمثل في: ارتخاء الرضيع الزائد عن الحد، الرعشة غير المبررة، شد الأذن، حالات التنفس السريع، مص الأصبع، السعال أثناء الرضاعة، الابتسامة المفاجئة، وما إلى ذلك من حركات تثير قلق الأم.
"سيدتي" في التقرير التالي تستعرض بعضاً من هذه الحركات وأسبابها؛ حتى تستطيع الأم فك شفراتها، ومن ثمة التعامل معها، تحت إشراف الطبيب. اللقاء واستشاري طب الأطفال الدكتور محمود عبدالرازق للشرح والتوضيح.

أسباب الحركات غير الطبيعية واللاإرادية

ترجع الأسباب أحياناً لمشاكل قبل الولادة أو أثنائها
  • وجود نقص في الأكسجين وقت الولادة.
  • إصابة الرضيع بحالة الصفراء.
  • وجود نوع من الاضطرابات العصبية تؤثر على حركات الجسم، ووظائف العضلات.
  • حالات الإرهاق الشديد التي تصيب الأطفال.

أمراض تصيب حديثي الولادة..وعليك الانتباه لعلاماتها

فك شفرات حركات الرضيع غير الطبيعية

تجربة الأمومة الأولى تغفل تفسير لغة جسد الرضيع

تجربة الأمومة للمرة الأولى لا تخلو من لحظات كثيرة ممتعة، لكن تأت الحيرة من تفسير لغة جسد الرضيع، الذي يعبر عن السعادة والتواصل مرة والجوع والتعب والألم مرات، بحركات جسدية معينة.

مثال: عندما يرفع الطفل قدميه أو يديه لأعلى:

رفع اليدين أو القدمين لأعلى تعبير عن ألم بالبطن ووجود غازات

فهذا إنذار في العادة على أنه سيبدأ في البكاء بعد دقائق قليلة، وتعتبر هذه الحركة من التعبيرات الشهيرة للأطفال للتعبير عن ألم البطن أو وجود غازات، وهنا ينصح الخبراء بعمل تدليك بسيط للطفل على منطقة البطن؛ للتخلص من الغازات الزائدة.

أعراض الغازات عند الرضع

مثال: عندما يبدأ الرضيع في شد أذنه:

شد الأذن مع بكاء.. دليل على الشعور بالألم في الأذن أو الأسنان

فهذا لا يعني بالضرورة شعوره بألم في الأذن، إنما هذه الحركة تساعد الطفل على الاسترخاء مثل مص الأصابع، لكن عندما يرتبط شد الأذن بالصراخ، فهذا دليل على الشعور بالألم ليس بالضرورة في الأذن ولكن ربما في الأسنان.

مثال: تحريك القدمين بشكل دائري

يشبه حركتهما أثناء قيادة الدراجة، تعتبر من الحركات المفضلة للكثير من الرضع، وأحياناً يقوم الطفل بهذه الحركة كنوع من اللعب، لكنها قد تكون تعبيراً على الإرهاق أو الانزعاج من شيء ما.
وهنا يجب التركيز على نظرة عين الطفل وحركات وجهه، فإذا كان مبتسماُ فهذا دليل على سعادته، أما عندما يحرك القدمين بشكل غير متناسق وبعصبية، فهذا دليل على الإرهاق.

مثال: عندما يضع الطفل إصبعه أو يده بالكامل في فمه

وضع أصابع اليد في فم الرضيع كاملة دليل على الجوع أو الاسترخاء

فهذا دليل واضح على شعوره بالجوع، وأحياناً تساعده هذه الحركة على الاسترخاء، وعندما يقوم بنفس الحركة بعد الأكل مباشرة ،فهذا دليل على التوتر أو على أن مخه يقوم باستيعاب بعض الأصوات أو الأشياء الجديدة في البيئة المحيطة به.

مثال: تحريك الرأس

أحياناً يُكثر الأب أو الأم من مداعبة الرضيع، لكنه يتجه برأسه للناحية الأخرى دون مقدمات، وتُعتبر هذه الحركة علامة طبيعية على حاجة الرضيع لبعض الهدوء وشعوره بالإرهاق وحاجته إلى فترة استراحة من اللعب، وإذا تزامنت هذه الحركة مع فرك العين، فهذا دليل على الشعور بالتعب ورغبة الرضيع في النوم.

مثال: الفواق-الزغطة-

فقد تثير قلق بعض الأمهات الحديثات، وهو أمر غير ضروري على الإطلاق؛ وله فوائد عديدة في شهور عمر الرضيع الأولى، ومن بينها إغلاق القصبة الهوائية حتى لا تصل السوائل للرئة.

مثال: التثاؤب

تثاؤب الرضيع لا يعني بالضرورة رغبته في النوم

من أكثر الحركات التي يفسرها الآباء والأمهات بشكل خاطئ؛ فتثاؤب الرضيع لا يعني بالضرورة رغبته في النعاس، لكن الفواق في الشهور الأولى من عمر الطفل يساعده على اليقظة والشعور بالانتعاش، التثاؤب "سيدتي" الأم لدى الرضيع يزيد من تركيزه لكل ما حوله، كما أن استنشاق الهواء البارد يساعد في تنظيم درجة حرارة المخ.

مثال: الابتسام

يُعد أسهل الإشارات التي يمكن تفسيرها؛ فالابتسامة عندما ترتسم على وجه الرضيع فهي لا تعني إلا أنه يشعر بالراحة والاسترخاء.

تابعي حركات الرضيع غير الطبيعية

بعض الحركات غير الطبيعية تستدعي عرض الطفل على الطبيب

تحريك جانب واحد فقط من جسمه

في بعض الحالات يميل الطفل الرضيع إلى تحريك جانب واحد فقط من جسمه، كأن يُحرك يداً واحدة فقط من يديه، أو ساقاً واحدة فقط من ساقيه.
وفي حالة ملاحظة ذلك، وبعد أن حاولت تحريك أي من هذه الأجزاء التي لا يحركها الطفل، ولم تجد أي استجابة، فيجب عليها عرضه على الطبيب في أسرع وقت.

ارتخاء الطفل بصورة زائدة

يولد الأطفال في حالة طبيعية من الارتخاء؛ وذلك يرجع إلى عدم نمو عضلاته بعد، وفي بعض الأحيان قد تلاحظ الأم ارتخاء صغيرها بصورة زائدة؛ الأمر الذي يثير قلقها بشكل كبير.
في هذه الحالة يجب عرض الطفل على الطبيب المختص في أسرع وقت ممكن؛ فقد يكون الطفل مصاباً بمشكلة ما في الدماغ، أو أصيب بعدوى ما؛ مما تسبب في حركات الرضيع غير الطبيعية.

رعشة الرضيع غير الطبيعية

رعشة أجزاء من جسم الطفل الرضيع من المظاهر الطبيعية، كأن ترتعش ذقنه، أو ترتعش يده، لكن في حالة ارتعاش جسم الطفل بالكامل فهي تعد من حركات الرضيع غير الطبيعية، ويجب على الأم عرضه على الطبيب؛ فقد تدل هذه الرعشة على وجود بعض المشاكل في الدماغ، أو إصابة الطفل بعدوى ما.

التنفس السريع للطفل حديث الولادة

في الغالب يعاني الأطفال حديثو الولادة من عدم انتظام التنفس، لكن في حالة زيادة عدد مرات التنفس في الدقيقة الواحدة عن 60 نفس، مع ملاحظة الزرقة على جلده، أو الصفير المصاحب للتنفس، فهذا يشير إلى وجود مشكلة صحية تستوجب استشارة الطبيب.

سعال الطفل أثناء الرضاعة

في الأيام الأولى من ولادة الطفل يكون من الطبيعي حدوث حالات السعال؛ وذلك بسبب ضعف قدرة الرضيع على الامتصاص
لكن حالات السعال المستمر المتواصل تشير إلى وجود مشكلة ما في الرئتين، أو في الجهاز الهضمي؛ الأمر الذي يستوجب استشارة الطبيب.

حركات الطفل غير الطبيعية أثناء النوم

الرعشة، أو الاهتزاز أثناء النوم تعرف باسم "الرمع العضلي" وهي من الحركات التي تحدث بطريقة لا إرادية أثناء النوم، وفي الغالب ينتهي حدوث هذه الحركات بمرور الوقت خلال العام الأول من عمر الرضيع.
وهذه الحالة تكون عبارة عن رعشة مفاجئة في عضلات الذراعين، أو عضلات الساقين، ولا يتعمد الطفل حدوث هذه الحركات، وينتج عنها ثني في الرسغين، أو في المرفقين، وهذه الحركات لا تتسبب في حدوث أي مخاطر في صحة الطفل.
أبرز أسباب هذه الحالة تتمثل في وجود الضوضاء، أو الضوء، أو الحركة بالقرب من الصغير، وتحدث خلال النوم فقط، ولا يستمر إلا في فترة ما أثناء النوم.
لا تتسبب هذه الحالة في إيقاظ الرضيع من نومه، ولكنها واحدة من أكثر اضطرابات النوم إزعاجاً له، ولا تُعد حالات رمع النوم من الأمور الخطيرة التي تحتاج إلى العلاج، ويمكن أن يخضع الأطفال الذين يعانون من هذه الحالة إلى الفحص العصبي، وتخطيط الدماغ الكهربي.
*ملاحظة من"سيدتي": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.